أخبار فنيةفن

تصدرت‭ ‬مواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬للتوعية‭.. ‬أو‭ ‬السخرية أغاني‭ ‬كورونا‭..‬ تنتشر‭ ‬بانتشار‭ ‬الفيروس

 

من‭ ‬لبنان،‭ ‬إلى‭ ‬مصر‭ ‬والعراق‭ ‬وسورية‭ ‬وصولا‭ ‬إلى‭ ‬تونس‭ ‬والمغرب،‭ ‬انتشرت‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬العربي‭ ‬أغاني‭ ‬اكوروناب‭.. ‬بعضها‭ ‬يحوي‭ ‬إرشادات‭ ‬للتعامل‭ ‬مع‭ ‬المرض،‭ ‬وأخرى‭ ‬تسخر‭ ‬منه‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬حالة‭ ‬الهلع‭ ‬التي‭ ‬أصابت‭ ‬الناس‭.‬

في‭ ‬لبنان‭.. ‬محاربة‭ ‬على‭ ‬الطربقة‭ ‬التراثية

لجأ لبنانيون وأردنيون إلى نشر مقاطع مصورة تسخر أيضا من الفيروس، معظمها عبارة عن رقصات تراثية لأشخاص يرتدون الملابس البيضاء داخل مؤسسات صحية. ومنها أغنية على دلعونة من التراث الشعبي اللبناني حيث تم تركيب كلمات جديدة عليها تناسب التوعية والتحدي لفيروس كورونا.
وعلى أنغام أغنية كرهني قدمت إليسا النصائح الصحية للوقاية من فيروس كورونا.. وقد استعانت بهذه الاغنية المعروفة لها بهدف الانتشار للتوعية المقصودة من الاغنية ومنها التذكير بضرورة الابتعاد عن الشخص المريض وتجنب المصافحة. وقد نشرت الفنانة إليسا، عبر حسابها الرسمي بموقع إنستغرام، مقطعاً من أغنيتها نشر الوعي حول أفضل طريقة لتجنب الإصابة بعدوى فيروس كورونا.
وتقول كلمات الأغنية ما بدي تقرب لي، وتسلم عادي عليّ، ضلك حبني عن بُعد.

في‭ ‬تونس‭.. ‬توجيهات‭ ‬صحية‭ ‬موسيقية

وفي تونس ألّفت شابة أغنية فيها توجيهات عن التعامل مع الناس والاهتمام بالنظافة الشخصية.
وتقول كلمات الأغنية التي أدتها الشابة بصوت هادئ على وقع موسيقى الغيتار:
قناع أخضر ضرورة، جل معقم لا للجرثومة.

في‭ ‬مصر‭.. ‬يابا‭ ‬يابا‭ ‬من‭ ‬الكورونا

تحت مسمى مهرجان فيروس الكورونا∪ قدم المطربان الشعبيان الشهيران بمصر حمو بيكا وحسن شاكوش أغنية بهذه المناسبة.. وكالعادة وصلت المشاهدة لها الى ارقام عالية على السوشيال ميديا.
وأطلق المطرب الشعبي حمو بيكا معروف أغنية سخر فيها من المرض، وتساءل عن سبب أكل الصينيين الخفافيش والكلاب ذات الأنياب∪. ورغم الجانب الهجومي من الاغنية على الصين بؤرة الوباء في العالم، إلا أن الفيديو كليب الخاص بالاغنية حصد أكثر من ثلاثة ملايين مشاهدة على يوتيوب.
كما قام المخرج المصري الشاب أحمد سداوي بشكل مختلف وغير تقليدي بطرح فيديو كليب عبارة عن مكس أغان معروفة بهدف زيادة التوعية للناس.. الأغنية قدمها عبر السوشيال ميديا مع فرقته βανδ τρενδ وحققت نجاحا قام من خلالها بتحويل كلمات أغان لمطربين معروفين لربطها بكورونا.
كما أطلق اغنية يابا يابا من الكورونا∪ الاعلامي جابر القرموطى لمواجهة الفيروس الجديد.. وقد قدمها خلال برنامجه الكلام على إيه، المذاع على شاشة الحياة∪، وهي أغنية توعوية عن عدوى فيروس كورونا. وظهر القرموطي في الأغنية بالجلباب الصعيدي، وكانت الأغنية على لحن الأغنية الشعبية يابا يابا على اللمونة.. يابا يابا من المجنونة من التراث الشعبي والتي قدمتها فرقة رضا الاستعراضية للفنون الشعبية في رقصة شهيرة لها.

في‭ ‬سورية‭.. ‬أغنية‭ ‬بعدم‭ ‬المصافحة‭.. ‬من‭ ‬زمان

أعاد الفنّان السوري ياسر العظمة نشر أغنية طريفة حذر فيها من مخاطر المصافحة بالأيدي قبل 34 عاماً أدّاها في مسلسل مرايا 86. وشارك الفنّان السوري ياسر العظمة عبر حسابه الرسمي على موقع ∩فيسبوك، الأغنية وكأنها تجسد نصائح الواقع الحالي ومخاطر التلامس باليد وتسببه في نقل عدوى كورونا. وتقول كلمات الأغنية الطريفة التي نشر مقطعا منها الفنان السوري ياسر العظمة: ∩لا تصافحني بنوب لا تلمس يدي… يمكن في عندك ميكروب واللمس بيعدي…∪، خيي لاتصافحني بنوب لا تلمس يدي…يمكن في عندك ميكروب واللمس بيعدي.

في‭ ‬العراق‭.. ‬كمامات‭ ‬ما‭ ‬عدنة ‬

حصدت أغنية ∩كمامات ما عدنة∪، أو ∩لا نملك كمامات∪ باللهجة العراقية، نجاحا كبيرا، لتشكو من نقص الكمامات في العراق، بينما أصبحت أسعارها أغلى بخمس مرات مما كانت عليه سابقا في صيدليات البلد المجاور لإيران الذي توفي فيه سبعة أشخاص بسبب الفيروس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: