تحقيقات
أخر الأخبار

مؤثرة بضحكة ونصيحة السعودية سلوان علوي: جيناتي فنية.. الفن يجري في عروق عائلتي

من خلال «السوشيال ميديا»، أبهرت الجمهور بحسها الكوميدي وقدرتها على الارتجال وابتكار المواقف والأحداث، إنها الشاعرة والفنانة السعودية سلوان علوي، شابة تمتلك تركيبة فريدة ومميزة، مزجت بين الجد والفكاهة، وبين الهدوء والصخب، أطلت على جمهورها من خلال شخصية (ميس إلهام) وهي تتحدث باللهجة المصرية التي خطفت أنظار الجميع، تنتقد سلبيات المجتمع، وتقدم نصيحة في قالب كوميدي هادف، شخصية منفردة مبتكرة لا تقلّد أحداً.
«أسرتي» التقت صاحبة شخصية (ميس إلهام)، الشابة السعودية سلوان علوي، وكان لنا معها هذا اللقاء:

كثيرون يتساءلون لماذا درست التقنية الطبية ثم درست الإمداد والتموين، وما علاقة ذلك بالفنون؟
– كوني مؤمنة بأن المجال التعليمي والأكاديمي مهم جدا في الحياة، وليس بالضرورة أن يكون له علاقة بالموهبة أو الهواية التي يقدمها الشخص، وما دمنا نحن نعيش فلا بد أن تطورنا العلمي والثقافي لا يقف، ولذلك حصلت على بكالوريوس تقنية طبية من كلية الطب تخصص علم المناعة، التحقت بدبلوم في أميركا وآخر في الرياض بمجالي المهني، وأتممت دراسة الماجستير في الإمداد والتموين العالمي من أميركا وبالنسبة لي فمجالي الوظيفي الذي درست من أجله الدراسات العليا في الإمداد والتموين منفصل تماما عما أقدمه في وسائل التواصل الاجتماعي من فن وكوميديا هادفة وشعر وفخورة بكليهما، كما أن بداياتي كانت بكتابة الشعر والتبحر فيه.

ميس إلهام خرجت من قلب سلوان لتصل إلى قلوب الناس

‏‎كيف خرجت مس إلهام إلى عالم السوشيال ميديا والإعلام؟
– ميس إلهام شخصية خيالية ذات نمط وفكر معين، خرجت إلى الإعلام بسبب فكرة كانت تجول في خاطري، فلم يخطر في بالي يوما أن أكتشف تلك الشخصية ميس إلهام، ولكني أريد أن أوصل رسائل هادفة في قالب غير ممل وفي إطار راق ولا يمس شخصا بعينه، فكانت ميس إلهام التي خرجت من قلب سلوان لتصل إلى قلوب الناس.

كنت أرسل لصديقاتي مقاطع مضحكة
بـ (فلتر ميس إلهام)

‏‎ومن أين أتت الفكرة؟
– هذه الفكرة نشأت معي منذ صغري، فالشخصية الكوميدية ذات اللهجة المصرية كانت متنفسا لي في صغري أحب أن أمثلها أمام المقربين لي لكي أضيف أجواء الضحك، كما أنني تأثرت بمعلماتي اللاتي أعتز بهن كثيرا، في وقت كنا يقدمن الدروس والمواد بطبيعتهن البسيطة لإيصال المعلومة للطالبات، وكنت أعلم نفسي بها وأشرح لنفسي الدروس والواجبات المدرسية بها متقمصة شخصية معلمة حريصة على تعليم طلابها.
وعند ظهور (فلاتر برنامج السناب شات)، بدأت أولا بصديقاتي، وكنت أرسل لهن مقاطع مضحكة بـ (فلتر ميس إلهام).. ولم أضع وقتها اسماً للشخصية، وكان الهدف إضحاك صديقاتي، فأقدمت إحدى صديقاتي على نشر أحد الفيديوهات لي بشخصية (ميس إلهام). وكان المقطع عبارة عن نقد فكاهي بغير نصيحة في برنامج اليوتيوب عبر قناتها. وبالفعل، حصلت على مشاهدات عالية جداً.
من هنا، فكرت في أن هذا العدد الكبير من الأشخاص الذين شاهدوا الفيديو أثر فيهم شيء فكاهي وأحبوا شخصيتي. فمن باب أولى أن أؤثر فيهم من خلال أمر مفيد. فأطلقت شخصية (ميس إلهام).

‏‎لماذا أطلقت على هذه الشخصية اسم (ميس إلهام)؟
– لأني دائما أشعر بأن الأفكار التي أطرحها من خلالها هي إلهام ورسائل ولدت في خيالي، وأشكر الله على هذا الإلهام.

رسائلي توعية اجتماعية بكل ما هو إنساني وتربوي وأخلاقي

‏‎ما الرسالة التي تريدين أن توصلها ميس إلهام؟
– رسائلي تعتبر توعية اجتماعية بكل ما هو إنساني وتربوي وأخلاقي، ودائما أوصلها بهذا القالب الكوميدي لنفسي قبل أن أوصلها للمجتمع لأننا جميعاً في حاجة لتلك الرسائل الهادفة.
اللهجة المصرية لهجة مفهومة لعامة الشعوب

لماذا اللهجة المصرية تحديداً؟
– اللهجة المصرية لهجة مفهومة لعامة الشعوب، إلا أنّه وبالإضافة إلى اللهجة، فإن خفة الدم ونبرة الصوت وفكرة الموضوع هي أساس نجاح الفيديو الفكاهي، وليست اللهجة فقط. كما أنني أستخدم عددا كبيرا من الإكسسوارات، وهذا جانب فكاهي آخر يضحِك أكثر من الكلام، كما أستخدم أيضاً الحركات، كحركة الفم أو الأنف لجعل الشخصية معبرة ومضحكة أكثر. ولاقى ذلك إعجاب المتابعين.

شعاري دائما لكل مقام مقال

‏‎هل صحيح أنك شخصية جادة لذلك اخترت شخصية (ميس إلهام) الافتراضية تكون فكاهية؟
– نعم شخصيتي تميل للهدوء والجدية أكثر والحياة تتطلب تلك الجدية، وتظهر هذه الجدية عندما تتطلب الأمور الجد، ولكن لي شخصية مرحة وفكاهية ومختلفة عن ميس إلهام أيضا، لأن شعاري دائما لكل مقام مقال، وسبب اختياري لشخصية ميس إلهام كوميدية، لأني أعلم أن الكوميديا أسلوب ساحر لإيصال الرسائل التوعوية ولا يملها أحد.

‏‎كيف تجهزين للمحتوى الذي تقدمينه، وهل موضوعاتك من وحي حياتك والمحيطين بك؟
– التجهيز يتم بترتيب الأفكار ومراعاة الفئات العمرية والثقافات والحرص على المحتوى الراقي الذي لا يمس شخصا بعينه، وموضوعاتي من وحي حياتي أحياناً، ومن وحي حياة المحيطين بي لأني أعتمد على المحتوى الواقعي الذي يلمس قلوب الناس.

‏‎كيف تقبلت الأسرة هذه الشخصية الكوميديا؟
– عائلتي من أكبر المشجعين لما أطرحه، وأشكرهم دائما على دعمهم المعنوي الذي أضاف لي الكثير، فكم أنا فخورة بهم، والحمد لله فخورون بما أقدمه.

«سلوان وميس إلهام» يجمعهما المبدأ وتختلفان في الأسلوب!

ما الذي يجمع سلوان وميس إلهام؟
– سلوان وميس إلهام تجتمعان على تقديم رسالة ومبدأ واحد مع اختلاف الأسلوب، الشخصيتان تجتمعان على رسالة واحدة، لكن (سلوان) تقدمها بشكل جدي بحت، و(ميس إلهام) تقدمها بطريقه كوميدية خفيفة الظل، كون (ميس إلهام) شخصية وهمية من منظور المنطق، وبالتالي فهي تقدم رسائل تعتمد على الأسلوب الحاد، و(سلوان) قريبة أكثر من الواقع وتضع في الاعتبار تقبل الناس لها، دون اعتماد الأسلوب الفظ أو الحاد، وفي نهاية الأمر هما الاثنتان تجتمعان على رسالة واحدة وتختلفان في الأسلوب.
‏‎‎ما أبرز المواقف التي تعرضت لها مع الجمهور؟
‏‎- أرى الدعم من الجمهور بشكل مستمر فهو يتميز بالرقي، كل مواقفي معه تحمل كل التقدير والحب المتبادل.

دائما الموهبة تحتاج إلى تنمية وصقل وتعزيز

‏‎تتميزين بالارتجال والحس الكوميدي.. جينات وراثية أم موهبة؟
– الفن يجري في عروق عائلتي بمختلف أنواعه، ولا أستبعد أن تكون جينات، ولكن دائما الموهبة تحتاج إلى تنمية وصقل وتعزيز، وهذا ما فعلته بفضل الله.

غنيت من كلماتي لإيصال إحساس هذه الكلمات بطريقتي الخاصة مؤمنة بأن الإلهام ليس له مصدر واحد

‏‎للفنان شخصيات ملهمة له، فمن هم في حياة الفنانة سلوان علوي؟
‏‎- أنا دائما مؤمنة بأن الإلهام ليس له مصدر واحد، بل كل ما هو مُلهم قد يلهمك، وفي حياتي عدة أشخاص أخذت من كل شخص أحسنه وصنعت إلهامي الخاص بي، ومن هؤلاء الأشخاص هو أبي الشاعر والأديب.

‏‎حدثينا عن المطربة سلوان.
– أحب الفن بكل أنواعه، وأستمتع دائما بتجربة كل ما هو فني وضمن قدراتي، وبحكم أني شاعرة وأملك خامة صوتية مدحها البعض، فقمت بتجربة الغناء وغنيت من كلماتي لإيصال إحساس هذه الكلمات بطريقتي الخاصة.

أتمنى أن امثل في المسلسلات الدرامية

‏‎هل يمكن أن نراك قريباً ممثلة في المسلسلات الدرامية؟
– نعم وأتمنى ذلك إن عُرض عليّ ما هو مُقنع ومناسب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق