تحقيقات
أخر الأخبار

من أبرز (يوتيوبرز) النساء العربيات النساء العربيات.. مؤثرات العصر بلغة العصر

بالمقاييس العالمية والإحصاءات التي تصدرها الجهات الراصدة لذلك، وصلت نساء عربيات إلى أرقام مشاهدة عالية جداً على اليوتيوب من خلال حساباتهم أو قنواتهم الخاصة والتي تنوعت بين شتى جوانب الحياة.. من الطبخ إلى التجميل…إلى السفر.. إلى التعليم.. إلى المشكلات الاجتماعية والأسرية.. إلى دعم المرأة.. فتحولت هؤلاء النساء إلى (مؤثرات) (Influencers) بمعنى التأثير في أسلوب حياتنا والمعيشة اليومية بل وفي أفكارنا ونظرتنا إلى الحياة!
ومن هؤلاء النساء العربيات اللاتي دخلن في نطاق الإحصاءات العالمية اخترنا بعضهن فقط:

هيلا غزال المدونة والناشطة السورية.. تجاوز عدد مشاهدات قناة Hayla TV المليار مشاهدة!

صاحبة القناة Hayla TV هيلا غزال المدونة والناشطة السورية ذات الواحد والعشرين عامًا.. تجاوز عدد مشاهدات قناة هيلا المليار مشاهدة، كما تجاوز عدد المشتركين ستة ملايين منذ إنشائها في عام 2013.
تقدم القناة مواضيع تهم النساء كالتجميل والعناية الشخصية بجانب عدد كبير من المقاطع الترفيهية كالقصص والمقالب وغيرها.. شاركت هيلا في عدد من الفعاليات العالمية، أشهرها فعالية Women@google حيث شاركت في المؤتمر متحدثةً عن دور المرأة في مجال التكنولوجيا وسوق العمل في الشرق الأوسط. فهي تشارك في الفعاليات والمبادرات النسائية العالمية والمحلية، بجانب مشاركتها في صناعة الإعلانات والحملات الإعلانية على التلفاز ومنصات التواصل.
يعود سبب نجاح هيلا إلى أنها تقدّم محتوى عالي الجودة يهم النساء من عناية شخصية وتجميل ونصائح حياتية يستهدف النساء العربيات بشكل خاص. كذلك تقدم المحتوى الترفيهي الفكاهي الممتع الذي يجذب فئة الشباب ويتم مشاركته بكثرة.

مها نجم.. البيت السعيد من الأكل إلى الأعمال اليدوية
استطاعت مها نجم مؤسسة قناة (بيتي مملكتي) على يوتيوب تحقيق أكثر من 14 مليون مشاهدة من خلال ما تقدمه على قناتها للأسرة ولمن يهتمون بحال الأسرة، وهي سيّدة مصريّة تنحدر من منطقةٍ شعبيّة، متزوّجة ولديها خمسة أبناء، وتهتم بصنع محتوى متميّز فيما يخصّ البيت السعيد، فهي تحضّر الطعام بوصفات مختلفة، وتعرض كلَّ ما يخصُّ الأعمال اليدويّة مثل صناعة فوانيس رمضان بالمنزل والمفارش وغيرها.. كما تقوم بالتسويق لمنتجات وطنية محلية الصنع من خلال تصوير جولاتها بنفسها على منتجات الأماكن الشعبيّة- حسب لقائها مع موقع (رصيف 22).

فاطمة وسعاد..
مطبخ مصري بنجمة ذهبية

حقّقت قناة (فاطمة وسعاد) على اليوتيوب أكثر من 12 مليون مشاهدة، وتسلّم أصحابها درع اليوتيوب الفضّي بعد أن اكتسبت شهرةً سريعةً باعتبارها قناةً عائليّة.
بدأت فكرة القناة لدى الابنة فاطمة والأم سعاد عندما قررتا تأسيس قناة على اليوتيوب تحمل اسميهما معاً وتكون قناة متخصصة فقط في المطبخ لأنه اهتمام كل امرأة بل بعض الرجال أيضا! وتمتاز قناتهما بالتلقائية في تقديم المحتوى دون تصنع مما أكسبها شعبية كبيرة لدى المتابعين.

3 قنوات على اليوتيوب..
إماراتية نسائية بامتياز
من أبرز القنوات على يوتوب مشاهدةً والتي تقدمها النساء في الإمارات العربية المتحدة (TheDivaDee): في هذه القناة الشهيرة تصور اليوتيوبر الإماراتية (دانيا) مقاطع فيديو مضحكة تقوم فيها بزيارة أفضل وأسوأ فناني المكياج في جميع أنحاء الإمارات وتسجل هذه الزيارة بأكملها- كما تكتب عنها مجلة (ذي مودرن ايست)، حيث تتميز فيديوهاتها بمحتوياتها المتنوعة والمختلفة، ومنها التي تتناول أسوأ فناني المكياج الذين قامت بزيارتهم لأن المكياج الذي وضعوه لها كان سيئاً لدرجة الشعور بالصدمة طوال مدة الفيديو!
كما تصور شكلها عند الانتهاء من زيارة بعض هذه الصالونات! وبالتالي كمية عالية من الضحك عند مشاهدة كل مقطعٍ من مقاطع الفيديو التي تقوم بتصويرها. وكأنها تقدم النقد اللاذع للمدعين الجمال!

السعوديات.. اختراق الأرقام والحواجز!
حسب موقع (ابوت هير) هناك شخصيات أو مؤثرات سعوديات كبيرات وصلن إلى القمة على اليوتيوب، من خلال قنواتها على اليوتيوب وحسب وكالة التحليلات Tubular Labs لأكثر المؤثرين على اليوتيوب، ومن هؤلاء السعوديات (اليوتيوبرات) الشهيرات:

نجود الشمري..
نجمة YouTube الأكثر تأثيرًا في السعودية

الشمري البالغة من العمر 21 عامًا هي نجمة YouTube الأكثر تأثيرًا في المملكة العربية السعودية مع أكثر من 1.204.511 مشترك و72.350.740 مشاهدة على YouTube وحده منذ أن أصبحت نشطة على المنصة في عام 2015. هي مدوّنة فيديو حول أسلوب الحياة عن الجمال والبرامج التعليمية الممتعة والكوميديا.

أسرار عارف..
تعليم وتحديات وترفيه

دى عارف أكثر من 647.813 مشترك و62.171.457 مشاهدة على موقع يوتيوب. تتنوع مقاطع الفيديو التابعة لها بين أسلوب الحياة والجمال والتعليمية والتحديات والمزح. على الرغم من أنها تمكنت من إخفاء وجهها، تمكنت أسرار التي تحمل اسم قناتها (دراما كوين) من الترفيه عن جمهور كبير.

آمال المزرياحي مدوِّنة فيديو عن فن الطبخ احتلت المرتبة الثالثة في قائمة Tubular Labs العالمية!
مدوِّنة فيديو عن فن الطبخ، في المملكة العربية السعودية. تدور مقاطع الفيديو الخاصة بها حول المأكولات والوصفات الشرق أوسطية. مع أكثر من 331،257 مشتركًا و56.294.762 مشاهدة على قناتها على YouTube، احتلت المرتبة الثالثة في قائمة Tubular Labs.

حصة العواد..
الفن والجمال والأعمال اليدوية

تعرض مقاطع الفيديو على YouTube Al-Awwad التي تتخذ من المنطقة الشرقية مقراً لهذا الفن والجمال والأعمال اليدوية. ما دفعها إلى بدء التدوين عبر الفيديو هو عندما اكتشفت أنه كان هناك نقص في دروس الجمال والتعليمات اليدوية باللغة العربية على الإنترنت.
يذكر أن قناة العواد التي تحمل اسم (ميفا فلاورز) لديها أكثر من 498357 مشتركاً و64122415 مشاهدة على يوتيوب. على الرغم من أنها لم تكشف عن وجهها مطلقًا في مقاطع الفيديو الخاصة بها، فقد تمكنت من تعزيز شعبيتها على المنصة.

الجوهرة ساجر.. أعلى وقت مشاهدة على YouTube للفرد في العالم!

مدوّنة الفيديو السعودية ساجر ليست مجرد مدوّنة أزياء وجمال أو أسلوب حياة، لكن الفتاة البالغة من العمر 25 عامًا هي أيضًا مدوّنة عالمية تنشر مدونات فيديو عن السفر على قناتها على YouTube. مع أكثر من 447.927 مشتركًا و49.979.121 مشاهدة على YouTube، تعد Sajer جزءًا من ثورة إعلامية شهدتها المملكة، تحقق أعلى وقت مشاهدة على YouTube للفرد في العالم.
وفي حديثها عن والدها الذي يشارك في بعض مقاطع الفيديو الخاصة بها، قالت: “أريد أن أظهر والدي في المزيد من مقاطع الفيديو لأنني أريد أن تشاهد العائلات هذا وأن تدرك أنه إذا كان والدي يدعمني، فيمكن للآخرين فعل الشيء نفسه لبناتهم”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق