أخر الاخبار

مطار بكين داشينغ الدولي.. أكبر مطارات العالم

شاركت في تصميمه المعمارية العراقية زها حديد

تستعد الصين لإطلاق أكبر مطارات العالم حجماً ومساحة تحت اسم «مطار بكين داشينغ الدولي» الجاهز للافتتاح يوم 30 سبتمبر  بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية, والذي يقع على بعد 46 كيلومترا عن العاصمة الصينية.

وقد أُجريت له ستة اختبارات تشغيل رئيسية لمزيد من التقييم من أجل الاستعداد لتشغيل المطار وحل المشكلات المحتملة، حيث تشمل الترتيبات والاختبارات 787 اختبارا تشمل 500 رحلة ونحو 52 ألف رحلة محاكاة للركاب. وقد تكلف أكثر من 15 مليار يورو ومساحته مليون متر مربع وعمل على تنفيذه أكثر من 20 ألف عامل،

وبالتالي يُعد أكبر مركز مطارات دولي بالعالم، فقد سُمي المشروع الهندسي الأكثر تعقيدا في العالم ويضم أول تصميم عالمي لمنصتي مغادرة ووصول بطابقين. وسيعمل بكامل طاقته عام 2025،

مع أربعة مدارج وإمكانية استقبال 72 مليون مسافر سنويًا. وسيكون في الجزء الجنوبي من داشينغ على طول الحدود مع خبي. ومن المتوقع أن يخدم بكين وتيانجين وخبي.  كما سيضم مركزا للنقل البري مع وسائل النقل العام العالية السرعة والسكك الحديدية والمترو والطرق السريعة، وسيجهز بحافلات محلية للتوصيل من وإلى المطار.

تصميمه يشبه طائر الفينيق الأسطوري أو نجمة بحر ضخمة، وقد شاركت في تصميمه المهندسة المعمارية العراقية الراحلة زها حديد صاحبة الإنجازات العالمية الرفيعة في مجال العمارة.

وسيربط الخط الجديد لمترو بكين المطار بالمنطقة الحضرية في بكين. كما ستربط السكك الحديدية العالية السرعة (بكين–شيونغ)  المطار مع محطة سكة حديد بكين الجنوبية وبواقع 30 دقيقة للرحلة. وسيتم نقل كل رحلات الطيران من مطار بكين نانيوان الذي هو حاليا يستخدم فقط من قبل شركة الخطوط الجوية الصينية إلى داشينغ.

بدأ العمل والبناء للمطار العملاق في ديسمبر 2014 أي استغرق خمس سنوات كاملة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق