تحقيقات

مهدي العجمي اقترضتُ 24 ألف دينار كويتي حتى أبدأ مشروعي

العطر عشق الكثيرين، وهناك من يعتبر أن نقطة ضعفه هي العطور وبخاصة النساء، وللعطر الشرقي جمال حالم يجذب قلوب الكثيرين، ومن هؤلاء مصمم وخبير صناعة العطور مهدي العجمي، هذا الشاب الكويتي الطموح الذي أحب العطور والبخور فعمل في هذا المجال لأكثر من 14 عامًا.. كبر وكبرت معه موهبة فريدة جعلت منه أول كويتي يصمم العطور في إسبانيا.. درس مهدي الحديث الشريف والدراسات الإسلامية، ويحب ابتكار الخلطات وبخاصة الفريدة غير المكررة.

«أسرتي» التقت مصمم العطور مهدي العجمي للتعرف على أسرار العطور.. وإليكم التفاصيل:

 

متى بدأ شغفك بالعطور والبخور؟

– منذ صغري وأنا أهوى العطور والبخور.. وكنت أقوم بخلط الزيوت بعضها مع بعض، وكان خلطي للزيوت دون معرفة دقيقة ودون دراسة طبعا، فلم تكن تضبط معي الخلطات بشكل كبير، ومع الوقت بدأت أتعلم بعض الأمور من بائعي العطور، وأخذت الخبرة خطوة خطوة وطورت نفسي.. أصبحت أصحح أخطائي، وسافرت إلى عديد من الأماكن التي منحتني خبرة التعامل الصحيح مع العطور.

 

وقَّعتُ عقدًا مع مصنع «كاربونيل» الإسباني لتصميم عطوره

 

ما الدول التي سافرت إليها؟

– سافرت إلى الهند وسنغافورة وتايلاند، وأيضا إلى لاوس وفيتنام والصين وفرنسا وسويسرا وألمانيا، وهي الدول التي تشتهر بالبخور وصناعة العطور، في الآونة الأخيرة ترددت

كثيرا على إسبانيا لتوقيع عقد مع مصنع «كاربونيل» في برشلونة؛ لأنهم طلبوا منى أن يكونوا الرعاة لأعمالي في العطور، حيث إنني أول كويتي يقوم مصنع أوروبي بطلبه ليكون مصمم عطور لديهم، وهم يقومون بدعمي من حيث الدراسة والسفر وكل ما يطورني.

 

هل لدراستك علاقة بصناعة العطور؟

– دراستي ليس لها علاقة بالعطور، حيث إن تخصصي كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية الجامعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية، ولكن قناعتي هي انه أحيانا تطغى الهواية على الدراسة، وقالوا قديمًا: «مهنة في اليد أمان من الفقر».

 

من الذي دعمك وشجعك في هوايتك؟

– لم يدعمني أي شخص، والداي كانا يحباني لذاتي ولكنهما لم يكونا مقتنعين بما أعمله، وكانت لدي رؤية، ولكني لم أكن أود ان أتحدث عنها حتى لا يقلل أحد منها فأتردد في عملها، وأنا مقتنع بالقول:

إذا كنت ذا رأىٍ فكن ذا عزيمة

فإن فساد الرأي أن تترددا.

وأول شيء فعلته لما تم تعيني في الوظيفة أني اقترضت 24 ألف دينار كويتي حتى أبدأ مشروعي.

 

ماذا عن الدورات التي تقدمها في صناعة العطور؟

– هدفي من تقديم دورات صناعة العطور التي يقبل عليها الكثيرون زيادة دخلهم بعمل مشروع خاص بهم.

«بريق» أول عطر صمَّمته أهديته إلى أمي

 

لمن أهديت أول عطر صممته؟

– عطر «بريق» أول عطر صممته، وحاز إعجاب الكثرين، وكان خليط بين دهن العود والمسك والصندل والورد البلغاري، وإذا رشيت العطر تحس أنك تبخرت بالفعل، وأهديت هذا العطر لأغلى إنسانة لدي وهي والدتي.

 

حدثنا عن أنواع العطور؟

– هناك أنواع كثيرة من العطور، ويمكن حصرها في أربع عائلات عطرية، وهذا التصنيف الذي يعمل به عالميا، وهي: عائلة الأخشاب وعائلة العود وعائلة الزهور وعائلة الحمضيات، وأغلب العطور لا تخرج عن الانتماء إلى هذه العائلات.

 

«ميار» عشيقة الجماهير.. خلطتي المفضلة

 

ما العطر الذي تفضله بشكل شخصي؟

– لا أستطيع أن أمدح عطرًا بعينه؛ لأنني في الصباح استخدم عطرا غير الذي استخدمه في المساء، وعطر الصيف مختلف عن عطر الشتاء، وأحب خلطاتي بشكل عام لأنني اعتبرها جزء مني، وأفضل خلطة «ميار»، وهي الخلطة المحببة إلى قلبي، وأسميها عشيقة الجماهير.

 

هل خلطة «ميار» على اسم ابنتك؟

– ضاحكا.. لا، في الحقيقة ليس على اسم ابنتي كما يظن الكثيرون، فاسم ابنتي أوراد.

 

كلما زاد فوحان العطر قلَّ ثباته

 

هل مقولة «كلما مر زمن على العطر وبقي كان أفضل» صحيحة؟

– الصحيح هو أن هناك دهن العود المعتق ودهن العود غير المعتق، والتعتيق هو إخراج الرطوبة من الدهن، فمثلا دهن العود الكمبودي أقوم باستخلاصه عن طريق عملية التقطير، ويكون الناتج لدي الدهن وبقايا من الماء ناتجة من عملية التقطير، لذلك أحتاج الى أن اعتقه بعدة طرق، فإذا خرجت الرطوبة تظهر الرائحة العطرة له واضحة، وبالتالي كلما بقي دهن العود زادت رائحته وزاد جماله، ولكن الورد كلما بقي مدة طويلة قلت رائحته لأن نسبة فوحانه عالية، فكلما زاد فوحان العطر قل ثباته.

 

ما العطور التي يفضل أن نستخدمها صباحا في العمل ومساءً في المناسبات؟

– أعتبر هذا من الثقافة التي يُعمل بها دون أن يكون معروفا انها ثقافة العطور، وهي مهمة في تعاملنا مع العطور، فهناك أنواع من العطور الثقيلة التي تناسب المساء في المناسبات ذات الأماكن المفتوحة أو الكبيرة التي ربما ألتقي فيها بشخصيات مهمة أو شخصيات لم أرهم منذ فترة، ويمكن أن أستخدم بعضا منها في المناسبات ذات الطابع الديني، فيمكن أن نستخدم مثلا دهن العود والبخور والروز بأنواعه والباتشولي والعنبر، وهي روائح شرقية، والعطور التي تناسب الصباح هي العطور الهادئة مثل روائح الزهور والمسك والفواكه.

 

وهل هناك عطور تناسب ممارسة الرياضة؟

– الرياضة تحتاج الى بذل الجهد الكبير وهو يحتاج الي عطر يزيد من نشاطه ولذلك نفضل العطور التي بها البرغموت، وهو من الحمضيات، أو تلك التي تحتوي على المندرين وورق الليمون والبرتقال، وهي تمنح الشخص الذي يمارس الرياضة انتعاشًا.

 

تساعد النبضات على انبعاث العطر على مدار اليوم

 

ما الأماكن التي يفضل وضع العطر عليها؟

– من الأفضل وضع العطر على أماكن النبض،

أو كما تعرف بالأماكن الدافئة، وهذه من الأسرار التي تجعل عطرك يدوم لفترة طويلة، وهي: المعصم، خلف الأذن، الرقبة، خلف الركبة، وثنية المرفق الداخلية، حيث تساعد النبضات على انبعاث العطر على مدار اليوم.

وأضاف: لا تكتفي بشمِّ العطر من زجاجته، ولكن لابد أن نضع القليل منه على الجلد ونتركه لمدة 10 دقائق؛ لنتعرف على رائحته الحقيقية.

 

هل هناك عوامل تؤثر على رائحة العطور؟

– غالبا تتغير الرائحة من شخص لآخر حسب نوع بشرته، وطبيعة عمر الشخص، لأن كل عمر تختلف مسامات الجلد فيه، كما أن طعام كل شخص يؤثر على ما تفرزه بشرته، فإذا كان الشخص يتناول التوابل بكثرة، فإن بشرته

سوف تفرز رائحة التوابل مما يغير رائحة العطر.. كما أن البشرة الدهنية لها القدرة

على الاحتفاظ بالعطر لفترة طويلة، أما إذا كان لديكِ بشرة جافة فيُنصح بترطيب بشرتك قبل وضع العطر.

نعتقد أن فرك المنطقة التي نرش عليها العطر يساعد على تثبيته.. فما رأيك؟

– من المعتقدات الخاطئة، والشائعة هي فرك المعصمين بعد رش العطر لتثبيته على الجلد فترة أطول، إلا أن هذا يتسبب في تكسر جزيئات العطر، وتبخرها في الهواء سريعاً، لذا يُنصح برش العطر على مسافة من الجلد وعدم فركه أو تدليكه.

 

ما المواقف الطريفة التي مررت بها؟

– كنا في منطقة من مناطق في تايلاند عند أحد التجار الذين نقوم بشراء البخور منهم، فجاء طفل يشتكي من ألم في معدته فأخذ الرجل يبرد البخور بالمبرد وطلب من الطفل أن يأتي بكوب من الماء الدافئ ووضع بودرة البخور في هذا الماء، وشرب الطفل الماء وقال إنها وصفة علاج له.

 

هل استطاع الغرب أن يصلوا الى الذوق الخليجي في العطور الشرقية؟

– التقيت بكثير من المصممين في الغرب وصرحوا لي بأنهم لم يستطيعوا أن يصلوا إلى الذوق الخليجي في العطور الشرقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: