أخبار فنيةفن

محبون للأرض.. وحالمون بالمستقبل..وباحثون عن الهوية

 

 

سينما العالم عام 2015 كان لها مذاق خاص، فقد دارت كاميراتها حول الكثير من الموضوعات والقصص والقضايا، لكن من خلال اختيارنا لأهم 10 أفلام من العالم عربيا ودوليا نجد أن ثمة خيوطا تجمع بينها.. فهي تعكس بمعالجاتها المتنوعة قضايا شبه مشتركة: البحث عن الهوية والمعنى في عالم أصبح بلا ملامح.. والبحث عن الحلم الذي يعطي الإنسان هذا المعنى للحياة والبقاء.. والحب للأرض والوطن، حيث الانتماء له لونه البراق الجميل على الشاشات، حتى لو كان بلون الدم دفاعا عن الأرض والوطن.

وقد اخترنا لكم هذه الأفلام العشرة لتمثل سينما العالم على أساس تميزها في المهرجانات الدولية والجوائز التي حصدتها:

 

فيلم «حبيب الأرض» – الكويت

عندما تم عرض الفيلم الكويتي سينمائيا للجمهور أول أيام عيد الفطر المبارك تزامنا مع الذكرى الـ 25 للغزو العراقي لدولة لكويت، لاقى استحسانا جماهيريا ونقديا ووطنيا.. فهو يصور حياة وعذابات وبطولة الشاعر فائق عبدالجليل كواحد من أشهر الأسرى الكويتيين على يد الغزو العراقي للكويت عام 1990.. الفيلم أيضا تكمن أهميته كأفضل أفلام عام 2015 العربية في كونه قد كشف عن تفاصيل شخصية كويتية كبيرة وملهمة أثرت في كل من حولها – على حد تعبير رئيسة دار لولوة للإنتاج الفني بدولة الكويت الشيخة انتصار سالم العلي الصباح، والمنتجة للفيلم- فتجد في كل لحظة من لحظات حياته حب الكويت وأرضها في عينيه وبين صفحات أعماله، فهو قدوة ومثال للجميع على العطاء والبذل.

قام ببطولة الفيلم فيصل العميري وحنان المهدي وعبدالله الطراروة، بالإضافة إلى مجموعة من النجوم وضيوف الشرف المشاركين، مثل سليمان الياسين وجمال الردهان ولطيفة المجرن وعبدالله التركماني وآخرين، والموسيقى التصويرية للفيلم لطارق الناصر والماكياج لعبدالله إسكندري. الفيلم تم الإعداد له على مدار ثلاث سنوات وتم تصويره في اربعة أشهر.

 

فيلم «موج 98» – لبنان

فيلم «موج 98» الفائز بالسعفة الذهبية في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي هذ العام لاقى إقبالا جماهيريا ونقديا كبيرا في لبنان وخارجها، وقد شهد إقبالا منقطع النظير وقت عرضه في بيروت بدور العرض في العرض الأول له.

الفيلم للمخرج اللبناني إيلي داغر، يحكي قصة شخصية شاب بنيت على علاقته مع بيروت.. وهذا الشاب يدعى عمر، خاب أمله بشأن حياته في ضواحي بيروت ووجد نفسه ينغمس في أعماق المدينة.

وقد عمل داغر عامين ونصف العام لينجز الفيلم الذي كتبه وأخرجه وأنتجه مع طاقم مؤلف من 13 شخصا ساعدوه في تحقيق حلمه السينمائي، كما يعتبر داغر أول مخرج لبناني يفوز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان منذ عام 1991، عندما فاز المخرج اللبناني الراحل مارون بغدادي بجائزة لجنة التحكيم لمهرجان كان عن فيلمه «خارج الحياة».

 

فيلم «حياة طاهرة» – مصر

حصد هذا الفيلم المصري «حياة طاهرة»، للمخرج المصري مهند دياب، جائزة أفضل فيلم تسجيلي في المسابقة الدولية لدول البحر المتوسط، بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لعام 2015..كما مثل الفيلم مصر في ركن الأفلام القصيرة بمهرجان «كان»، السينمائي الدولي، كما حصل على تكريم خاص خلال مشاركته في مهرجان «كلكتا» السينمائي الدولي بالهند، بالاضافة الى عدد المشاركات الدولية في المهرجانات السينمائية. الفيلم يدور حول المرأة المكافحة أو «الست طاهرة»، تلك المرأة التي استثمرت ذكاءها في مشاريع صغيرة أمنت لها مالًا كفل لها حياة كريمة، ويذكر أن من قامت بالبطولة نفسها في الفيلم هي نفسها الشخصية الحقيقية

أو «الست طاهرة» كنموذج لسيدات مصر المكافحات لإعالة اسرهن وصراعهن مع الفقر والحاجة والبطالة والمجتمع الذكوري.

 

 

فيلم «قدرات غير عادية» – مصر

فيلم «قدرات غير عادية» للمخرج المصري صاحب القدرات غير العادية داود عبد السيد ومن تأليفه ايضا، وبطولة خالد أبو النجا ونجلاء بدر وإنتاج شركة نيو سينشري الفرع الإنتاجي لدولار فيلم.

تم إدراج الفيلم ضمن الأفلام التي تجرى احتفالية خاصة لها، بمناسبة افتتاح الفيلم عالميا في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

كما اختارته أيضا إدارة مهرجان قرطاج في دورته السادسة والعشرين للمشاركة في مسابقتها الرسمية هذا العام.

تدور قصة الفيلم حول (يحيى) الذي يفشل بحثه العلمي عن القدرات غير العادية في البشر، ويُجبر على أخذ إجازة من عمله وحياته المعتادة، سارحا بلا هدف، يستقر في بنسيون على البحر تسكنه مجموعة من الشخصيات الطريفة، حيث تنمو علاقة حميمية بينه، وبين صاحبة البنسيون، ويتقرب من ابنتها الصغيرة ذات الكاريزما القوية، ويعتقد (يحيى) أنه قد عثر على السحر الذي طالما بحث عنه، حيث يبدو أنه يوجد شيء غير عادي بداخل كل منهم، وربما بداخله هو أيضا.

 

فيلم «تاكسي» – إيران

فاز هذا الفيلم الايراني «تاكسي» Taxi الذي أخرجه الإيراني جعفر بناهي بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في الدورة الخامسة والستين لمهرجان برلين السينمائي الدولي لهذا العام، متفوقا بذلك على اكبر صناع السينما الغربية.

الفيلم يحكي قصة سائق سيارة أجرة يقوم بتوصيل تشكيلة متنوعة من الركاب في شوارع العاصمة الايرانية طهران. وبذلك أراد الفيلم عرض رؤية عميقة للحياة، وإن كنت غريبة بعض الشيء، فقد صورت لقطات الفيلم من داخل سيارة الاجرة فيما كان المخرج على عجلة القيادة- على الرغم من الحظر الذي فرضته طهران على المخرج الذي لم يحضر حفل توزيع الجوائز. وقد قيل في الفيلم من المخرج الأميركي دارين أرونوفسكي رئيس لجنة التحكيم اثناء تسليم الجائزة «لقد صاغ رسالة غرام للسينما. يحفل فيلمه بالعشق للفن ولمجتمعه وبلده ومشاهديه».

اللافت أيضا أن الفيلم تم تهريبه الى خارج ايران بطريقة خفية حتي يتسنى له المشاركة في المهرجان، ففاز بالجائزة الكبرى فيه.

وقال كوسليك عقب اعلان الجوائز «اعتقد انه من الاهمية بمكان ان يكون لدينا مثل هذه الأفلام السياسية لانها تعكس بالفعل ما يجري هناك».

 

فيلم «الزيارة» – تونس

فيلم «الزيارة» للمخرج التونسي نوفل صاحب الطابع حصل على الجائزة الكبرى الجوهرة الزرقاء للأفلام الطويلة في مهرجان السعيدية السينمائي بالمغرب في دورته الأولى من 25 إلى 29 أوت 2015. كما شارك في الدورة الرابعة لمهرجان السينما العربية ببروكسل أفلام الجنوب ضمن 23 فيلما بين أشرطة طويلة وأخرى قصيرة تمثل العديد من البلدان العربية في العاصمة البلجيكية. كما مازال يشارك في الكثير من المهرجانات الدولية لتميز مستواه الفني وطرحه السينمائي لقضية مهمة تخص الملايين من الشباب وهي الهوية.. فالفيلم يطرح مسألة الهوية عن طريق قصة شاب فقد ذاكرته في مرحلة الطفولة لتنطلق بعد ذلك رحلة بحثه عن ذاته من خلال النبش في ذاكرته واستحضار تفاصيل مضت.

 

فيلم Birdman الرجل الطائر- أميركا

فيلم Birdman الذي حصل على جائزة أفضل فيلم في اوسكار 2015 في الحفل السابع والثمانين لجوائز الأوسكار في هوليوود حاصدا أربع مكافآت بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج لاليخاندور غونزاليس مخرجه المكسيكي الأصل.. كما حصد جائزة أفضل سيناريو أصلي، كما حصد الفيلم جائزة أفضل تصوير سينمائي.. الفيلم من بطولة مايكل كيتون وإيما ستون وإدوارد نورتون وأندريا ريسبوروج وايمي رايان وزاك غاليفياناكيس ونعومي واتس. يجسد مايكل كيتون دور نجم هوليوودي كان مشهورًا منذ عقود بتجسيده شخصية رجل خارق يحاول الآن استعادة مجده من خلال مسرحية هو بطلها. وقد تلقى الفيلم إشادة هائلة من النقاد، كما اُعتبر أحد أفضل أفلام العام من قبل عدة منظمات مثل معهد الفيلم الأميركي والمجلس الوطني للمراجعة. وترشح أيضا لسبع جوائز غولدن غلوب في الحفل الثاني والسبعين، من ضمنها أفضل فيلم – موسيقي أو كوميدي وأفضل مخرج، وربح أفضل سيناريو. كيتون ربح جائزة أفضل ممثل، بينما نورتن وإيما ترشحا لأفضل ممثل مساعد وأفضل ممثلة مساعدة على التوالي. الفيلم من نوع الكوميديا السوداء.

 

فيلم «ديبان» – فرنسا – كان 2015

فاز الفيلم الفرنسي «ديبان» للمخرج جاك أوديار بجائزة السعفة الذهبية في الدورة الـ 68 لمهرجان كان السينمائي الدولي لهذا العام..الفيلم تدور أحداثه حول ثلاثة سريلانكيين يدّعون أنهم من أسرة واحدة ليفروا من بلادهم التي تعصف بها الحرب أملا في مستقبل أفضل في فرنسا.

 

فيلم «العائلة» – الارجنتين

حصد فيلم «العشيرة» أو «العائلة»(The Clan) للمخرج الارجنتيني بابلو ترابيرو على جائزة الأسد الفضي من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي وهي الجائزة التي تمنح لأفضل مخرج في أفلام المسابقة الرسمية. ويتناول الفيلم مخلفات الحكم الديكتاتوري في الارجنتينن عبر رصد حياة أحد وكلاء الشرطة السرية (يؤدي دوره الممثل غييرمو فرانسيلا) يواصل ممارسة أساليب الاختطاف والابتزاز التي كان يمارسها ابان الحكم الديكتاتوري، فيتزعم بعد التحول الديموقراطي عصابة تقوم باختطاف الأشخاص الاثرياء وأقاربهم وطلب فدى من عوائلهم، ويحول الابتزاز إلى مشروع عائلي مشركاً أبناءه في عملياته، ومستفيدا من تخادمه مع الأجهزة الأمنية وحمايتها له، إذ يحاول مسؤولون فيها انقاذه حتى بعد أن يسقط في قبضة العدالة.

 

فيلم «عن بعد» – فنزويلا

مُنح هذا الفيلم الفنزيولي جائزة المهرجان الكبرى (الأسد الذهبي) من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي العريق لمخرج غير معروف من فنزويلا لورينزو فيغاس، وهو فيلمه الطويل الأول «عن بعد». إذ لا تضم سيرته المهنية في موقع بيانات السينما المعروف باسم (IMDb) سوى هذا الفيلم الروائي وفيلم قصير طوله 13 دقيقة، وشكر من المخرج المكسيكي اليخاندرو غونزاليس انتاريو (الحاصل على الاوسكار وأسد فينيسيا الذهبي عن فيلمه الرجل الطائر «بيردمان») عن مساهمته في فيلم «21 غرام» الذي كتب السيناريو له المخرج الارجنتيني غييرمو أريغا، والذي شكره بدوره أيضا على مساهمته في فيلمه «السهل المحترق».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: