فنلقاء الغلاف
أخر الأخبار

رغم‭ ‬شهرتها‭ ‬وتفاعل‭ ‬الناس‭ ‬معها فوز‭ ‬الشطي‭:‬‭ ‬ لا‭ ‬أحب‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬حياتي‭ ‬على‭ ‬الملأ‭ ‬صباحاً‭ ‬ومساءً

خطواتها‭ ‬متأنية‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الفن‭ ‬والتمثيل،‭ ‬ترى‭ ‬أن‭ ‬النجوميّة‭ ‬ليست‭ ‬سلّماً‭ ‬بل‭ ‬خطوات‭ ‬محسوبة،‭ ‬إنها‭ ‬الفنانة‭ ‬فوز‭ ‬الشطي‭ ‬صاحبة‭ ‬الرصيد‭ ‬الفني‭ ‬المتنوع،‭ ‬مع‭ ‬كل‭ ‬عمل‭ ‬تشارك‭ ‬فيه‭ ‬تصنع‭ ‬بصمة‭ ‬وبسمة‭ ‬لدى‭ ‬المشاهد،‭ ‬تألقت‭ ‬في‭ ‬دور‭ ‬صفية‭ ‬في‭ ‬مسلسلها‭ ‬حبي‭ ‬الباهر‭ ‬في‭ ‬رمضان‭ ‬2022،‭ ‬ولكن‭ ‬الجمهور‭ ‬ما‭ ‬زال‭ ‬ينتظرها‭ ‬في‭ ‬دور‭ ‬عمشة‭ ‬الأم‭ ‬خفيفة‭ ‬الدم‭ ‬في‭ ‬مسلسل‭ ‬أمر‭ ‬إخلاء‭ ‬3‭.‬
كان‭ ‬لـ‭ ‬‮«‬أسرتي‮»‬‭ ‬هذا‭ ‬اللقاء‭ ‬الممتع‭ ‬معها‭:‬

رد‭ ‬الفعل‭ ‬على‭ ‬شخصية‭ (‬صفية‭) ‬رائع‭ ‬ولم‭ ‬أتوقعه

كيف‭ ‬كان‭ ‬تفاعل‭ ‬الناس‭ ‬مع‭ ‬شخصية‭ (‬صفية‭) ‬في‭ ‬مسلسل‭ (‬حبي‭ ‬الباهر‭)‬؟
– مسلسل حبي الباهر استطاع أن يثبت وجوده في ظل زخم الأعمال الفنية المعروضة على مختلف القنوات التلفزيونية، ووجد رد فعل على شخصية (صفية) أكثر من رائع لم أتوقعه من الجمهور.

حدثينا‭ ‬عن‭ ‬دورك‭ ‬في‭ ‬مسرحيتك‭ (‬موعد‭ ‬مع‭ ‬معاليه‭).‬
– مسرحية (موعد مع معاليه) تعد سابقة في تاريخ المسرح الكويتي الحديث، وأخص بالذكر مسرح جيل الشباب وليس مسرح عمالقة الفن المسرحي، فللمرة الأولى منذ سنوات أجد دور المرأة يوازي دور الرجل في المسرح، وأعد محظوظة بالدور لأنه فعال وذو مساحة وشخصية رئيسية ومحرك في الأحداث، وسعيدة لهذا التقدم والتطور في المسرح.

جمهورنا‭ ‬في‭ ‬المسرح‭ ‬ناقد‭ ‬وذو‭ ‬ذوق‭.. ‬ولا‭ ‬يجامل‭!‬

وكيف‭ ‬هي‭ ‬تجربتك‭ ‬مع‭ ‬جمهور‭ ‬المسرح؟
– جمهورنا في المسرح ناقد وذو ذوق وفاهم وواع ولا يجامل، وهو أمر اعتبره سلاحا ذا حدين فهو أمر مخيف أيضا.

هل‭ ‬تمثيل‭ ‬الأدوار‭ ‬التراثية‭ ‬صعب‭ ‬ويحتاج‭ ‬إلى‭ ‬مجهود،‭ ‬كتلك‭ ‬الشخصية‭ ‬التي‭ ‬أديتها‭ ‬في‭ ‬مسلسل‭ (‬لا‭ ‬موسيقى‭ ‬في‭ ‬الأحمدي‭)‬؟
– المسلسلات التراثية تحتاج إلى مجهود كبير من الممثل ومن فريق العمل في المسلسل لأن هناك تفاصيل كثيرة لا بد أن تؤدى على أمثل وجه، في مسلسل لا موسيقى في الأحمدي ظهرت فيه بدور امرأة كبيرة في السن، ليس في حلقة أو اثنتين لكن طوال الحلقات، وهنا كان التحدي، والحمد لله علّمت شخصية (حصة) عند الناس وحققت أصداء واسعة.

مسلسل‭ (‬أمر‭ ‬إخلاء‭).. ‬فتح‭ ‬لي‭ ‬باب‭ ‬الكوميديا

مسلسل‭ (‬أمر‭ ‬إخلاء‭) ‬وشخصية‭ (‬عمشة‭) ‬هل‭ ‬ترين‭ ‬أن‭ ‬المسلسل‭ ‬فتح‭ ‬لك‭ ‬باب‭ ‬الكوميديا‭ ‬الاجتماعية؟
– بالفعل المسلسل فتح لي باب الكوميديا الذي لم يُفتح من قبل معي، وقد لاقى الدور إعجابا وقبولا من الناس؛ لأن عمشة قريبة من القلب، امرأة جادة تحب أبناءها وخفيفة الدم، فهذه المرأة لها طباعها الخاصة ومزاجيتها إذا صح التعبير، تسيطر على الجو العام للأحداث، وتتسيد المواقف الكوميدية التي تضع لمساتها عليها.
كان من المفترض أن يتوقف المسلسل عند (أمر إخلاء) في نسخته الأولى، ولكن ردود أفعال الجمهور الذي طالب باستكمال القصة كانت دافعا لأن تقرر الشركة تقديم جزء ثان، ونحن بصدد تصوير جزء ثالث، لاسيما في ظل هذا التفاعل الكبير من الجمهور، ليحافظ المسلسل على سياقه الاجتماعي التراجيدي الكوميدي الخفيف، خاصة أن تفاعل الجمهور مع العمل فاق كل التوقعات، وهو الأمر الذي يزيد المسؤولية علينا كممثلين في هذا العمل، ونسعى بالتالي لإنجازه بالمستوى المطلوب والأفضل وأتوقع النجاح للجزء الثالث.

وماذا‭ ‬عن‭ ‬اللهجة‭ ‬البدوية؟
– اللهجة بالنسبة لي لم تكن صعبة، فقد سمعتها من جدي -رحمه الله- وهو يتحدثها، وكنت أحب الاستماع له.
كوني‭ ‬معلمة‭ ‬تربية‭ ‬موسيقية‭.. ‬أفادني‭ ‬مع‭ ‬ابنتي‭ ‬وفي‭ ‬عملي

لك‭ ‬تعاون‭ ‬آخر‭ ‬مع‭ ‬الكاتبة‭ ‬منى‭ ‬الشمري‭ ‬في‭ ‬مسلسل‭ (‬فركش‭) ‬وهو‭ ‬من‭ ‬النوع‭ ‬لايت‭ ‬كوميدي،‭ ‬حدثينا‭ ‬عن‭ ‬دورك‭ ‬وتعاونك‭ ‬الثاني‭ ‬مع‭ ‬الكاتبة‭.‬
– دوري في مسلسل فركش شخصية أم تجتهد في تربية عيالها، وفي النهاية تحدث لها العديد من المصادفات التي تأخذها في أماكن غريبة لا تتخيلها.

عشقت‭ ‬الفن‭ ‬والتمثيل‭ ‬لأنه‭ ‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬فيهما‭ ‬روتين

ما‭ ‬سر‭ ‬أدائك‭ ‬لدور‭ ‬الأم‭ ‬في‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مسلسل‭ ‬رغم‭ ‬أن‭ ‬دور‭ ‬الأم‭ ‬ترفضه‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الفنانات‭ ‬الشابات‭ ‬مثلك؟
– من قناعاتي أن الممثل الواعي يمثل أي دور يرى أنه مناسب له، ويجب ألا يتم رفض الدور لمجرد أن آخرين لا يقبلون به، فلا أهتم بموضوع أن أقدم دور أم أو دور جدة ما دام الدور يخدم العمل، ومن مهارة الممثل أن يستطيع إقناع الناس بالشخصية التي يؤديها، وهو بالنسبة لي يعد تحدياً، كما أنني قدمت من قبل دور أم ممثلة، وهي في نفس عمري، وفي مسلسل (لا موسيقى في الأحمدي) قدمت دور أم الفنان عبدالله السيف، وفي مسلسل (فركش) أقوم بدور أم رهف العنزي وأسرار دهراب وأحمد المظفر وشملان المجيبل.
وأضافت: كما أن التنوع حلو، وأنا بطبعي أكره الروتين، وعشقت الفن والتمثيل لأنه لا يوجد فيهما روتين، كل يوم شخصية تختلف عن الأخرى.

دخول‭ ‬‮«‬الزين‮»‬‭ ‬عالم‭ ‬السوشيال‭ ‬ميديا‭ ‬أمر‭ ‬
يرجع‭ ‬لها

أنت‭ ‬معلمة‭ ‬تربية‭ ‬موسيقية‭ ‬برياض‭ ‬أطفال‭.. ‬فهل‭ ‬أفادك‭ ‬ذلك‭ ‬في‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬‮«‬الزين‮»‬‭ ‬الله‭ ‬يحفظها؟
– كوني معلمة تربية موسيقية لم يفدني ذلك فقط مع ابنتي الزين، ولكن فادني في عملي أيضا، لأن الذي يملك أذنا موسيقية يزن إيقاع المشهد حتى لا يقع في التصوير الدرامي أو المسرحي، ولكن خبرتي وعملي في تربية موسيقية برياض أطفال كان له أثر جميل في تربيتي للزين، حيث إنني أعي مدى تأثير الموسيقى على الصحة النفسية للطفل.

هل‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬توافقي‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬تدخل‭ ‬‮«‬الزين‮»‬‭ ‬عالم‭ ‬السوشيال‭ ‬ميديا‭ ‬والشهرة‭ ‬أم‭ ‬لا؟
– في هذا الموضوع أنا لا أرفض ولا أوافق، لأنني أترك الأمر لابنتي عندما تكبر ربما تجد لديها ميولا لأن تكون إنسانة مشهورة وربما لا، وهي من تقرر ذلك بنفسها.

الشهرة‭ ‬إذا‭ ‬عرفنا‭ ‬
كيف‭ ‬نتحكم‭ ‬فيها‭ ‬فسوف‭ ‬تكون‭ ‬مفيدة

الشهرة‭ ‬سلاح‭ ‬ذو‭ ‬حدين‭ ‬فهل‭ ‬ترين‭ ‬أنها‭ ‬نفعتك‭ ‬أم‭ ‬ضرتك‭ ‬أكثر؟
– الشهرة إذا عرفنا كيف نتحكم فيها فستكون مفيدة بالنسبة لنا، لأن الناس لا تجرب الشيء الذي لا تعرفه، وأقصد هنا أنني ما دمت أبقيت حياتي الخاصة بعيدا عن السوشيال ميديا وكلام الناس، فلن يحدث لي ضرر، من طبعي، أنني لا أفضل أن أمسك بالموبايل وأصور نفسي وأهلي وبيتي، بمعني لا أحب أن تكون حياتي على الملأ من الصباح إلى المساء.

ما‭ ‬سبب‭ ‬عدم‭ ‬خوضك‭ ‬لتجربة‭ ‬السينما‭ ‬حتى‭ ‬الآن؟
– في وقت سابق لم تكن تجارب السينما الكويتية موفقة إلى حد كبير أو بالأحرى جدية، ولذلك لم أرد أن أشارك في أمر أنا غير مقتنعة به، ولكني أرى أن هناك تطورا في بعض الأعمال السينمائية الخليجية، وربما مع مرور بعض الوقت والمزيد من التطور أشارك في عمل أكون مقتنعة به.

ما‭ ‬الشيء‭ ‬الذي‭ ‬إذا‭ ‬وجدته‭ ‬في‭ ‬الدور‭ ‬توافقين‭ ‬عليه‭ ‬فورا؟
– الدور الذي أشعر به ويلمس إحساسي هو الدور الذي يدفعني للموافقة عليه مباشرة.

من‭ ‬الشخص‭ ‬الذي‭ ‬تأخذين‭ ‬رأيه‭ ‬في‭ ‬الشخصية‭ ‬التي‭ ‬ستؤدينها؟
– المخرج محمد دحام الشمري عندما أحتار في دور أو شخصية أخذ رأيه.

علاقتي‭ ‬بالمطبخ‭ ‬جيدة‭ ‬وطباخة‭ ‬من‭ ‬الدرجة‭ ‬الأولى

ما‭ ‬علاقتك‭ ‬بالمطبخ؟
– علاقتي بالمطبخ جيدة، وطباخة من الدرجة الأولى، وأطيب طيب من أيدي مجبوس اللحم.

أسئلة‭ ‬ع‭ ‬السريع
أيهما‭ ‬تفضلين؟
مجبوس‭ ‬ولا‭ ‬سوشي؟
‏‭- ‬مجبوس‭.‬
شاطئ‭ ‬وبحر‭ ‬وشمسية‭ ‬ولا‭ ‬مخيم‭ ‬وقهوة‭ ‬ودوة؟
‏‭- ‬بحر‭ ‬وشاطئ‭ ‬أموت‭ ‬عليهم‭.‬
لندن‭ ‬ولا‭ ‬باريس؟
‏‭- ‬لندن‭ ‬طبعا‭.‬
ركوب‭ ‬خيل‭ ‬ولا‭ ‬سباحة؟
‏‭- ‬ركوب‭ ‬خيل‭.‬
سفرة‭ ‬مغامرة‭ ‬ولا‭ ‬سفرة‭ ‬شوبنج؟
‏‭- ‬سفرة‭ ‬شوبنج‭ ‬بلا‭ ‬شك‭ ‬ولا‭ ‬تردد‭.‬

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق