ثقافةعصير الكتب
أخر الأخبار

من محاربة الظلم.. إلى مراجعة النفس كتب غيّرت حياة المشاهير.. فغيّرت العالم

قام موقع (موني) بتجميع قائمة قراءة للكتب التي يقول العديد من المشاهير الناجحين في أعمالهم إنها غيرت مسار حياتهم.
بعضها تم تجربته وإلهام مهني حقيقي مثل The Art of War، في حين أن البعض الآخر من الكلاسيكيات الأدبية أو مآثر الصحافة الاستقصائية مثل A Wrinkle in Time أو The New Jim Crow.
ساعد الجميع في إطلاق بعض أكثر المهن إلهامًا في عصرنا.. ومن هؤلاء المشاهير والكتب التي غيرت مسار حياتهم:

جيف بيزوس.. كتاب (بقايا اليوم) The Remains of the Day
كتب المؤلف براد ستون في سيرة ذاتية لرئيس شركة أمازون (بيزوس قال إنه يتعلم من الروايات أكثر من غير الخيالية). يتصدر تصوير الكاتب لهذا الكتاب (إيشيغورو) لإنجلترا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية (قائمة قراءة جيف)، وهي قائمة بالكتب التي أشار إليها موظفو أمازون على نطاق واسع.. يقول عنه: إذا قرأت كتاباً، وهو أحد كتبي المفضلة، فلا يسعك إلا أن تأتي بعيدًا وتفكر، لقد أمضيت 10 ساعات مع هذا الكتاب أعيش حياة بديلة وتعلمت شيئًا عن الحياة وعن الندم ومراجعة النفس من هذا الكتاب.

الكاتبة شيريل ساندبرج.. كتاب (تجعد في الزمن) A Wrinkle in Time
قالت مديرة العمليات على Facebook ومؤلفة Lean In إنها ارتبطت بـ (البطلة العبقرية غريبة الأطوار) لرواية مادلين لانجل الخيالية في سن مبكرة.. لقد أردت أن أكون ميغ موري او بطلة هذا الكتاب.. وقد أحببت الطريقة التي عملت بها مع الآخرين لمحاربة نظام غير عادل وكيف كافحت لإنقاذ عائلتها من الصعاب الطويلة جدًا.

مارك زوكربيرج.. كتاب (جيم كرو الجديد) The New Jim Crow
أصبح مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مدافعًا قويًا عن إصلاح العدالة الجنائية
بعد قراءة كتاب محامية الحقوق المدنية ميشيل ألكسندر لعام 2010 عن السجن الجماعي.
وقال زوكربيرج في منشور على فيسبوك إن الكتاب ألهمه لزيارة سجن ولاية سان كوينتين.. وسأستمر في التعرف على هذا الموضوع، لكن بعض الأشياء واضحة بالفعل. لا يمكننا أن نقطع طريقنا نحو مجتمع عادل، بينما نظامنا الحالي لا يعمل! وبفعل هذا الكتاب أسس مارك مؤسسة خيرية شارك في تأسيسها زوكربيرج وزوجته الدكتورة بريسيلا تشان، باسم (تشان زوكربيرج) لصالح العدالة في المحاكم وقد تبرعت هذه المؤسسة بمبلغ 6.5 مليون دولار لمشروع بيانات يهدف إلى تسليط الضوء على المظالم في نظام المحاكم.

بيل جيتس.. كتاب (الملائكة الأفضل في طبيعتنا) The Better Angels of Our Nature
شهد بيل جيتس عن هذا الكتاب الأكثر مبيعًا لستيفن بينكر والذي غير حياته موجها كلامه إلى الشباب الخريجين الجدد بأنه (الكتاب الأكثر إلهامًا) الذي قرأه على الإطلاق.. فالكتاب يؤكد أن العنف قد انخفض عبر العصور ويُظهر كيف يتحسن العالم بنظرة متفائلة إلى طبيعتنا البشرية.. لكن هذا لا يعني أنك تتجاهل المشكلات الخطيرة التي نواجهها.. بل هذا الكتاب يحاول أن يشجعنا على أننا يمكن أن نحل تلك المشكلات هذا يعني فقط أنك تعتقد أنه يمكن حلها.

الرئيس التنفيذي لشركة بيبسي إندرا نويي.. كتاب (الطريق إلى الشخصية) The Road to Character
قالت إندرا نويي الرئيس التنفيذي لشركة بيبسي عن هذه الرواية إن رواية ديفيد بروكس، كاتب العمود في صحيفة نيويورك تايمز عن المحنة التاريخية أثارت نقاشًا رائعًا مع ابنتي حول سبب أهمية بناء الشخصية الداخلية بنفس أهمية بناء الحياة المهنية.. بل في الواقع، بناء الشخصية وبناء المهنة يسيران جنبًا إلى جنب.. حيث يجب أن تكون البوصلة الأخلاقية في حياتنا هي البوصلة الأخلاقية لسبل الحصول على لقمة العيش.
ستيف جوبز.. كتاب (السيرة الذاتية ليوغي) Autobiography of a Yogi
تأثر ستيف جبوز مؤسس الشركة العملاقة Apple بالفكر البوذي الروحاني وبالتأمل بل قام برحلة إلى الهند في السبيعينات أثرت كثيراً في المفاهيم التي خلف تأسيس شركته العملاقة.. وبعد وفاة جوبز في عام 2011، قال الرئيس التنفيذي لشركة Salesforce، مارك بينيوف، إن الأصدقاء والعائلة حصلوا على نسخة من كتاب (السيرة الذاتية ليوغي) التي كتبها المعلم الهندي (باراماهانسا يوغاناندا) الذي يُنسب إليه الفضل في تعريف الغربيين بالتأمل والاسترخاء في حفل تأبين كان جوبز قد خططه بنفسه.. وكأنه أراد للجميع أن يحصلوا على هذا الكتاب.. وقد كان آخر شيء أراد أن نفكر فيه جميعًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق