صحة وتغذية
أخر الأخبار

سواء‭ ‬لمرضى‭ ‬السكري‭ ‬أو‭ ‬العاديين غذاؤك‭ ‬لعلاج‭ ‬مقاومة‭ ‬الأنسولين‭ ‬مكسرات‭.. ‬حبوب‭ ‬كاملة‭.. ‬بروتينات

طبقاً‭ ‬لجمعية‭ ‬مرضى‭ ‬السكري‭ ‬الأميركية‭ ‬يجب‭ ‬على‭ ‬مريض‭ ‬السكري‭ ‬تناول‭ ‬أطعمة‭ ‬تزيد‭ ‬من‭ ‬حساسية‭ ‬الأنسولين،‭ ‬وبالتالي‭ ‬تقلل‭ ‬من‭ ‬مقاومة‭ ‬الأنسولين،‭ ‬ومن‭ ‬المهم‭ ‬مزاولة‭ ‬النشاط‭ ‬الرياضي‭ ‬مدة‭ ‬كافية‭ ‬يومياً‭ ‬لأنه‭ ‬يزيد‭ ‬تحسين‭ ‬ونشاط‭ ‬الأنسولين‭.‬
ولذلك‭ ‬ما‭ ‬الأطعمة‭ ‬المهمة‭ ‬ولها‭ ‬دور‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬علاج‭ ‬مقاومة‭ ‬الأنسولين،‭ ‬وتساعد‭ ‬في‭ ‬تحسين‭ ‬مستوى‭ ‬السكر‭ ‬لمرضى‭ ‬السكري،‭ ‬وكذلك‭ ‬تحمي‭ ‬الإنسان‭ ‬العادي‭ ‬من‭ ‬الإصابة‭ ‬بالسكر‭.‬
وكذلك‭ ‬ما‭ ‬الأغذية‭ ‬التي‭ ‬يجب‭ ‬تجنبها‭ ‬والتي‭ ‬قد‭ ‬تزيد‭ ‬من‭ ‬مقاومة‭ ‬الأنسولين؟‭ ‬

أولاً‭: ‬ما‭ ‬معنى‭ ‬مقاومة‭ ‬الأنسولين؟
مقاومة الانسولين هي حالة فيزيولوجية يكون فيها الانسولين أقل فعالية في تخفيض مستوى السكر في الدم، وذلك لأن وظيفة الانسولين هي مساعدة الجلوكوز الذي بالدم في الوصول إلى الخلايا التي تحتاج اليه لكي يستفيد منه الجسم، وهذه العملية تعيد كمية أو مستوى السكر في مجرى الدم إلى المعدل الطبيعي.
ومقاومة الانسولين لا تتعلق فقط بمرضى السكري، وإنما ترتبط أيضا بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة محيط الخصر ومرضى الكبد وارتفاع الكوليسترول وحدوث التهابات حتى مرض الخرف ومرض السرطان.

كيف‭ ‬يمكن‭ ‬عكس‭ ‬مقاومة‭ ‬الانسولين؟
– إنقاص الوزن.
– ممارسة الرياضة.
– بعض الأدوية الخافضة للجلوكوز.
– تناول أغذية لها صفة تحسين حساسية الانسولين وتقلل من مقاومة الانسولين.

الأغذية‭ ‬التي‭ ‬يجب‭ ‬تناولها‭ ‬لعلاج‭ ‬مقاومة‭ ‬الانسولين‭:‬
‏•‭ ‬الفواكه‭ ‬الحمضية‭:‬
مثل البرتقال واليوسفي والليمون لأنها غنية بالعناصر الغذائية التي تُحسن من أداء الانسولين وتقلل مقاومته، فالبرتقال يعتبر من الأغذية الغنية بالألياف الغذائية، وكذلك يحتوي على فيتامين سي، وبه نسبة عالية من حامض الفوليك والبوتاسيوم ومضادات للأكسدة، وكلها تعمل على خفض نسبة السكر في الدم نتيجة تقليل مقاومة الانسولين وزيادة كفاءته، وكذلك الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وفيتامين (أ) والبوتاسيوم والكالسيوم وكلها تقلل مقاومة الانسولين.

الفاصوليا‭ ‬بجميع‭ ‬أنواعها‭ ‬تحتوي‭ ‬على‭ ‬نسبة‭ ‬من‭ ‬الألياف‭ ‬القابلة‭ ‬للذوبان‭ ‬والتي‭ ‬تساعد‭ ‬على‭ ‬تغذية‭ ‬بكتيريا‭ ‬الأمعاء‭ ‬المفيدة

‏•‭ ‬الأطعمة‭ ‬الغنية‭ ‬بالألياف‭:‬
ومنها الخضراوات الورقية الغنية بالألياف وبعنصر الكالسيوم التي تعالج مقاومة الانسولين، وكذلك الفاصوليا بجميع أنواعها لأنها تحتوي على نسبة من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة، وهو ما يؤدي إلى تحسين صحة الأمعاء وتقليل مقاومة الانسولين، وكذلك العدس فتناوله مفيد جدا لما به من عناصر غذائية عديدة مفيدة لصحة الجسم واحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، فتساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل مقاومة الانسولين.

‏‭(‬أوميجا3‭) ‬يحسن‭ ‬من‭ ‬أداء‭ ‬الانسولين‭ ‬ومن‭ ‬حساسيته‭ ‬ويقلل‭ ‬من‭ ‬مقاومته

‏•‭ ‬الأسماك‭:‬
جميع الأسماك مفيدة جداً لجسم الإنسان من ناحية تقوية الذاكرة وتحسين الأداء الجنسي وحماية الغدة الدرقية… إلخ.
نجد أن الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية (أوميجا3) مثل السلمون، سيباص والسردين والرنجة والبوري والدينيس تحتوي على البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم بالإضافة للأحماض الدهنية (أوميجا3) التي تحسن من أداء الانسولين وتحسن من حساسيته وتقلل من مقاومته، ولذلك تحمي من مرض السكري وتحافظ على مستوى السكر لمرضى السكري.

‏•‭ ‬الأطعمة‭ ‬الغنية‭ ‬بالبروتين
اللحوم الخالية من الدهون مصدر غني جداً للبروتينات التي تهضم وتتحول إلى أحماض أمينية التي تتداخل مع طبيعة السكر في الدم وتحسن من حساسية الانسولين وتقلل من مقاومته، كذلك بروتين البيض والبقوليات والعدس والدجاج.

‏•‭ ‬المكسرات‭:‬
تناول كمية قليلة بين الوجبات يؤدي إلى تحسين حساسية الانسولين.

السبانخ‭ ‬والبازلاء‭ ‬والجزر،‭ ‬تحتوي‭ ‬على‭ ‬ألياف‭ ‬وعناصر‭ ‬غذائية‭ ‬تساعد‭ ‬على‭ ‬تقليل‭ ‬وعلاج‭ ‬مقاومة‭ ‬الانسولين

‏•‭ ‬بعض‭ ‬خضراوات‭ ‬الطهي‭:‬
الملفوف والبروكلي والزهرة بها مركبات مهمة لتقليل مقاومة الانسولين وخصوصا مركب السلفورافان الموجود بالبروكلي أثبتت الدراسات أنه يساعد في تقليل نسبة الانسولين في الدم لدى مريض السكري، ويساعد في تقليل مقاومة الانسولين، كذلك الفلفل الذي يحتوي على فيتامين سي، هـ والبوتاسيوم تساعد في علاج مقاومة الانسولين.
وكذلك الطماطم الغنية في فيتامين (سي، هـ) ومادة الليكوبين وفيتامين أ والبوتاسيوم والحديد وكلها تساعد في تقليل مقاومة الانسولين.
كذلك السبانخ والسلق والبازلاء والجزر والباميا والملوخية، تحتوي على ألياف وعناصر غذائية تساعد على تقليل وعلاج مقاومة الانسولين.

‏•‭ ‬البصل‭:‬
من الأغذية المهمة لمرضى السكري لأن به مضادات أكسدة وبه مواد كيميائية فعالة تقوم بعمل الانسولين، ولذلك تناوله يجعل البنكرياس يستريح ولا يجهد ثم يحسن من إفراز الانسولين ويجعله أقل مقاومة ويزيد من حساسية الانسولين، بحيث يكون مفيدا وفعالا وبكميات قليلة.

‏•‭ ‬الحبوب‭ ‬الكاملة‭:‬
الشعير مثلا نجد أنه يحتوي على نسبة عالية من مادة البيتا جلوكان التي لها دور كبير في زيادة نسبة حساسية الأنسولين وتقليل مقاومته.

‏•‭ ‬الكينوا‭:‬
حيث بها نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية، مما يبطئ عملية الهضم وينظم نسبة السكر في الدم، كذلك الشوفان الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف الذائبة التي تساعد على تحسين الهضم وتنظيم نسبة السكر في الدم.

‏•‭ ‬الزبادي‭ (‬الروب‭):‬
الروب من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم فهو منخفض في الكربوهيدرات وغني بالبروتين، ومعنى ذلك أنه لا يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم لمرضى السكري وبه فيتامين (د) ومجموعة (ب) وكالسيوم، وكلها تقلل مقاومة الانسولين.

‏•‭ ‬ماء‭ ‬جوز‭ ‬الهند‭:‬
بعض الدراسات أثبتت أن تناول 2 – 3 أكواب يومياً أدى إلى تحسن نسبة السكر عند مرضى السكري، وهذا يعني تحسن حساسية الانسولين وقلة مقاومته.

‏•‭ ‬أنواع‭ ‬الشاي‭ ‬المختلفة‭:‬
ومنها الأسود والأخضر والأبيض…. إلخ، وكلها غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الشقوق الحرة وتعمل على تحسين حساسية الانسولين وتقليل مقاومة الانسولين، ولذلك يفضل لمريض السكري تناولها بين الوجبات.

الأفوكادو‭ ‬من‭ ‬الأغذية‭ ‬المهمة‭ ‬جدا‭ ‬لتخفيض‭ ‬نسبة‭ ‬السكر‭ ‬في‭ ‬الدم

‏•‭ ‬الأفوكادو‭:‬
من الأغذية المهمة جدا لتخفيض نسبة السكر في الدم، حيث له خصائص رافعة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف وعلى نسبة مرتفعة من (أوميجا3) وعلى فيتامين سي، هـ وعلى البوتاسيوم والماغنيسيوم ونسبة بسيطة من الكربوهيدرات، كل هذا يجعل الشخص الذي يتناول يومياً في تحسن مستمر إذا كان مريضا بالسكري، وكذلك في حماية السليم من الإصابة بأمراض السكري وأمراض القلب لأن له خصائص علاجية كثيرة سواء تنظيم مستوى السكر في الدم أو لتنظيف الشرايين وحماية الإنسان من أمراض القلب ولزيادة الجهاز المناعي.

الأطعمة‭ ‬التي‭ ‬تؤخّر‭ ‬من‭ ‬علاج‭ ‬مقاومة‭ ‬الانسولين‭ ‬ويجب‭ ‬تجنبها‭:‬
‏•‭ ‬الخبز‭ ‬الأبيض‭ ‬والمعكرونة‭:‬
لأن نسبة الألياف بها قليلة جدا مقارنة بالجيوب الكاملة وبها نسبة كربوهيدرات مرتفعة تعمل على زيادة نسبة السكر وليس لها تأثير على علاج مقاومة الانسولين.
‏•‭ ‬الآيس‭ ‬كريم‭ ‬ومعظم‭ ‬الحلويات‭:‬
حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، مما يساعد على رفع نسبة السكر في الدم بسرعة.
‏•‭ ‬الأطعمة‭ ‬المعالجة‭: ‬
مثل الأطعمة المعلبة أو المصنعة، حيث يتم معالجتها وحفظها بمواد حافظة من السكريات أو الدهون التي ليس لها تأثير على معالجة مقاومة الانسولين.
‏•‭ ‬الأطعمة‭ ‬المقلية‭: ‬
تؤثر المقليات على مستوى السكر في الدم، وذلك لأن الزيوت أو الدهون تبطئ من عملية الهضم، وتؤثر على نسبة السكر، لأنه في هذه الحالة لا يقوم الانسولين بعمله كاملا.
‏•‭ ‬منتجات‭ ‬الألبان‭: ‬
بعض الدراسات أثبتت أن حليب البقر ممكن يقلل من حساسية الانسولين ويزيد من مقاومته.
‏•‭ ‬البطاطس‭ ‬والذرة‭:‬
كل منها يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي يهضمها الجسم بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولذلك يجب التقليل منها لأن الإفراط فيها يسبب مرض السكري.
لذلك يجب التركيز على نوعية الطعام المفيد مع مراعاة الكميات المتناولة حسب كل حالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق