صحة اسرتيصحة وتغذية

أشهر الأنظمة الغذائية ليس بالضرورة الأفضل

حلم كل منا هو الوصول إلى الجسم المثالي والقوام الرشيق! ولكن في بعض الأحيان يطول زمن تحقيق هذا الحلم وتمر الأيام والشهور مع اتباع أنظمة رجيم صارمة وقاسية ولكن دون جدوى أو يحدث انخفاض بسيط في الوزن ثم سرعان ما يعود الجسم إلى وزنه السابق،

ولا يزال هذا الحلم هو سعي كل فرد وخصوصًا مع بدء الاستعداد لاستقبال عام جديد فيتجدد الحلم مرة أخرى.

«أسرتي» التقت اختصاصية التغذية العلاجية د.شروق عبداللطيف بودي لنتعرف على مختلف الأنظمة الغذائية المعروفة حاليا وإليكم تفاصيل الحوار:

دايت السعرات الحرارية

اذا كان هناك شخص يتناول أكثر من 3000 سعر حراري في اليوم، فإننا نحاول أن نقلل سعراته الحرارية بالتدريج الى نظام 1200 سعرة حرارية، بحيث يعتمد على تناول النشويات ومنتجات الألبان والبروتين والفواكه والخضار إضافة إلى الدهون الصحية يومياً، لضمان حصول الجسم على العناصر الغذائية الضرورية لكن بالكمية المحددة.

نظام الـ Volumetrics

يُصنف هذا النظام الطعام بناء على الكثافة، فيفضل الأطعمة ذات الكثافة المتدنية كالحساء الذي يعتمد على المياه والخضار الغني بالماء بدلا من المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة في كميات صغيرة مثل البيتزا أو الكوكيز، أو الزبدة.

(عفوا هذا صرعة وليس نظام fad diet)

داش دايت (هو نظام غذائي علاجي لمرضى ارتفاع ضغط الدم)

يُقصد بهذا النظام اتباع منهج غذائي لمنع ارتفاع ضغط الدم، وهو يهدف إلى مساعدة الأفراد على فقدان الوزن، حيث يعمل على تحديد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وفقًا لعمره ومستوى النشاط الذي يبذله.

وهذا النظام يركز على تناول الحبوب والخضراوات والفاكهة لزيادة كمية البوتاسيوم المتناولة لكي تعمل على توسيع الشرايين وزيادة مرونتها،  كما يتطلب أيضًا خفض نسبة الأملاح في الطعام.

وهناك مبادئ أساسية يركِّز عليها هذا النظام منها الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه طوال اليوم، والتركيز على تناول وجبة الإفطار في موعدها الصحيح، وتجنب تناول أي أطعمة في المساء، وتجنب الحرمان من أي أطعمة مفضلة، وأخيرًا تجنب الشعور بالجوع.

نظام Vegetarianism يمتنع متبعو النظام عن تناول كل اللحوم الحيوانية والأسماك ويشمل ذلك البيض والألبان

نظام «فيغن» Veganism

إن نظام فيغن أو الـ veganism هو الامتداد الطبيعي للنظام النباتي الأخضر vegetarianism، حين يمتنع متبعو النظام عن تناول كل اللحوم الحيوانية والأسماك ويشمل ذلك البيض والألبان،

 ويعتبر نظام فيجن vegen diet من الأنظمة الغذائية الصحية إذا تم تطبيقها بصورة صحيحة، فقد أثبتت فعاليتها في المساعدة على الشفاء والوقاية من عدد كبير من الأمراض، التهاب المفاصل، الربو، السرطان، مرض السكري، أمراض الكلى، أمراض القلب والشرايين، البدانة، ترقق العظام، أمراض ضغط الدم، أمراض الكبد والكثير من الأمراض المزمنة الأخرى على اعتبار أن يكون تحت إشراف طبيب مختص لكي يشرف على حالة المريض الصحية وتعويضه ما ينقص من غذائه من الفيتامينات المهمة أولها فيتامين  B12.

سيكون بحاجة إلى تعويض العناصر التي اعتاد على الحصول عليها من المنتجات الحيوانية بمصادر نباتية بديلة وهذه العناصر هي: البروتين، الكالسيوم، فيتامين بي 2، فيتامين بي 12، فيتامين دي، فيتامين سي، اليود ولابد من تعويضها من مصادر أخرى.

نظام الـ TLC يركز على تخفيف تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول والتي تحتوي على الدهون المهدرجة (Transfats) والمشبعة بالدهون

نظام الـ TLC

يعتمد هذا النظام على نمط حياة علاجي عبر خفض نسبة الكوليسترول في الجسد للوقاية والعلاج من أمراض القلب.. ويركز على تخفيف تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول والتي تحتوي على الدهون المهدرجة (Transfats) والمشبعة بالدهون مثل الدجاج مع الجلد، الزبدة، والجبن، واستبدالها بالفاكهة والخضراوات والدجاج دون الجلد والأسماك والألبان القليلة الدسم.

Flexitarian نظام الـ

(flexible vegetarian)

يركّز على الأشخاص المهتمين بالنظام النباتي ولكنهم لا يريدون أن يتخلوا نهائيا عن اللحوم، لذلك يتم إضافة لحوم جديدة على نظامهم مثل: التوفو، البقوليات، العدس، المكسرات، والبيض كما يتم إضافة المصادر الحيوانية مرة مرتان في الأسبوع.

 Mind Diet نظام الـ

(Mediterranean – DASH Intervention for Neurodegenerative Delay diet)

هذا النظام الذي صنف في المرتبة الثانية العام الماضي يركّز على الأطعمة التي تحّفز العمل الدماغي والتي تقلل من فرصة الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية كالألزهايمر. يتألف من التوت، والبقول، زيت الزيتون، المكسرات، والأوراق الخضراء الداكنة التي هي ركيزة هذا النظام.

د.شروق ما النصائح التي تقديمينها للقراء قبل اتباع نظام رجيم معين؟

– النظام الصحي الجيد يعتمد على عدة أمور منها أننا لابد ككائنات حية أن نستهلك الاكسجين والماء والغذاء حتى تستطيع خلايا الجسم بناء نفسها بشكل صحيح.

ومن هنا نذكر أن الطاقة الجلوكوز مصدرها الأساسي من الغذاء من الكربوهيدات وهي أنواع متعددة، لكن انصح باستخدام الحبوب الكاملة كمصدر أساسي للكربوهيدرات المركبة والألياف الغذائية اللازمة لأداء وظائف الجسم المختلفة بشكل سليم.

وتتميز الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والبقول والمكسرات والفاكهة المجففة بوجود

الـ phytochemicals وهي مواد كيميائية موجودة طبيعياً في المأكولات ولها عدة أنواع مختلفة وعددها يقدر بالآلاف في المصدر الواحد كالتفاحة مثلا.. والـ phytochemicals  تعمل كمضادات للأكسدة وتفعيل الهرمونات وتفعيل الانزيمات ومضادات للبكتيريا ومحاربة السرطان.

أما عن الدهون فلابد ان نختارها بالشكل الصحيح، حيث ارتبطت فكرة الدهون في أذهان الناس إنها ضارة بصحة الجسم، ولكنه اعتقاد خاطئ لأن الدهون ليست كلها سيئة، فالدهون تنقسم الى دهون صحية مثل الدهون غير المشبعة كالأوميجا3، حيث تزود الجسم بالطاقة،

كما أن لها دورا أساسيا في حماية الأوردة والشرايين وفي نقل الفيتامينات A,D,E,K داخل الجسم.. والدهون الأخرى غير الصحية المشبعة والمتحولة والمهدرجة والكوليسترول التى تسبب السمنة وأمراض ارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

  • ليس هناك نظام غذائي موحد يمكن تطبيقه على الجميع، فكل جسم له حالته الخاصة، ولذلك يجب عند اختيار الحمية الغذائية مراعاة أن تناسب نمط حياة الشخصية والذوق في الطعام وثقافتها وطبيعة جسمها الصحية، كالأخذ في الاعتبار حساسية الجسم تجاه بعض الأطعمة أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
  • لا يوجد هناك طريقة واحدة فقط لإنقاص الوزن، بل يمكن الدمج بين أكثر من نظام خلال رحلة انقاص الوزن فلا يمكن بمجرد التقليل من كميات الطعام الاعتقاد أن الوزن سينخفض فذلك لن يحدث بالفعل إلا مع عدة وسائل أخرى مثل ممارسة الرياضة ومراقبة السعرات الحرارية المطلوبة للجسم وتنظيم مواعيد النوم لتحسين كفاءة الحرق.
  • لا تتبعي أي نظام غذائي لا يشتمل على التغذية المتوازنة ولا وجبات معقولة من حيث الكميات، ولا يساعدك على معرفة الكميات والأطعمة المفيدة التي يجب عليكِ تناولها ولا يعطيكِ الطاقة الكافية خلال اليوم لممارسة مهامك.
  • يجب التذكر دائماً بأنّ اتباع نظام غذائي صحي يتطلب الاستمتاع والإرادة الكافية التي تعد الجزء الأهم للاستمرارية في النظام الغذائي الصحي.

ولضمان نجاح أي من الأنظمة السابقة..إليكم عدداً من النصائح العامة المفيدة:

-1 أكثروا من شرب المياه، فجسمك بحاجة لما يقرب من 4 – 7 أكواب من المياه يوميًا، وذلك لحصول الجسم على الترطيب اللازم.

-2 وجبة الفطور:

لا تفوتوا وجبة الفطور بأي صورة، واختاروا أنواعًا غنية ولا تقلقوا لأن أجسامكم ستحرق ما تناولتموه على مدار اليوم.

-3 تجنبوا الوجبات المسائية:

من أكثر أسباب زيادة الوزن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، وللقضاء على هذه العادة اجعلوا آخر ما تتناولين من طعام لا يتعدى الساعة السابعة مساءً؛ ليتماشى النظام مع مواعيد افراز هرمونات الجسم الخاصة بعمليات الأيض.

-4 لا تجوعوا أنفسكم:

إذا كنتم تريدون معرفة مدى فاعلية أي نظام غذائي، تأكدوا من أنه يقدم وجبة خفيفة كل 3-4 ساعات بحد أقصى، حتى وإن كانت وجبات خفيفة مثل الجزر أو الفاكهة مثلًا.

-5 تناولوا ما يحتاجه الجسم:

وهذا يعني الاستماع الجيد للجسم وما يحتاجه من مواد وقيم غذائية، ويمكن تقديمها في صور صحية وبدائل كثيرة، حيث يمكن على سبيل المثال تناول البطاطس مشوية بدلًا من مقلية.

كلمة أخيرة

تعلموا كيف تحصلون على الغذاء الصحي ذي الجودة العالية عند اتباعكم لنظام غذائي معين، وذلك لتحقيق الوصول إلى الجسم ذي الوزن المثالي، ولكي تعيشوا حياة سعيدة ونمط حياة صحيا سليما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق