تغذيةصحة وتغذية

عشبة الفانيلا.. تُدلل المخ وتريح الأعصاب

لها فوائد صحية كثيرة

تعد الفانيلا من الأعشاب الطبيعية التي لها رائحة نفاذة، مما يساعد على انتشارها بسرعة، ولرائحتها تأثير إيجابي على خلايا الدماغ، فهي تنشطها وتزيد قدرتها على التركيز، وترفع مستويات الذكاء، ويمكن الاستفادة من رائحة الفانيلا عن طريق غليها مع الماء، واستنشاق البخار المتصاعد.  وتعتبر نبتة الفانيليا من أغلى النباتات في العالم، حيث تزهر هذه النبتة مرة واحدة في العام، ويعود موطنها إلى المكسيك، وتنتج نبتة الفانيليا قرونا شبيهة بقرون الفاصولياء يصبح لونها أسود حين تجف.

 

لقد أكدت بعض الدرسات ان لرائحة زهور الفانيليا فوائد صحية كثيرة، ونذكر يعض منها:

< تساعد المرضى النفسيين على التخلص من مشاعر القلق و الخوف.

< تحتوي الفانيليا على الكثير من الفيتامينات والمغذيات المفيدة للصحة.

< يساعد احتساء كوب من الحليب الذي يحتوي على مستخلص الفانيليا في التخلص من الاكتئاب.

< مفيدة في علاج حب الشباب وتعزيز صحة الجلد.

< تساهم في الحد من نمو الخلايا السرطانية.

< تستخدم في محاربة فقر الدم.

الفانيلا مفيدة للأطفال

أضافة مستخرج الفانيلا إلى كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من السكر يمكن أن تساعد في خفض الحمى ومكافحة العدوى لدى الأطفال.

الفانيلا تساعد على فقدان الوزن

وقد أظهرت بعض الدراسات أن مستخلص الفانيلا يمكن أن يساعد الناس على فقدان الوزن . على الرغم من أن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي يلعب الدور الرئيسي في فقدان الوزن ، ويمكن استكمال هذه الجهود مع تناول مستخلص الفانيلا لفوائد أكبر .

الفانيلا تخفف الغثيان

واحدة من أفضل فوائد مستخلص الفانيلاا أنه يمكن أن تساعد على تهدئة المعدة في حالة الشعور بالغثيان، بإضافة بضع قطرات من خلاصة الفانيلا إلى كوب من الماء ورشفة ببطء . فإن رائحة الفانيلا مذهلة تساعد في التخفيف من الشعور بالغثيان .

الفانيلا مفيدة لعلاج السعال

شراب السعال في كثير من الأحيان يستخدم من مستخلص الفانيلا الذي يخفف من الأعراض مثل الألم من التهاب في الحلق أو الصداع .

الفانيلا لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

الشاي العشبي للفانيلا يمكنة تخفيف مشاكل في الجهاز الهضمي . فالماء المغلي مع الفانيلا هو علاج تقليدي للتقيؤ واضطرابات المعدة ، ولها رائحة غنية فعالة في تخفيف الغثيان .

علاج مشاكل الدورة الشهرية

استخراج الفانيلا هو مفيد في تنظيم الحيض للنساء الللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية لتنظيم دوراتها .

الفانيلا تعزز صحة الجلد

يمكنك إحياء بشرتك من الداخل. وكل ما عليك القيام به هو فتح عشبة الفانيلا، ثم إضافة 5 من بذورها على 3 ملاعق طعام من السكر البني أو 2 قطرات من سائل الفانيلا  وعصير ليمونة. ثم مزج المكونات ووضعها على الوجه.، مع التدليك لبضع دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ، ثم الماء البارد.

الفانيلا مفيد لعلاج حب الشباب

الخصائص المضادة للجراثيم من الفانيلا تجعلها مفيدة لعلاج حب الشباب، وتساعد على تطهير البشرة ، والحد من وقوع البثور وحب الشباب .

 

الفانيلا والشيخوخة

الفانيلا غنية بالمواد المضادة للاكسدة التي تمنع تلف الجلد، وتساعد على إبطاء علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبقع الشيخوخة، ويتم استخدامها على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل، واستخدام حبوب الفانيلا الخام تجعل بشرتك ناعمة وطرية .

الفانيلا  بلسم للجروح و الحروق

استخدمت زيوت الفانيلا كعلاج تقليدي لشفاء الحروق والجروح، ولا ينبغي أن توضع مباشرة على الحروق. ومعظم العلاجات الموضعية تحتوي على مستخلصات الفانيلا التي قد تكون مفيدة . ومن المستحسن استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاجات منزلية للحروق .

الفانيلا لشعر حريري

الفانيلا عند مزجها مع مكونات أخرى يمكن أن تجعل شعرك حريري ، لامع وناعم . تذوب حوالي 4 أوقية زبدة الشيا ، ثم إضافة 5 قطرات من زيت الفانيلا و 2 ملعقة طعام من زيوت اللوز والجوجوبا والخروع . ثم مزج هذا الخليط حتى يصبح لين، ثم يمكنك وضعه على شعرك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويغسل بشامبو خفيف . ويمكنك حفظ هذا الخليط في درجة حرارة الغرفة أو المبردة لاستخدامها في المستقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق