أخبار فنيةفن

نجوم الطرب يطلقون الزغاريد ويـشاركـون المعاريس أفراحهـم

مجموعة كبيرة من نجوم الطرب على مستوى الوطن العربي قدموا الكثير من الأغنيات الرائعة والخاصة بالأفراح وبعضها أصبح ماركة مسجلة في معظم الأفراح لدرجة أن أي مطرب يقوم بإحياء أي فرح لابد أن يغني باقة منها حتى لو كانت الأغنية لمطربة وليس لمطرب.

وفيما يلي نستعرض جانبا من هذه الأغاني التي تدخل السرور على العروسين:

 

«كِتب الكِتاب»

من أشهر هذه الأغاني، وهى من كلمات صلاح فايز ولحن وغناء محمد فوزي حيث يقول: «يا ولاد بلدنا يوم الخميس – هكتب كتابي وأبقى عريس – الدعوه عامة وحتبقى لمه – وحيبقى ليا في البيت ونيس يا ولاد بلدنا».

وطبعا المطرب الشعبي محمد رشدي غار من محمد فوزي وأقسم أن يكتب كتابه هو الآخر واستدعى في الحال المأذون «قولوا لمأذون البلد ييجي يتمم فرحتي – ويهني قلبي اللي انسعد ويا جميل من قسمتي».

وحكاية كتب الكتاب كثيرة في الأغاني منها على سبيل المثال أيضا المطربة اللبنانية نازك غنت «كتبوا كتابك يا نقاوة عيني».

 

فستان العروسة

كما غنت المطربة أحلام لثوب وفستان العروسة «توب الفرح يا توب- مغزول من الفرحة – فاضل يومين يا دوب- والبس لك الطرحة»، ولأحلام أيضا أغنية شهيرة من ألحان محمد الموجي هي «زغرودة حلوة رنت في بيتنا- لمت حارتنا وبنات حارتنا».

كما شدت المعتزلة شادية بأجمل أغانيها والتي تناجي فيها عريسها «شباكنا ستايره حرير – من نسمة شوق بيطير  – بستنى تجيب الفرحة –  والتوب الأبيض والطرحة ونطير نطير زى العصافير».

وغنت شادية أيضا للسادة المخطوبين على وش جواز «يا دبلة الخطوبة – عقبالنا كلنا – ونبني طوبة طوبة – في عش حبنا» والمطربة الكبيرة فيروز قررت السيطرة على حبيبها حتى لا يفلت منها فغنت له «يا بياع الخواتم في الموسم اللي جايي – جبلي معك شي خاتم – يا بياع الخواتم راح يتركني حبيبي – احبس لي حبيبي في خاتم».

فيما تتساءل المطربة عايدة الشاعر في أغنيتها «جابلك إيه يا صبية- حبيبك ده لما عاد- جابلي عقد وجلابية- وقاللي كفاية بعاد».

وماجدة الرومي صاحبة الصوت الأوبرالي غنت للعروسة وشدت بـ «طلي بالأبيض طلي- يا زهرة نيسان» لتعلن عن وجودها في الأفراح العربية التي لا تخلو بالطبع من الزغاريد، حيث تدعو إليها وردة الجزائرية في أغنية «يا نخلتين في العلالي» يا أم العروسة زغردي يا أم العروسة- يا أم العريس زغردي يا أم العريس» والمطرب شفيق جلال يشارك وردة في الدعوة لإطلاق الزغاريد فيغني «رنوا الزغاريد يا بنات رنوا- ده الفرح ما فيش أجمل منه».

وتقدم شريفة فاضل التهاني والتبريكات للمعاريس في أغنية «مبروك عليك» «أجمل ليالي العمر كله الليلة- وادي الحبايب كلهم والعيلة- جايين يشاركوا م القلوب ويهنوا- وادي الليلة بيزغردوا ويغنوا» وطبعا مطربنا محمد عبدالمطلب دخل على الخط يبارك الفرح على طريقته «تسلم يدين اللي اشترى- الدبلتين والاسورة.

 

شربات الفرح

الحقيقة لا يوجد فرح بدون مشاريب الضيافة للمعازيم، وأشهر مشروب في الأفراح العربية قديما هو الشربات بعد أن دخلت مشروبات «الكنز» على الخط وركنت الشربات، لكن الشربات كان سمة الأفراح العربية وغنى المطربون والمطربات له، فمثلا قدمت هدى سلطان «شربات الفرح يا عروسة» والمطرب عادل مأمون شربات هنايا ح «أفرقه» بإيديا – على حبايبي وأقول ده ندر عليا يا عيني.

والقائمة طويلة، لكن نزف العروسين «مبروك عليك يامعجباني ياغالي عروستك الحلوة قمر بيلالي».. ولولولو لوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: