تحقيقات
أخر الأخبار

ضمن أقوي 100شركة عائلية عربية بالشرق الاوسط 2020 .. حذام واريج وريتا

نـسـاء يزنَّ مليارات الدولارات

 

 

كشفت‭ ‬مجلة‭ ‬‮«‬فوربس‭ ‬الشرق‭ ‬الأوسط‮»‬‭ ‬في‭ ‬شهر‭ ‬يوليو‭ ‬الفائت‭ ‬عن‭ ‬قائمة‭ ‬‮«‬أقوى‭ ‬100‭ ‬شركة‭ ‬عائلية‭ ‬عربية‭ ‬في‭ ‬الشرق‭ ‬الأوسط‭ ‬للعام‭ ‬2020‮»‬‭.. ‬ضمت‭ ‬القائمة‭ ‬أكبر‭ ‬شركات‭ ‬المنطقة‭ ‬التي‭ ‬نجحت‭ ‬في‭ ‬التحول‭ ‬من‭ ‬شركات‭ ‬محلية‭ ‬إلى‭ ‬مجموعات‭ ‬إقليمية‭ ‬ودولية‭. ‬
ويعتمد‭ ‬تصنيف‭ ‬فوربس‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬القائمة‭ ‬على‭ ‬تحليل‭ ‬بيانات‭ ‬الشركات‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬استثماراتها‭ ‬ومدى‭ ‬التنوع‭ ‬في‭ ‬أعمالها‭ ‬وعدد‭ ‬القطاعات‭ ‬التي‭ ‬تنشط‭ ‬فيها‭ ‬ومدى‭ ‬تضرر‭ ‬تلك‭ ‬الأنشطة‭ ‬من‭ ‬أزمة‭ ‬كورونا،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬عدد‭ ‬الدول‭ ‬التي‭ ‬تعمل‭ ‬فيها‭ ‬وتاريخ‭ ‬تأسيسها‭ ‬وعدد‭ ‬موظفيها‭. ‬
ووفقا‭ ‬لـ‭ ‬‮«‬فوربس‮»‬،‭ ‬فإن‭ ‬أبرز‭ ‬مميزات‭ ‬الشركات‭ ‬العائلية‭ ‬قدرتها‭ ‬الأكبر‭ ‬والأكثر‭ ‬فعالية‭ ‬في‭ ‬تنفيذ‭ ‬الرؤية‭ ‬الاستثمارية‭ ‬طويلة‭ ‬الأجل،‭ ‬لاسيما‭ ‬أنها‭ ‬غير‭ ‬مسؤولة‭ ‬من‭ ‬مستثمرين‭ ‬آخرين،‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬قدرتها‭ ‬على‭ ‬التكيف‭ ‬مع‭ ‬متغيرات‭ ‬السوق‭ ‬بحرية‭ ‬أكثر،‭ ‬والأهم‭: ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬التنويع،‭ ‬فمن‭ ‬بين‭ ‬100‭ ‬شركة‭ ‬شملتها‭ ‬القائمة،‭ ‬تعمل‭ ‬87‭ ‬شركة‭ ‬منها‭ ‬في‭ ‬قطاعات‭ ‬متنوعة‭.‬
ش
تصدرت القائمة مجموعة منصور المصرية، التي يديرها أشقاء ثلاثة، تم تصنيفهم ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020.. وكان من اللافت للنظر وجود أسماء لثلاث شركات عائلية تتولى دفتها شخصيات اقتصادية نسائية لتصبح كل شركة الأولى في بلدها.
وشغلت مجموعة العليان السعودية والتي تترأس مجلس إدارتها السيدة حذام العليان هي الأقوى على المستوى الخليجي لهذا العام رقم 3 في القائمة، فيما حلت مجموعة شركات حسن درويش العمانية التي تترأس مجلس إدارتها السيدة أريج درويش رقم 56، وجاءت دينا القابضة التي تترأس مجلس إدارتها السيدة ريتا ماريا زنيبر في المرتبة 83.
وفيما يلي نلقي الضوء على بعض إنجازات السيدات الثلاث في عالم المال والأعمال:

 

حذام‭ ‬العليان‭ – ‬صفقات‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬23‭ ‬عاماً
حذام هي إحدى بنات الملياردير العصامي سليمان العليان الذي صنفته فوربس عام 2002 واحدا من أثرى الرجال في العالم، وهي حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا.
ترأست الابنة عمليات واستثمارات شمال ووسط وجنوب أميركا لـ  مجموعة العليان على مدى 23 عاما، فحققت لعائلتها ثروة من تلك الصفقات، لتتولى في العام 2018 رئاسة مجلس المجموعة العملاقة.
وبعيدا عن تجارة عائلتها حققت حذام شهرة دولية واسعة في مجال الاستثمار والخدمات المصرفية في نيويورك ولندن مع بنك تشيس مانهاتن ودونالدسون لوفكين والبنك السعودي الدولي، وهي عضو مؤسس لـجمعية المصرفيين العرب في أميركا الشمالية.. كما شغلت منصب مدير بنك الاستثمار مورجان ستانلي بين 2006 − 2008، وعملت في المجلس الاستشاري الدولي لمجموعة بلاكستون الاستثمارية∪، بالإضافة إلى كونها مدير معهد بيتر بيترسون للاقتصاد الدولي.
اختارتها شركة تقنية المعلومات الأميركية آي بي إم لعضوية مجلس إدارتها في العام 2015، وهي تعد من الشخصيات العربية القليلة التي تشغل عضوية مجالس الإدارة في شركات أميركية عامة.. كما شغلت العليان عضويات أخرى في مؤسسات غير ربحية، وهي الرئيس المشارك لمجلس أمناء الجامعة الأمريكية في بيروت، وحاليا ما تزال تعمل عضوا في الهيئات الاستشارية الدولية في منظمات عديدة، منها: معهد بروكينغر، مركز كارنيغي وغيرهما.
تضم مجموعة العليان أكثر من 50 شركة، ولها حصة كبيرة في مت لايف، وفيرست بوستون وأمريكان إنترناشيونال جروب، وتعود ملكية المجموعة التي تقدر بالمليارات إلى زوجة مؤسس المجموعة سليمان العليان وأبنائه الأربعة خالد وحياة وحذام ولبنى.

أريج‭ ‬محسن‭ ‬درويش‭ – ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬مجموعة‭ ‬شركات‭ ‬محسن‭ ‬حيدر‭ ‬درويش
تشغل السيدة أريج منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة محسن حيدر درويش، وكانت قد تخرجت في جامعة السلطان قابوس في العام 1988 − بدرجة البكالوريوس في علوم الرياضيات والحاسب الآلي.. بدأت درويش العمل في الشركة من بداية السلم الوظيفي، وتدرجت في المناصب وهو الأمر الذي ساعدها على فهم النشاط من البداية حتى النهاية والإلمام بكل التفاصيل.
تقول:
من خلال العمل مع والدي تعلمت الصعوبات التي تواجه الأعمال والأمور التي تجعل رجل الأعمال ناجحا في عمله، ولاتزال الدروس التي تعلمتها منه هي التي تحكم عملي وترشدني وتساعدني في تحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقي رئيسة لهذه الشركة العريقة.. كذلك فقد تعلمت من والدي الكثير، وأهم درس تعلمته منه أن العمل الجماعي يقود إلى النجاح، فقد كان والدي يؤمن بروح الفريق الواحد وكان دوما يقول: وحدك تصنع القليل ولكن معا نصنع الكثير.. هذا ما قالته السيدة أريج في حوار سابق لها مع مجلة المرأة العمانية.
جاء اسم السيدة أريج ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط − أقوى 200 سيدة عربية لعام 2014، كما حصدت العديد من الجوائز المحلية والعربية تقديرا للإنجازات التي حققتها من خلال إدارة المجموعة على مدى السنوات الماضية، منها جائزة المرأة للإجادة عام 2018، وجائزة الاحتفال بنجاح الشركات العمانية∪، حيث تم تكريم الشركة من قبل فوربس الشرق الأوسط∪ في ديسمبر من العام الماضي على مساهمتها في التنمية الاقتصادية والرخاء والتقدم الذي شهدته السلطنة.
وفي قائمة فوربس الشرق الأوسط السنوية لسيدات الأعمال في الشرق الأوسط للعام 2020، والتي شملت 100 سيدة أعمال استثنائية يتولين مناصب عليا في العديد من الشركات الأكثر نفوذا وتحولا في المنطقة، جاءت أريج رئيس مجلس إدارة المجموعة وأختها لوجينة نائب للرئيس في المرتبة 34.

مجموعة شركات محسن حيدر درويش من أعرق المجموعات في السلطنة ويعود تاريخها إلى عام 1921 وتعمل الشركة في العديد من المجالات التجارية والصناعية والخدمية المختلفة وتشمل تمثيل أبرز العلامات والتوكيلات التجارية العالمية، وتشتمل نشاطات الشركة على السيارات وصيانتها والمعدات والأجهزة المكتبية والأثاث وأجهزة الاتصالات والحاسوب وتقنية المعلومات ومواد البناء والمشاريع والإطارات والبطاريات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومواد البناء والمشاريع المختلفة والمواد الكيميائية وخدمات النفط والغاز.

ريتا‭ ‬ماريا‭ ‬زنيبر‭ – ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬ديانا‭ ‬القابضة
هي أرملة رجل الأعمال المغربي الشهير إبراهيم زنيبر، وقد تولت ريتا إدارة أعمال الشركة في العام 2016 بعد رحيل زوجها.. جاءت، في المرتبة الـ 35 عربيا، حيث استندت مجلة فوربس في تصنيفها للنساء الأقوى في العالم العربي إلى ريادة المرأة في دول العالم العربي في مجالات المال والأعمال ومراكز القرار، كما اختارتها المجلة في نفس العام ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيرا في إفريقيا، وفي العام 2017 حلت السيدة ريتا في المرتبة 29 ضمن نفس القائمة.
شغلت السيدة زنيبر منصب عضو في المجلس الإداري للمجموعة، ثم ترأست بعد ذلك مجلس مراقبة المجموعة، فكانت منذ البدايات من أصحاب القرار فيها، وبرز اسمها في العام 2018 سيدة أعمال استثنائية عندما قادت بنجاح عملية استحواذ في بورصة باريس على شركة فرنسية تضاهي ضعف حجم مجموعتها المالية في المغرب، وذلك مباشرة بعد توليها الرئاسة التنفيذية للمجموعة.
وتقول ريتا عن دورها فيما حققته من إنجازات لمجموعتها:
زوجي هو المدرسة التي تخرجت فيها، فقد رافقته في التفاصيل الدقيقة لأعماله.. واليوم حان دوري لأحقق المزيد من التألق والنجاح، لكن بلمسة أنثوية وإرادة امرأة شغوفة بالانعتاق والتحرر وتحقيق الذات.
وبعيدا عن دنيا الأعمال برز اسم ريتا منذ زمن بعيد بنشاطها في مجال العمل الخيري والاجتماعي في المغرب من خلال مؤسستها التي تعنى بالأطفال المتخلى عنهم منذ سنة 1982.

أسس إبراهيم زنيبر شركة ديانا القابضة في المملكة المغربية عام 1956، وترأس مجلس إدارتها حاليا زوجته ريتا ماريا زنيبر، فيما ترتكز أعمال الشركة على الزراعة وزيت الزيتون والدواجن والتجارة والتوزيع، وتنتشر صناعة زيت الزيتون على مساحة 1000 هكتار من بساتين الزيتون، لتنتج نحو 500 طن من الزيت سنويا.. وامتدادا لنشاط الشركة في مجال الزراعة، لدى المجموعة منصة تسميد أيضا تنتج 10 آلاف طن من السماد سنويا.
أسرتي في كل مكان
− غادة الصاوي

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: