كلمة محبةمقالات
أخر الأخبار

قانون 90/ 10 لحياة واقعية

قانون يوجّه نظرك إلى السعادة والراحة والأمل.. قانون 90/ 10 للسعادة.. تحدث عنه د.جاسم المطوع، وشرح تفاصيله؛ حيث قال في شرحه:

إن البشر يُركّزون على 10% من المواقف الحياتية وغالباً ما تكون مُحبطة أو تسبب التعاسة؛ فتضيق صدورهم ويحزنون ويتأزمون، بينما الـ 90% الباقية التي لا ينظرون إليها كلها إيجابيات وسعادة! وإنه بأيدينا أن نكون سعداء لو ركّزنا على الـ 90%.

 

وأضاف د.المطوع قائلاً: إن البشر في العيون والنظر ثلاثة أنواع:

نوع لا يرى إلا ما يُحزن ويُكدّر النفس والخاطر، وهؤلاء لا يرون إلا الـ (10%) من الحقيقة! وبالتالي فإن حياتهم ستكون كئيبة! ونوع ثانٍ لا يرى إلا الـ (90%)، وهؤلاء سعداء ولكن بشكل مُبالغ فيه، والنوع الأخير متوازن سعيد بالـ (90%)، وعينه على الـ (10%) لإصلاح الخلل فيها.

 

أعجبتني هذه النظرية.. نعم، أعجبتني.. وأعرف بعض الناس إذا دخلوا مطعمًا ما، أو حضروا حفلة ما أو زيارة اجتماعية، أو واجهوا موقفًا في العمل أو في علاقاتهم الأسرية، فإنهم يبادرون بالنقد والتذمر والبحث عن الأخطاء العشرة.. حتى إنهم لا يستمتعون بأي لحظة تمرّ بهم.. وهناك أشخاص عيونهم جميلة لا يرون إلا الجمال، حتى لو كانت هناك عيوب، فإنهم يغضون النظر عنها ويبتسمون، وقد تعلمت منهم الحكمة والتقبل والابتسامة؛ فمن يحتفظ بالمشاهدة الجميلة اللطيفة المريحة، فإنه يسعد دائمًا.

 

الحياة ليست كلها جميلة، والبشر ليسوا ملائكة أو معصومين من الخطأ، ونحن نعيش في الحياة ومع البشر؛ لذلك لا بد أن نرى كل جميل من حولنا، ونتغاضى عن الأخطاء ونحاول تصحيحها بالنصيحة والاحترام والحب.. حتى إنه يمكننا أن نغيِّر نسبتي القانون – بعد إذن الدكتور جاسم – وننزل إلى 70/ 30؛

لأن الظروف التي من حولنا من مؤثرات سلبية وضغوطات وقسوة أنفس أصبحت أكثر تعباً وأسرع إثارة، وازدادت معها العيوب والأخطاء والخلافات، ولكن إذا تجاهلنا الثلاثين منها ونظرنا إلى السبعين، نكون قد نجحنا!

 

في «كلمة محبة» نقول:

«وَجّه عينيك نحو الجميل»!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق