أخر الاخبار

شلالات.. بين الإطلالة الرومانسية وقفزة العشاق

لا يمكن وصف جمال الشلالات المائية بالكلمات، فلصوت انهمار الماء من ارتفاعات عالية هيبة لن تشعر بها إلا إذا اقتربت من موقع الشلال، فالشلالات تبهر الأنظار دائما وتخطف الأنفاس ودليل لا يقبل الجدل على روعة الطبيعة الأم وقوتها وسطوتها وقدرتها على تقديم أفضل العروض وأجمل المناظر وأكثرها روعة وبهاءً،

وهناك الكثير من الشلالات الرائعة على مستوى العالم التي أصبحت مقصداً للسياح والزوار، وهذه القائمة تشكل اشهر الشلالات واكثرها جمالاً في العالم:

تعكس شلّالات «إغوازو» إطلالة رومانسية ما يمنح العروسين فرصة للتنزه في ممرات يغلب عليها الطابع الريفي وتعد من أعظم العجائب الطبيعية في العالم، حيث تقع على الحدود بين الولاية البرازيلية بارانا، ومحافظة ميسيونس الأرجنتينية.

وأدرجت شلالات «إغوازو» في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في العام 1984، واعتبرت من عجائب الدنيا السبع في العام 2011. ويعود أصل معنى كلمة «إغوازو» إلى لغة غوراني الهندية، والتي تعني «المياه المتدفقة».

ويتكون النظام المائي لشلالات «إغوازو» من 275 شلالاً، ويمتد على مساحات شاسعة تقدّر بحوالي ثلاثة كيلومترات، ويُعرف أطول شلال في سلسلة شلالات «إغوازو» باسم «حنجرة الشيطان» والذي يعتبر أيضاً نقطة جذب رئيسية للزائرين. ويمكن الاستمتاع بمشهد الشلالات عبر استخدام القوارب السريعة.

ويُذكر أنّ طول شلالات «إغوازو» تبلغ ضعفي مساحة شلالات نياغارا، وأضعاف مساحة شلالات فيكتوريا في جنوب أفريقيا.

شلال «ديتيفوس».. أقوى شلال في أوروبا

شلال «ديتيفوس» الواقع في حديقة «فاتناجوكل الوطنية»  شمال شرق آيسلندا أقوى شلال في أوروبا وهو أيضا أكبرها نسبة لكمية المياه المتدفقة، إذ يفرغ الشلال كمية ماء قدرها ١٩٣ مترا مكعبا في الثانية، في بعض المواسم عندما تذوب قمم الجبال المثلجة تزداد هذه الكمية وتزيد قوتها لدرجة أن الصخور من حولها تهتز ويمكن الشعور بذبذبات الصخور المجاورة عن طريق اللمس، كما يبلغ عرض الشلال ١٠٠ متر وارتفاعه ٤٥ مترا وتصب مياهه في وادي جوكلسار جلجفور.

شلال لوفرز ليب أو قفزة العشاق

شلال لوفرز ليب أو قفزة العشاق Lover’s leap Waterfall واحد من أشهر الشلالات والاماكن السياحية في سريلانكا في مقاطعة نوراليا يبعد عن مركزها 2 كم وهو عبارة عن مجموعة من التيارات الهادئة تسقط من أعلى جبال سريلانكا.

يرتفع شلال قفزة العشاق لحوالي 90 مترًا تستطيع الوصول إلى أعلاه عن طريق درج جانبي طويل يوصلك لأعلى الجبل، حيث ستدهش لجمال المكان من حولك، الشلال منطقة نشطة سياحيًا يزوره الآلاف من السكان المحليين في الإجازات والسياح الأجانب.

وتعتبر الشلالات من أفضل أماكن السياحة في نوراليا، ويمكن الجلوس أمام الشلال تحت الأشجار الضخمة الظليلة والتمتع بالهدوء والاسترخاء والتمتع بمشاهدة أجمل المشاهد الطبيعية الخلابة، كما يمكن الصعود لأعلى الشلال والتمتع بمشاهد بانورامية للمنطقة والجبل ومزارع الشاي الخضراء وستحبون رؤية مسقط الشلال بالأسفل.

«بان جيوس ديتاين» شلال يتغير مع فصول السنة

يقع شلال بان جيوس ديتاين على جانبي الحدود الصينية – الفيتامية في التلال الكارستيه في مقاطعتي داشين وغوانغشي وترونغ في منطقة خانة ومقاطعة كاوبانج، يتغير شكل الشلال والمنطقة المحيطة به حسب فصول السنة،

ففي فصلي الربيع والصيف ستجد الأزهار الحمراء بازهارها الكامل والشلال يتساقط بغزارة وبقوة وفي فصل الخريف تتحول المنطقة المحيطة بها إلى لون ذهبي وأصفر ويتساقط الشلال بشكل أبطأ

وفي الشتاء ستجد تكدسات الجليد في المنطقة والشلال يتساقط ببطء شديد عند ساحل الفيروز والريفييرا التركية فضلاً عن جمال البحر الطبيعي على هذا الساحل.

كما أنه يحتضن بعض أهم المواقع التاريخية التي تمت المحافظة عليها بشكل جيد، كما أن المنطقة مجهزة ببعض أفضل المنتجعات السياحية في العالم.

فأكثر ما يجذب السياح إلى المنطقة هو المتعة التي يجدونها إثر أخذ جولة في عرض البحر بواسطة اليخوت الخشبية المصنوعة يدويا أو ما يسمى باليخوت الشراعية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: