صحة اسرتيصحة وتغذية

مشروبات ذهبية للتخلص من عسر الهضم

في شهر رمضان الكريم تكثر العزائم والولائم المتنوعة، وكثيرا ما نصاب بعسر الهضم بعد تناول وجبة دسمة أو وجبة مثقلة بالبهارات أو الدهون.

ومن أهم أعراض الإصابة بعسر الهضم: الانتفاخ والغازات، الشعور بالحرقان أو الارتجاع الحمضي نحو المريء، آلام المعدة، والغثيان، بالإضافة إلى التقيؤ في بعض الأحيان.

كل هذه المشكلات يمكنك القضاء عليها باتباع وصفات طبيعية تستخدم فيها بعض الأعشاب التي تساعد في القضاء على عسر الهضم.. ومنها:

مشروب الأعشاب

  • في كوب ونصف الكوب من الماء المغلي، ينقع نصف فنجان من النعناع اليابس، وربع فنجان من الزنجبيل الطازج، وربع فنجان من بذور الشمر.

يترك ليلة كاملة ثم يصفى الخليط، ويمكنك شرب كوبين يوميا.

المشروب المر

  • في وعاء، اسكبي لتراً من الماء المغلي، وضعي بشر حبة برتقالة، ملعقتي طعام من جذر الهندباء اليابس، ملعقة طعام من حبيبات الكاكاو، ربع ملعقة طعام من زهرة الجنطيانا (متوافر في العطارة).

اتركي الخليط ليلة كاملة ثم صفيه وتناولي منه كوبا أو كوبين يوميا.

مشروب القرفة (الدارسين)

تعتبر القرفة مادة طاردة للغازات، مما يؤدي إلى التقليل من الانتفاخ المزعج، والآلام التي تصاحبه، وتخفف من مشاكل حموضة المعدة، ويساعد شربها على التقليل من عسر الهضم، وتساهم في التقليل من الشعور بالغثيان، والرغبة في التقيؤ، كما تعالج الإمساك، بالإضافة إلى أن القرفة تستخدم لعلاج الإسهال، لأنها مطهرة وقابضة، ويقلل تناول القرفة من الكولسترول الضار الموجود بالجسم، والشحوم الثلاثية، لذلك فهي مفيدة لصحة القلب، وتساهم في علاج الالتهابات البولية الميكروبية.

  • أضيفي نصف ملعقة صغيرة من مطحون القرفة إلى كوب من الماء المغلي، واتركيه مغطى لبضع دقائق، ثم صفي الشاي واشربيه.

ستشعرين بتحسن فوري، خصوصا فيما يتعلق بالانتفاخ والغازات.

مشروب الشمر

مفيد للغاية في التخفيف من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، وانتفاخ البطن، والإمساك، والمغص، وغازات الأمعاء، والحرقة، وحتى القولون العصبي؛ فهو يحفز عملية الهضم وله آثار طارده للريح والمهدئة للجهاز الهضمي، ويمنع تشكيل الغاز، كما إنه يمكن أن يساعد في إعادة بناء الجهاز الهضمي بعد العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

  • امضغي مقدار ملعقة طعام من الشمر قد يكون العلاج الأفضل لعسر الهضم، فهو يحتوي على زيوت تفيد في التخلص من الغثيان والانتفاخ.

وأيضا يمكنك تناول شاي الشمر، وذلك بإضافة مقدار ملعقتين صغيرتين من الشمر المطحون إلى كوب من الماء المغلي، ومن ثم تصفي المزيج وتشربيه.

مشروب الكمون

فوائد الكمون للبطن متعددة، حيث إنه يشتهر بقدرته على علاج اضطرابات الهضم، وتساعد المادة العضوية «كيومن ألدهيد» – وهي التي تعطي رائحة الكمون والمركب الأول في زيت الكمون – على زيادة نشاط غدد الفم اللعابية، وهي أول عملية من عمليات الهضم.

ومن فوائد الكمون للبطن احتواؤه على مركب آخر يطلق عليه «الثيمول» يساعد على تحفيز إفراز أحماض الهضم في الغدد الهضمية.

وللكمون قدرات كبيرة طبيا في علاج التقلصات المعدية والانتفاخ والغازات، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الكمون يحفز إفراز أنزيمات البنكرياس، وهي مركبات ضرورية لعملية الهضم السليم.

  • يمكنك تناوله كمشروب؛ فكوب من الكمون المغلي يساعد على التخفيف من عسر الهضم وآلام البطن.

كما يطحن ويرش على الشوربة والطعام.

مشروب البقدونس

البقدونس وسيلة ممتازة لتحسين عملية الهضم، حيث يساعد في هضم الدهون والبروتينات، ويعمل على سرعة تخلص الجسم من فضلات الغذاء، ويعمل زيت البقدونس على التخلص من الغازات بالأمعاء؛ ولذلك يعتبر البقدونس وسيلة جيدة من طرق تنظيف القولون وتطهيره.

  • الإكثار من تناول البقدونس أو غليه وتناوله كمشروب بعد أي وجبة دسمة من الوصفات الفعالة للقضاء على آلام البطن وعسر الهضم.

مشروب البابونج

يساعد في علاج تشنجات المعدة والمغص الذي يصيب المعدة والأمراض التي تصيب المرارة والأمعاء بشكل عام، كما يساهم في علاج قرحة المعدة، والتخلص من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي كعسر الهضم، وأيضا التخلص من الغازات التي تصيب المعدة، بالإضافة إلى أن البابونج يساعد في علاج قرحة القولون،

وعلاج الالتهابات التي تصيب المعدة والقولون.

من وصفات البابونج لعلاج آلام المعدة والقولون:
  • نضع 40 غراما من البابونج، و30 غراما من النعناع الأخضر، و30 غراما من الترنجان في الماء المغلي لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يتم تصفية الخليط، ويتناول المشروب مرتين يوميا.
  • نضع 20 غراما من الشمر، و20 غراما من العرقسوس، و20 غراما من البابونج.

يغلى الشمر والعرقسوس والبابونج معا في الماء لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم يتم تناول الخليط مرتين يوميا صباحا ومساء.

مشروب نجمة اليانسون

من أكثر الأعشاب التي تحد من الإصابة بمشاكل المعدة، لذا ينصح باستخدامه لأخذ أكبر فائدة.

  • من خلال أخذ 3 حبات ووضعها في الماء المغلي، وتحلى بمعلقة من العسل الأبيض، ويمكنك تناول كوبين في اليوم.

تناول شاي نجمة الينسون من الوصفات الفعالة جدا للقضاء على الانتفاخ وعسر الهضم، وأيضا وضعها في بعض الأكلات الدسمة للتخفيف من آلام القولون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق