تحقيقات

من صفع الضيوف إلى إلقاء الذهب في الماء! أغرب عادات الشعوب في العالم!

لا شك أن هناك عادات غريبة وعجيبة وتقاليد متنوعة بعضها لا يتفق مع الفطرة والعقل والمنطق.

ومن هذه العادات:

  • لماذا ترسم الزوجة في الهند البقعة الحمراء في جبينها؟

  • وما سر كثرة الزواج في شهر يونيو لدى الغرب؟!

  • وما سر مزارع تربية الكلاب وتغذيتها بوحشية قبل ذبحها؟!

  • وما سر إلقاء قبائل جنوب افريقيا ثرواتهم في عرض البحر؟!

الشارع الصيني لا يعرف أحدث الموضات

من العادات البارزة لدى الصينيين عدم اهتمامهم بأحدث الموضات ومتابعة آخر الموديلات فهم يهتمون بالعمل،

والتواضع الشديد من السمات المميزة ومن الصعب التمييز بين الفتى والفتاة في الشارع كلاهما له نفس القوام الذي لا بروز فيه

ولا منحنيات ولولا خصلات قصيرة من الشعر الاسود الناعم المقصوص على الطريقة الصينية لما أمكن التمييزبين  الجنسين.

يأكلون كل شيء من الديدان والكلاب والسناجب والسلاحف والثعابين!

ومن العادات المعروفة عند الصينيين أنهم يأكلون كل شيء بدءا من الديدان ومرورا بالثعابين والسلاحف والقطط والكلاب وحتى السناجب

وهناك أطباق شهية من الكلاب التي تربى في مزارع خاصة بأسلوب غريب ومرعب حيث يقوم اصحاب المزارع الغريبة بتغذية الكلاب ظناً ان تغذيتها يجعل لحومها ألذ وافضل انواع اللحوم.

بعض القبائل الأفريقية ترحب بالضيف بالبصق بوجهه والركل عند المغادرة

ومن العادات الغريبة لدى بعض القبائل الافريقية البصق بوجه الضيف الذي يزورهم وكلما كان الضيف عزيزاً كانت البصقة اكبر، وفي قبائل اخرى تتم التحية بصفع الضيف على رقبته او بركله عند المغادرة للمنزل.

في جنوب افريقيا… يلقون ألواح الذهب في البحر للعيش في بيئة خالية من القلق والكراهية

من التقاليد التي كانت متبعة بين افراد بعض قبائل جنوب افريقيا الغنية ان يقام كل ثلاث سنوات حفل كبير يعرض فيه افرادها كل مدخراتهم من ألواح الذهب،

ويعين صاحب الثروة الاكبر رئيسا للقبيلة، ثم يستقل الجميع زوارق يركبونها حتى يصلوا إلى عرض البحر فيلقون بثرواتهم فيه وجميع ألواح الذهب

والمجوهرات ويعودون خالي الوفاض ليستأنفوا الحياة بالنشاط من جديد في جو خال من الحقد والحسد والكراهية بسبب امتلاك المال والذهب والثروة.

التشاؤم من تعثر الزوجة جعل الرجال الرومان قديماً يحملون زوجاتهم

قديما كان الرومان يتشاءمون من تعثر الزوجة عند دخولها منزل الزوجية ليلة العرس لذلك جرت عاداتهم بأن يحملها الزوج بين يديه اثناء الدخول،

وقد انتقلت هذه العادة الحميدة للزوجات الى بعض الشعوب الغربية والأوروبية، كذلك يتشاءم الاوروبيون من لبس عقود اللؤلؤ ليلة العرس اذ يعتقدون ان اللآلئ تمثل الدموع لأنها تشبهها.

إهداء الورود في شهر يونيو

من العادات الشائعة بين الأوروبيين ان شهر يونيو يجلب الحظ للازواج الذين يتزوجون فيه، ذلك لأن الورود وهي الزهور المحببة للعرائس تتفتح خلال هذا الشهر.

سر طول عمر المرأة اليابانية

النظام الغذائي الياباني هو الذي جعل اليابانيين من اكثر شعوب العالم تمتعا بالصحة والحيوية والعمر الطويل، حيث ان متوسط عمر المرأة اليابانية 86 سنة وعمر الرجل الياباني 80 سنة ومتوسط اصابتهم بالسرطان تقل عن اميركا بمقدار الربع.

مراسم الدفن في الصين واستشارة العرافين بموعد الدفن

في الصين تتم استشارة العرافين في اختيار ميعاد الدفن حتى لو بقيت الجثة اياما واسابيع بالمنزل.

اذا مات الوالد الكبير في العمر حزن الولد حزنا عميقا وارتدى المحزون الثياب البيضاء وهي مظهر الحداد لديهم، ويشتري الابناء تابوت الدفن الغالي الثمن ويعتبر مظهر تشييع الجنازات ذا صلة وثيقة بكرامة الاسرة ومنزلتها في المجتمع، ويقوم الابناء بعرض التابوت في احسن مكان بالمنزل ويزيدون فيه نقشا وترصعا كلما واتتهم الفرصة.

الهنود يخلعون الأحذية خارج غرفة الطعام

من عادات كثير من الهنود  ان يخلعوا احذيتهم خارج غرفة الطعام لأن تلك الحجرة لها حرمة خاصة، ومن عاداتهم مضغ اللبان بعد الاكل وهم يفضلون تناول الطعام جالسين على الارض في صفوف متقابلة امام كل منهم اناء نحاسي كبير يشبه الصينية ويحرصون على اطباق الارز والكاري والتوابل اللاذعة والفطائر المملحة واللبن المحلى بالسكر والحلوى.

إحراق الزوجة

الهندوسية وهي حية بعد وفاة زوجها!

ومن عادات الهندوس احراق جثة الزوج الميت بدلا من دفنه، كما جرت عاداتهم ان كان للميت زوجة ان تحرق معه وهي حية، وهي عادة قديمة مازالت قائمة عند البعض من الهندوس، وهاجمها الرئيس الهندي السابق زيل سنج، ووصف تلك العملية بأنها وصمة عار بالرغم من تحريمها قانوناً من اوائل القرن الماضي، وتقضي العادات القديمة بأن الرجل الهندوسي اذا مات لم يكن لأرملته ان تتزوج ثانية على الاطلاق، لهذا فبمجرد ان يموت تحلق شعرها وتتخلص من كل مجوهراتها وحليها وتظل حتى نهاية حياتها من دون ادنى اعتبار ويكون حالها اسوأ حالا من العبد الذليل، وهذا الوضع يجعلها تكره الحياة وتفضل الصعود الى المحرقة لكي تحرق حية مع زوجها الميت بدلا من ان ينظر اليها الجميع نظرة الخزي والعار طيلة ما تبقى لها من عمر.

أهالي التبت لا يأكلون السمك

في منطقة التبت لا يأكل الاهالي السمك بالرغم من ان بحيراتهم تعج به حيث يعتمدون بصورة اساسية على الطعام من قطعان الماشية ومنتجات اللبن احد المصادر الاساسية للغذاء.

تحية الضيوف بإخراج ألسنتهم عند مغادرة المنزل

من العادات الغريبة عند اهالي التبت انهم يخرجون ألسنتهم لتحية الضيف ووداعه عند مغادرة المنزل.

اليوغا سر رشاقة المرأة الهندية

من العادات الهندية التي تحافظ بها المرأة الهندية على رشاقتها ممارستها رياضة اليوغا.

المرأة الهندية تعشق المجوهرات والاكسسوارات ورسوم الحناء ورسم نقطة حمراء بين الحاجبين لأن اللون الاحمر عندهم رمز الفرح.

الساري الزي القومي للمرأة الهندية

وتتميز المرأة الهندية بارتداء الساري «الزي القومي» وهو لباس قديم طويل يخفي مفاتن جسدها ولا يظهر منه إلا الوجه لكنه تطور مع الزمن.

وقف مراسم الزواج إذا حذرهم المنجم

من عادات بعض الهنود انهم كثيرا ما يوقفون مراسم الزواج اذا انذرهم المنجم بشؤم الزواج على الزوجين او على احدهما وهم يحضرون المنجم ساعة الولادة  وينشغلون كثيرا باستشارة العرافين ولديهم شغف كبير بالتنبؤ بالغيب ويستدعون المنجم عند كل امر مهم مثل ميلاد الاطفال او عند الزواج ليتنبأ لهم بالمستقبل.

احترام البقرة وعدم إزعاجها عند السير بالشارع في الهند

حقق عدد الابقار عددا كبيرا في الهند وصل لأكثر من 200 مليون او 500 مليون رأس، ما يشكل عبئا على الفلاح والدولة حيث ان نسبة كبيرة من الهندوس- غالبية الهنود نباتيون- لا يأكلون اللحوم تطبيقا لمبدأ «الاهيمسة» اي عدم العنف،  لذلك يحرم ذبح الابقار وفي عقيدتهم ان الابقار هي مانحة الحياة، وهي تحظى بالكثير من العناية والتكريم، وهي تسير في اكثر شوارع الهند ازدحاما من دون ان يعكر احد صفو هدوئها، ولا يجرؤ احد من السائقين على الضغط على آلة التنبيه في سيارته لكي يدفعها بعيدا لتفسح الطريق.

 

تسمية الاطفال باسم حيوان للنجاة من الحسد

في إحدى المناطق الجبلية في شمالي الهند تعيش قبائل متفرقة لها تقاليد غريبة، من عاداتهم ان الطفل عندما يولد اذا كان ذكرا يلقب باسم حيوان ظناً منهم ان ذلك ينجيه من الحسد، ويحفظه من الارواح الشريرة، ويظل يحمل الاسم لمدة 7 سنوات ثم يطلق عليه الاسم الحقيقي، اذا كان الطفل انثى فتدعى مباشرة باسم العائلة.

عدم الحمل للزوجة يجيز الطلاق

ومن عادات بعض القبائل الهندية يجيز الطلاق عدم حمل الزوجة، في هذه الحالة ترد عائلة الزوجة جانبا من المهر الذي اخذته من الزوج، تعدد الزوجات امر شائع بينهم وعادة اذا لم ينجب الرجل ولدا او كان عقيما اشترى ولداً من احد اصدقائه او معارفه.

المرأة لا تحظى بالاحترام إلا في الشيخوخة

ويسمح للمرأة في سن الشيخوخة بالحديث مع الرجال والاعفاء من العمل ومساواة الرجل بالحصول على الاحترام.

طقوس خاصة لإنجاب الذكور في قندهار

على الزوجة التي ترغب في انجاب فتاة في قندهار في افغانستان ان تصعد الى جبل «شهل سين» وتنزل عليه 100 مرة، اما التي ترغب في انجاب طفل ذكر فعليها ان تصعد وتنزل 50 مرة على ركبتيها.

في الهند إذا أراد الزوج والزوجة إنجاب الأولاد قاما بالهمس بأمنياتهما الحارة في أذن بقرة مقدسة.

غداء الياباني أسماك وأرز وخضراوات وشاي أخضر

إفطار الياباني عبارة عن سلطانية أرز مع قطعة سمك صغيرة «سوشي» وسلطانية من حساء السمك الذي تطفو على سطحه النباتات البحرية.

أما الغداء فعبارة عن سلطانية حساء من الشعرية والخضراوات  او كرات من الارز الملفوفة في النباتات البحرية وسمكة صغيرة وبعض الخضراوات.

ويأتي الشاي الاخضر والفاكهة بعد الغداء المنزلي وهو عبارة عن حساء وخضراوات واسماك ونباتات بحرية وقد يكون هناك القليل من اللحم.

كتب الدكتور حسني الفار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: