أزياء وموضةالنصف الحلو
أخر الأخبار

وأربعون عاماً من النجاحات المتتاليةMichael Kors المصمم المثير للجدل

وجوه من عالم الموضة

 

مايكل كورس اسم لم يعد يتصدر قوائم مصممي الأزياء العالميين فقط، بل أيضا البرامج التلفزيونية الأكثر مشاهدة، وذلك منذ تم اختياره في 2004 ليكون أحد الحكام في برنامج Project runway المخصص لاختيار المصممين المبتدئين لمدة خمس سنوات متتالية.

بدأ مشواره المهني بدون الأسس العلمية التي بدأ بها كبار المصممين!

ولد المصمم المثير للجدل كارل اندرسون (سابقا) ومايكل كورس لاحقا في الـ 19 من أغسطس 1959 في لونج ايلاند بمدينة نيويورك الصاخبة من أسرة مفككة، فالأب اندرسون ترك الأسرة بعد سنوات قليلة من ولادته، فيما تزوجت الأم جوان هامبورج عارضة الأزياء الأميركية العاشقة للموضة من آخر وأعطت الحرية لابنها كارل أن يغير اسمه، وقد كان، حيث اتخذ من اسم زوج امه بيل كورس لقبا له، فيما أطلق على نفسه اسم مايكل ديفيد، ليكون ذلك الاسم الذي تلألأ لاحقا في عالم الأزياء والموضة.

صمم فستان فرح والدته وهو في الخامسة

عاش الفتى حياة هادئة مع امه وزوجها في نيويورك حيث تخرج في مدرسة جون كينيدي الثانوية ليلتحق فيما بعد بمعهدFashion institute of technology ولكنه لم يكمل سوى 9 أشهر فقط من الدراسة ليتوقف عنها تماما ربما بسبب موهبته، وخلفيته الأسرية كانت كفيلة بأن تمنحه الثقة لكي يبدأ مشواره المهني بدون الأسس العلمية التي ترعرع عليها كبار المصممين.

بيعت أول تشكيلة متكاملة لتصميماته باسم «الفراشة الحديدية» في متجر Bergdorf Goodman الشهير

بدأت موهبة كورس وشغفه بالموضة والأزياء منذ كان طفلا صغيرا، وقد فسرت والدته بكونه كان قد نشأ في عالم الأزياء وصناعة الموضة، وذلك من خلال مهنتها عارضة للأزياء.، وما لا يعرفه الكثيرون هو أن ذلك الطفل الصغير الذي لم يتعد الخامسة من عمره هو من صمم فعليا فستان زفاف والدته جوان من زوجها الثاني، وتطور الوضع مع المصمم الشاب فبعد أن كان يصمم للأسرة فقط أصبح يصمم للآخرين، حيث بيعت أول تشكيلة متكاملة لتصميماته والتي اطلق عليها اسم (الفراشة الحديدية)، وذلك بمتجر (Bergdorf Goodman) الشهير بعد أن استأجر مساحة صغيرة به خصصت لعرض تصميماته وبيعها. وبعد فترة ليست بطويلة أبدت المسؤولة عن الأزياء بالمتجر إعجابها بتصميمات كورس وطلبت منه أن يعرضها لزبائن المتجر فذاع صيته بين سيدات الطبقة المخملية لتكون بدايته الحقيقية.
وفي عام 1981 بدأ كورس بإطلاق أول خط إنتاج مخصص للأزياء النسائية تحت اسم Michael Kors وتوسع بشكل كبير في عرض تشكيلاته، فإلى جانب Bergdorf Goodman عرض كورس تصميماته في أكبر المتاجر الأميركية من بينها بلومينغدايلز وساكس فيفث افنيو ونيمان ولورد اند تايلر، وغيرها من المتاجر التي أعجبت بأعماله.

توقف خط إنتاجه في 1993 لمدة أربع سنوات.. وفي عام 1997 أطلق خط إنتاج جديداً أقل سعراً وأطلق عليه اسم «كورس»

لكن الأمور لم تتحرك في الاتجاه الذي أراده كورس لعدة أسباب من بينها الأزمات الاقتصادية التي تعرضت لها أميركا من ناحية، وارتفاع أسعار تصميماته من ناحية أخرى، مما أثر على مبيعاته ومن ثم إعلان إفلاسه، وتوقف خط إنتاجه في 1993 لمدة أربع سنوات كاملة.. لكن في 1997 تمكن كورس من استعادة نفسه مرة أخرى،
حيث بدأ في إطلاق خط إنتاج جديد اقل سعرا من خطه الأول وأطلق عليه اسم (كورس)، وتزامن ذلك مع تعيينه مصمما أول للأزياء النسائية بدار سيلين للأزياء العالمية، حيث أحدث نقلة نوعية كبيرة في الدار وأجرى تغيرات كبيرة بدأت بطرح إكسسوارات وخط للأزياء الجاهزة التي لاقت إقبالا كبيرا وأعطت للدار روحا جديدة لم تكن معتادة من قبل.

تزامنت عودته من جديد مع تعيينه مصمماً أول للأزياء النسائية بدار سيلين فأحدث نقلة نوعية كبيرة

في عام 2003 غادر كورس دار سيلين للأزياء، وذلك ليركز على علامته التجارية الخاصة بتصميماته فقط، حيث بدأ خطا جديدا للأزياء الرجالية ومن ثم خطان آخران، الأول تحت اسم MICHAEL Michael Kors والآخر KORS Michael Kors
وتعتبر تشكيلات كورس هي الخط الأوسط بين مايكل كورس ومايكل مايكل كورس والتي تشمل إلى جانب الأزياء، حقائب اليد النسائية والأحذية والإكسسوارات والجينز التي خرجت عن حيز نيويورك لتشمل كل الولايات المتحدة الأميركية ثم كل دول العالم.
ومن المتوقع أن تحتفى الدار في العام الحالي 2021 بمرور 40 عاماً على انطلاقتها رغم أنها لم تقدم تشكيلتي الربيع والصيف لهذا العام بسبب جائحة كورونا التي أربكت عالم الأزياء والموضة، ولكنه سيستكمل مسيرته بعد استقرار الأوضاع.
ومن أبرز المشاهير والشخصيات التي ارتدت أزياء كورس:
جينيفر لوبيز وراشيل مكادامس جونز وأليسا وهايدي كلوم وكاترين زيتا جونزا وميشيل أوباما زوجة رئيس الولايات المتحدة الأميركية الأسبق، حيث ارتدت فستانا أسود بدون أكمام في أول ظهور رسمي لها زوجة للرئيس وسيدة أولى.
وفى العام 2012 شارك كورس ضمن لجنة التحكيم ببرنامج المسابقات بروجكت رنواي المخصص لانتقاء أفضل المواهب من مصممي الأزياء المبتدئين، ولكنه قرر التخلي عن البرنامج بعد خمسة مواسم ليتسلم المهمة زميله المصمم زاك بونس.
ورغم تركيز كورس على التصميمات الكلاسيكية العصرية، إلا أنه يولي اهتماماً كبيراً بالتصميمات الرياضية التي غالبا ما تدور حولها حملاته الإعلانية التي تحظى بإقبال كبير من قبل معجبيه. وقد صورت العارضة كارمن كاس الكثير من تلك التصميمات في رحلات السفاري بأفريقيا إلى جانب الرحلات البحرية على أرقى اليخوت.

يعد مايكل كورس من أغنى مصممي الازياء العالميين فثروته تزيد على مليار دولار حسب مجلة فوربس!

ويعد كورس من أغنى مصممي الأزياء العالميين، حيث أعلنت مجلة فوربس في العام 2014 عن حجم الثروة التي جمعها من عمله في الموضة والأزياء والتي تزيد على مليار دولار ووصفته بأنه أحدث وجه في عالم مليارديرات الأزياء والموضة.
وقد حصل المصمم المبدع على العديد من الجوائز المحلية والدولية من أبرزها جائزة CFDA لأفضل مصمم أزياء نسائية سنة 1999 ونفس الجائزة للعام 2013 لأفضل مصمم أزياء رجالية.

مايكل كورس:
إن عالم الموضة سيتبدل بعد هذه الجائحة!

كورس يودّع أسبوع نيويورك للموضة
فاجأ المصمم مايكل كورس متابعيه بعدم المشاركة في أسبوع الموضة العالمي بنيويورك لربيع صيف هذا العام، وعزا ذلك إلى تداعيات جائحة كورونا التي أربكت عالمي الموضة والأزياء، وضرورة اعتماد رؤية أكثر عقلانية للتعامل مع الوضع الحالي.
وقال المصمم في بيان أعلنه مؤخرا أن عالم الموضة سيتبدل بعد تلك الجائحة، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم قطع المجموعة بشكل تدريجي للمتاجر خلال كل موسم.
وتابع: من الضروري أن نعطي المستهلك الوقت للاستفادة من أزياء الخريف التي سيتم إطلاقها في سبتمبر المقبل.. وليس علينا أن نسبب التشوش لديه بطرح أفكار وصور واقتراحات وصور ومنتجات جديدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: