ثقافةمرايا

الأعراس مظاهر اجتماعية ثقافية مرفوضة.. على طريقة الكاريكاتير

يعتبر فن الكاريكاتير من الفنون النقدية المشاغبة التي تجرح ولا تدمي فهو فن انتقادي يرى عيوب المجتمع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ويحاول إلقاء الضوء عليها والسخرية منها ليس بهدف التجريح والهدم

ولكن بهدف لفت الانتباه لخطورة القضايا التي يتعرض لها وتأثيراتها السلبية على المجتمع ومن القضايا التي تعرض لها نخبة من رسامي الكاريكاتير في الوطن العربي قضية الأعراس والأفراح، وهى من القضايا المهمة التي تهدد المجتمع من عدة زوايا.

على سبيل المثال قضية غلاء المهور في ظل إمكانيات الشباب المادية المتواضعة سوف تؤدي إلى عزوف الشباب عن فكرة الزواج مما يترتب عليه ازدياد نسبة العنوسة في المجتمع ويقابلها زيادة نسبة الانحرافات والاختطاف والاغتصاب،

ومهما كتبت الأقلام من مقالات تحليلية وتقديم دراسات وإحصاءات عن هذه الظاهرة يظل تأثيرها محدودا نسبة إلى قوة الصورة والرسم فالرسم الكاريكاتيري كطلقة الرصاص يصيب الهدف بقوة وفى أقل مساحة وكلمات إلى جانب اعتماده على الأسلوب الساخر والفكاهي،

ونلاحظ من رسوم الكاريكاتير معالجة قضية غلاء المهور وارتفاع التكاليف والمبالغة في الطلبات أن العالم العربي يشترك في هذه القضية مما دفع رسامي الكاريكاتير العرب على اختلاف جنسياتهم إلى معالجتها في أعمالهم باستخدام الأحداث المحيطة بهم وتوظيفها بشكل كوميدي لخدمة قضيتهم.

الفنان الكويتي عادل القلاف من رسامي الكاريكاتير المتميزين يتعرض للقضية عبر عدد من الرسوم تتناول الفكرة من زوايا مختلفة فالعريس يكتشف يوم الصباحية أن العروسة «جيكرة» بعد أن أزالت الماكياج والأصباغ من وجهها وطبعا تبدو الصدمة على وجهه وأيضا يتناول اللغط الذي يقال أمام صالات الأفراح من انتقادات للمعاريس، ورسم آخر يتناول إلى صراع بين أم العروسة وأم العريس حول فرض كل منها شروطه.

وحول قضية ارتفاع سعر البنزين مثلا تقدم لنا الفنانة منال، وهى رسامة كاريكاتير في صحيفة الجزيرة السعودية عريس يملك سيارة ديزل يتقدم لخطبة إحدى الفتيات فيوافق والد العروس فورا لمجرد أنه يملك سيارة ديزل وتقدم لنا أيضا كاريكاتيرا مفاده أن الناس لا يعجبها العجب وتنتقد العرس في كل الأحوال رغم ارتفاع تكاليفه وبشكل ساخر تظهر لنا فرحة أم العروس وهي تزغرد بسبب تقدم عريسا لها وهو يدفع مهرا عبارة عن صندوق طماطم في دلالة على ارتفاع سعر الطماطم لدرجة كبيرة، وفي رسم آخر تعالج منال قضية ارتفاع المهور بشكل ساخر عبر ديك ودجاجة، الدجاجة ترفع سعرها والديك يتركها ويهرب.

ويقدم لنا الفنان يونس أيضا كاريكاتيرا يظهر حرص الفتيات على ارتفاع مهورهن والمقارنة بينهن وبين الأجيال التي سبقتهن، مظهرا خطورة المغالاة وتدميرها للمجتمع ونفس الفنان يظهر عروسا تطالب عريسها بقضاء شهر العسل في اليابان وليس في صلالة تقليدا لرفيقاتها.

أهل العروس: «احنا بنشتري راجل»

العريس: لو صحيح يا عمي بتشتروا رجال شوفوا حتشتروني بكام

الفنان عادل سعيد يستخدم العبارة الشهيرة التي دائما تقال أثناء تقدم العريس للخطبة «احنا بنشتري راجل»، فيقول العريس: لو صحيح يا عمي بتشتروا رجال شوفوا حتشتروني بكام.

أكثر من كاريكاتير يستخدم فكرة عروسة المولد وارتفاع سعرها وأيضا توظيف الفكرة في قضية الزواج والأفراح بشكل ساخر، مثل الفنان أحمد دياب ومصطفى الشيخ ومرتضى وعبدالسلام الهليل والقوصي وأحمد قاعود وغيرهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق