صحة اسرتيصحة وتغذية

د.شيماء الكندري: هناك هوس عند الفتيات بتبييض كامل الجسم!

تعاني الكثير من الفتيات المقبلات على الزواج من القلق بسبب وجود بعض المشاكل التجميلية التي يرغبن في التخلص منها قبل الزواج، وأبرزها مشاكل البشرة، فكيف تتخلّصين منها؟ وما الوقت المناسب لبدء العلاج بهدف الحصول على النتائج المرجوة؟

توجهنا بهذه الأسئلة إلى اختصاصية الأمراض الجلدية الدكتورة شيماء الكندري – الحاصلة على البورد الكويتي في الأمراض الجلدية والزمالة البريطانية في الجلدية والتناسلية، التي استعرضت كل مشكلة مع الحل والوقت المناسبين لها، حتى يتسنى للمقبلات على الزواج تدارك الأمر قبل فوات الأوان.

زيارة العروس لطبيب الجلدية تكون قبل زفافها بـ 6 أشهر

بم تنصحين الفتيات المقبلات على الزواج عند زيارتهن لطبيب الجلدية؟

– عادة ما تراجع الفتيات المقبلات على الزواج طبيب الجلدية قبل زفافها بمدة بسيطة، وهذا غير صحيح والأفضل قبلها بمدة كافية على الاقل 6 أشهر للتمكن من حل الكثير من المشكلات الجلدية.

آخر الصرعات مرهم لعلاج الأمراض الجلدية الشديدة.. يُستخدم لتوريد الشفايف!

ما آخر الصرعات في عالم التجميل والتي لاقت إقبالا كبيرا؟

– مع الأسف قام بعض الأطباء مما يدعون المعرفة بالترويج لاستخدام مرهم (البروتوبك) في توريد الشفايف وهو مرهم يستخدم أساسا في علاج الأمراض الجلدية الشديدة، منها البهاق والاكزيما ولم تثبت للآن سلامة استخدام هذا الكريم على المدى البعيد كونه قد يؤدي الى سرطانات الجلد في بعض الحالات.

ما خطورة استخدام الخلطات الشعبية التي تباع في وسائل التواصل الاجتماعي؟

– بالرغم من النتائج الإيجابية المؤقتة في البداية وتليها انتكاسات خطيرة مع الاسف, فقد تكمن خطورة الخلطات في احتوائها على تركيزات عالية من الكورتيزون الذي قد يمتصه الجسم فيدخل الدورة الدموية ويؤدي الى تليفات في الكبد، كما أن للكورتيزون مضاعفات على الجلد،

منها ضمور الطبقة الدهنية والتصبغات الجلدية وتوسع الشعيرات الدموية وخطوط تمدد الجلد، ومع الأسف هناك من يدعون العلم ويبحثون عن الشهرة المؤقتة فيقومون بوصف خلطات ممنوعة من قبل وزارة الصحة وهم منتشرون في وسائل التواصل ومع الاسف كثير من الحالات التي تعاني من المضاعفات تتردد على العيادات الجلدية للبحث عن الحلول.

نتيجة نزول الوزن تظهر مشكلة خطوط تمدد الجلد (سترتش مارك) فما العلاجات المتوافرة؟

– مع الأسف تقوم العديد من الشركات بإيهام الفتيات المراهقات والنساء على الأغلب والاستعانة بالفاشينيستات ووسائل التواصل الاجتماعي لتسويق منتجات ليس لها أي فائدة تذكر في علاج خطوط تمدد الجلد فهذه المشكلة مزمنة وليس لها حل حتى الآن.

كثيرا ما يتردد بين الفتيات استخدام الخلطة الثلاثية (الديفرين جل, الكورتيزون, الالدوكوين) لعلاج مشاكل البشره (الكلف) فهل هي آمنة؟ وهل يساء استخدام هذه الخلطة؟

– إذا ما تم استخدامها تحت إشراف طبي ولفترات معقولة ولعلاج المشكلة التي تم استحداث

هذه الخلطة لها (الكلف) فلا مانع من استخدامها وتعتبر آمنة 100%, ولكن مع الأسف يعتقد البعض بأنها علاج لجميع مشاكل البشرة من حب الشباب الى الوردية، والاعتقاد هذا خطأ.

السلوكيات الغذائية الخطأ تؤثر على البشرة

هل السلوكيات الغذائية الخطأ تؤثر على البشرة؟

– طبعا، فالأغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة تزيد من كتلة الجسم مما يؤثر سلباً على مرض الصدفية ويرفع نسبة الإصابة بالسكري وأمراض القلب والشرايين، كما أن السعرات الحرارية المرتفعة بالوجبات والسكريات ترفع من نسبة الانسولين في الدم،  ما يؤدي الى تفاقم حب الشباب كونه عامل هدم في الجسم.

بشرة ذات لون موحَّد خالية من العيوب.. ضرب من الخيال

ما أكثر هاجس يتملك تفكير العروس من ناحية الجمال؟

– (التبييض بين الحقيقة والخيال) تهتم الفتيات في مجتمعنا العربي بالحصول على بشرة ذات لون موحد خالية من العيوب مخملية، وطبعا تحقيق هذا الشيء يعتبر ضربا من الخيال لأن مجتمعاتنا العربية تمتاز بنشاط الخلايا الصبغية التي تنتج الصبغة بكثرة، خصوصا في ثنيات الجسم مثل الابطين والمنطقة التناسلية.

نود معرفة المزيد عن حقن تبييض البشرة؟ وما مدى فاعليتها؟

– لوحظ في الآونة الأخيرة هوس البعض بتبييض كامل الجسم، وهو أمر غير ممكن، ورغم أن منظمة الأدوية والأغذية الأميركية FDA منحت موافقتها لتعاطي حبوب التبييض، إلا أنها لم ترخص الحقن كونها تؤدي على المدى الطويل إلى مضاعفات مدمرة للبشرة وانسلاخات جلدية.

هل تسهل ازالة التاتو بالليزر؟

– مع الأسف مع تطور أساليب عمل التاتو وتنوع الألوان الحديثة في عمل التاتو، منها اللون الاصفر والابيض والاحمر تصبح عملية الإزالة صعبة نسبيا وتحتاج الى أجهزة معقدة من الليزر وأكثر تطورا.

ما آخر العلاجات المتوافرة لفرط التعرق؟

– يتم علاج فرط التعرق بفاعلية عن طريق حقن مادة البوتوكس التي تقلل من افراز الغدد العرقية بنسبة 80% وهذه العلاجات موجودة في المستشفيات الحكومية، وكذلك مزيلات العرق التي تحتوي على مادة الألمنيوم كلورايد بنسبة 20%.

هل هناك حاجة لتكرار العلاج؟

– نعم.. ويكرر بمعدل كل 8 أشهر.

ماذا عن أنواع الفيلرز؟

– هناك نوعان من الفيلرز، الدائم والمؤقت، وهي مادة مستخلصة من مصادر حيوانية أو خلايا بشرية والأفضل هو الفيلرز المؤقت الذي يمتد مفعوله إلى 4 أشهر تقريبا، أما الدائم فأضراره أكثر من فوائده لذا أنصح بحقن الفيلرز المؤقتة كونها أكثر أمانا.

هل صحيح أن للفيلرز أسوأ الآثار الجانبية؟

– نعم هذا صحيح، لاسيما الفيلرز الدائم كما ذكرت سابقا، حيث تسبب مضاعفات وترسبات على شكل نتوءات تحت الجلد يتعذر علاجها، كما تسبب التهابات وتليفات يمكن أن تنتقل من جزء إلى آخر من البشرة، وهكذا تستمر المريضة في معاناة دائمة، حيث يصعب التخلص من المادة المسببة لهذا الخلل.

عند إزالة طلاء الأظافر يجب ترطيبها مباشرة

كيف يمكن الحفاظ على سلامة الأظافر عند إجراء الباديكير والمانيكير؟

– عند إزالة طلاء الأظافر يجب ترطيبها مباشرة لأن غالبية أنواع الطلاء تسبب جفاف الأظافر وسهولة تكسرها، من الأفضل أيضاً عدم إزالة الجلد الميت لتقليل الإصابة بالعدوى البكتيرية. كذلك عند زيارة صالون التجميل يجب التأكد من نظافة المكان،

وتعقيم الأدوات المستخدمة، تجنبي استعمال المنتجات التي تباع على أنها مقوية للأظافر، كونها في الحقيقة تجعل الظفر  هشاً، يجب عدم تركيب الأظافر الصناعية في حال الإصابة بالتهاب فطري أو بكتيري حتى لا تزداد المشكلة سوءا.

وماذا عن الرؤوس السوداء أو ما يسمى بـ «الزيوان»؟

– يعاني البعض من الرؤوس السوداء خاصة على الأنف، وهي ناتجة عن تراكم الدهون داخل المسام فتتأكسد وتتحول إلى اللون الأسود، بالنسبة الى علاجها أنصح بما يلي:

  • غسل الوجه مرتين يوميا بمستحضر مناسب.
  • استعمال سنفرة من ماركات طبية مرتين في الأسبوع، لشد البشرة وسد المسام.
  • استخدام لاصقات الأنف للتخلص من الرؤوس السوداء.
  • استعمال كريمات طبية مثل Retin-A بكمية خفيفة على الأنف كل مساء.
  • استخدام بعض الأحماض تحت إشراف طبي.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق