النصف الحلوشابات

كونـي سيـدة قــــــــرارك

shabat-1

حتى لا تصلي إلى مرحلة من التشتت والتردد بين ما اعتدت على فعله ولا تشعرين فيه بالرضا أو تحقيق الذات، وما تريدين بالفعل أن تقومي به، وتنازلت بإرادتك عنه في أحد الأيام، كوني سيدة قرارك منذ البداية.

لا تسمحي لأحد بأن يخطط لك مستقبلك، وإليك بعض النصائح حول اتخاذ القرار بشكل صحيح وبدون حيرة، فكري فيها قبل أن تنفذيها.. وعندما يحين الوقت ستعرفين كيف تتخذين القرار بشكل أسرع، قد تكون بعض تلك الأفكار مخالفة للرأي الشائع، ولكنها تستخدم من قبل صانعي القرار.. والاستعانة بتلك النصائح حول اتخاذ القرار تعني قدرتك على اتخاذ القرارات الحاسمة وجعل حياتك أكثر سهولة:

 

1 – أنت أولاً

عند اتخاذ قراراتك ضعي نفسك في المقدمة، فمن المهم أن تكوني متفوقة نتيجة لاتخاذك القرار، قد يبدو ذلك شيئا أنانيًّا، ولكن ذلك أفضل من قضاء عمرك في عمل أشياء للآخرين لا تحبين عملها مع وجود أو عدم كون وجود وقت تقضينه فيما تريدين فعله لمصلحتك.. هذا لا يعني أن كل شخص آخر يذهب الى الجحيم، ففي العلاقات بالطبع هناك أوقات تقومين فيها بعمل أشياء لشريك حياتك وأنت على علم بأنه أحيانا تكون مفروضة عليك (إذا لم يكن ذلك ما يحدث، فهنا يكون الوقت لتصنيف ذلك).

هذه أول وأهم النصائح لاتخاذ تلك القرارات إذا كنت تريدين الاهتمام بأمورك الشخصية.

 

2 – أسرتك

إذا كنت تعتبرين أسرتك مهمة لك فاظهري ذلك بخلق توازن بين العمل والحياة عند اتخاذ قرارك كما اتضح سابقا، فمن المهم ألا تساومي على أسرتك كذلك فأيا كان القرار الذي تتخذينه، فستستفيدين أنت وأسرتك على المدى القريب والمدى البعيد كذلك.

ومع ذلك، فكثير من الناس يستخدمون ذلك عذرا للاستمرار على ما هم عليه.. والمثال النمطي لذلك أن تقول إنهم يعملون ساعات طويلة حتى تحصل الأسرة على المال.

وبالطبع تريد الأسرة أن تقضي الوقت مع ذلك الشخص، وإذا كنت تريدين العمل لقضاء الوقت مع أسرتك، فقومي بذلك ولا تساومي نفسك أو أسرتك بالتظاهر بشكل آخر.

 

3 – اتخذي قرارك الشخصي

إذا سمحت للآخرين باتخاذ القرارات لك بدلا من اتخاذ قراراتك بنفسك، فمعنى ذلك أنهم يديرون حياتك، وبالتالي فإنك تعطينهم فرصة السيطرة عليك ورسم طريقة الحياة التي يرونها لك.

 

4 – تحمل المسؤولية

هذا أمر كبير، ولكي تتحملي مسؤولية اتخاذ قرارك بنفسك، فمن المفيد أن يكون لديك عملية اتخاذ قرار يصلح لك وأن تعرفي شيئا عن قيمك ومبادئك.

ومن بين نصائح اتخاذ القرار، فغالبا ما يكون ذلك المتعلق بالناس المتكاسلين عن ذلك، والذي له التأثير الأقوى.

عندما تتحملين المسؤولية ستصبح أشياء كثيرة في متناولك:

  • إذا لم تمض الأمور وفق الخطة (لأنها أحيانا لا تحدث) فلن تكوني مطلقا الضحية.
  • ستقومين فورا بالتفكير فيما تفعلينه بشكل مختلف وتعملين على أساسه.
  • لك حرية اتخاذ قرار مختلف في أي وقت.
  • لابد أن تكوني مستعدة لتحمل النتائج أيا كانت.
  • سيحترمك الآخرون.
  • يصبح من الأسهل عليهم تحمل مسؤولية قراراتهم الشخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: