أخر الاخبار

مسابقة «لحظـات» للتصوير الفـوتـــــــــــوغرافي.. لحظات من الإبداع الخليجي

أقامتها «ناشيونال جيوغرافيك» أبوظبي و«المراعي» تحت شعار «أسواق»

مصورو المملكة العربية السعودية أكثر مشاركي الخليج في المسابقة يليهم الإماراتيون

 

أعلنت ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام وشركة المراعي عن تصدر المصورين السعوديين لقائمة أكثر الدول الخليجية مشاركة في مسابقة «لحظات» للتصوير الفوتوغرافي في منطقة الخليج فيما حل مصورو دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني. تُعد مسابقة «لحظات» واحدة من كبريات مسابقات التصوير الفوتوغرافي وأكثرها شعبية في المنطقة حيث توفر للمواهب منصة مميزة لعرض أعمالهم وتُتيح لهم فرصة استكشاف عالم التصوير في  رحلة استثنائية مع خبراء «ناشيونال جيوغرافيك». والهدف من إقامتها دعم وتشجيع الشباب الموهوب..  كما أعادت المسابقة نسخة هذا العام  الفئة المخصصة للمصورين الناشئين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا وهو الأمر الذي يعكس التزام ناشيونال جيوغرافيك و«المراعي» بتنمية مواهب المصورين الشباب في جميع أنحاء الوطن العربي.

وقد شهدت مسابقة هذا العام مشاركة كبيرة من منطقة الخليج بشكل عام ومن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بشكل خاص حيث انطلقت «لحظات» 2019 تحت شعار «أسواق»، لتتيح للمصورين فرصة تقديم مجموعة واسعة من الصور الفوتوغرافية التي تركز على الأسواق باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من النسيج الثقافي في منطقة الشرق الأوسط. وقد كشف المصورون السعوديون بعدسات كاميراتهم عن مدى جمال وتنوع الأسواق السعودية حيث التقط البعض صورًا لتجار الفاكهة والخضراوات في سوق باب مكة بجدة والتقط آخرون صورا لسوق القيصرية في الأحساء، أحد أقدم الأسواق في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، والتي تعرض عملية بيع الزي التقليدي والأدوات الزراعية ومجموعة واسعة من البخور المحلي والعود.  كما رصدت عدسات الشباب السعودي الموهوب أسواق جزيرة تاروت وكذلك أسواق مدينتي جازان ونجران موطن الأسواق التقليدية لصناعة السمسم.

كما التقطت عدسات المصورين الإماراتيين صورًا رائعة من جميع أنحاء الدولة بداية من سوق الشارقة حيث الطرق العتيقة لتحميص القهوة مرورًا بسوق دبي القديم، وصناعة القوارب الخليجية الأصيلة في سوق أبوظبي وصولًا إلى أسواق الأسماك في الفُجيرة وخورفكان.

 

كما تضمنت صور المتسابقين عددًا من اللقطات المذهلة من الأسواق المختلفة في منطقة الخليج العربي مثل سوق نزوى بسلطنة عُمان والذي يضم متاجر التمر التقليدية وباعة معدات الصيد وكذلك سوق المحرق في البحرين حيث متاجر المجوهرات وبائعو التوابل والحلاوة «الحلوى العربية التقليدية».  أما في الكويت فقد التقط المصورون في سوق الطيور مجموعة مذهلة من الطيور المختلفة الشكل والحجم والألوان الرائعة.

يذكر أن مسابقة «لحظات» للتصوير الفوتوغرافي أطلقت عام 2010 من قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي من أجل تقديم المواهب المشتركة والصاعدة لثقافة التصوير الفوتوغرافي المتنامية في المنطقة. وقد تم ابتكار «جائزة لحظات» التي طُلب من المشاركين فيها سنة بعد سنة جذب وإلهام المشاهدين والحكام من خلال صورة مفردة يدور موضوعها حول مفهوم مختار. ومنذ عام 2014 وللسنة الخامسة على التوالي شهدت المسابقة أكثر من 200 ألف  مشارك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق