تعالي معي
أخر الأخبار

د. فتوح الرقم.. أول كويتية في منصب رئيسة جمعية مهندسي الطاقة في أميركا 2021

حصلت مدير برنامج تقنيات كفاءة الطاقة بمركز أبحاث الطاقة والبناء التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. فتوح الرقم على منصب الرئيس المنتخب لجمعية مهندسي الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية لعام 2021.
وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب امرأة عربية لمنصب رئاسة الجمعية من خارج الولايات المتحدة الأميركية منذ أن تم إنشاؤها في عام 1977، إذ تضم الجمعية ما يفوق 18 ألف عضو من أكثر من 100 دولة، وتعنى هذه الجمعية بتطوير الكفاءات في مجال هندسة الطاقة من خلال التدريب المتخصص وشهادات الاعتماد والفعاليات العلمية والتقنية.
وتجدر الإشارة إلى أن د. الرقم تشغل حالياً منصب رئيس فرع الكويت ومساعد تطوير العضوية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط.
ويذكر أن د. فتوح الرقم رفضت الالتحاق بكلية الطب رغم حصولها على معدل 97.5%، مفضلة دراسة الهندسة الميكانيكية في جامعة الكويت لتلتحق بعد التخرج بجامعة نورث إيسترن في ولاية بوسطن التي حصلت منها على ماجستير الهندسة الميكانيكية.
واستقرت بعدها في الكويت لمواصلة عملها ورعاية أسرتها وأبنائها الصغار قبل أن تعود بعد ذلك بـ 11 عاما إلى أميركا مجددا، ولكن هذه المرة لدراسة ماجستير علوم الفضاء ومن بعده الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة فلوريدا، وتصادف ذلك مع التحاق ابنتها بالجامعة ذاتها لدراسة العلوم السياسية والعلاقات العامة.
التحقت فتوح الرقم بجمعية مهندسي الطاقة عام 2000، وفي عام 2002 حصلت على جائزة أفضل مشروع عالمي من الجمعية وموضوعه “تدقيق الطاقة في مبنى معهد الكويت للأبحاث”، وهو ما زاد اهتمامها بمجال عمل الجمعية والاندماج في نشاطها وبدء العمل لافتتاح فرع لها في الكويت ونشر الأبحاث العلمية في مجلتها.
مع مرور السنوات خاضت الرقم العديد من الدورات وخضعت للعديد من الاختبارات أعقبها نشر العديد من الأوراق العلمية والمشاركة في أبحاث تطبيقية ليتم اعتمادها في عدة مجالات، منها إدارة الطاقة وتدقيقها واستدامتها، فضلا عن اختيارها كمُحكّمة من قِبَل الجمعية.
وخلال عملها برسالة الدكتوراه في أميركا نجح زملاء لها في معهد الأبحاث في افتتاح فرع الكويت عام 2008، وهو الفرع الذي ترأسته لاحقا قبل أن يتم اختيارها سكرتيرا للجمعية ثم نائبا للرئيس لشؤون العضوية في الشرق الأوسط وصولا إلى رئاستها مؤخرا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: