ثقافةعصير الكتب
أخر الأخبار

الروايات الغربية الأفضل والأكثر مبيعاً 2021 تواصل البشر.. تراحمهم.. وأحلامهم لمستقبل أفضل

كثيرة هي الكتب الصادرة عام 2021 والتي تستحق القراءة، لكن أقلها تلك الكتب التي لا تُنسى مهما قرأنا بعدها روايات وكتباً.. ومن تلك الكتب المتميزة بشكل جميل ما رشحته المواقع الكبرى لعرض وبيع الكتب وما نالت جوائز دولية رفيعة وما دخلت في قوائم وترشيحات متعددة على مستوى عال أو حققت مبيعات عالية.. ومن هذه الروايات اخترنا لكم بعضها:

سحابة الكوكو لاند» أبطال الرواية من الحالمين والأجانب الذين يجدون الحيلة والأمل في أجواء خطر جسيم!
سحابة الكوكو لاند
‏ (Cloud Cuckoo Land)
وصلت هذه الرواية إلى القائمة النهائية لجائزة الكتاب الوطني لعام 2021 والمدرجة في القائمة الطويلة لميدالية أندرو كارنيجي لعام 2022، وأفضل الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز في وقت قياسي! مؤلفها صاحب كتاب All the Light We Cannot See الحائز جائزة بوليتزر، والذي ربما يكون أكثر القصص الأدبية مبيعًا والمحبوبة في عصرنا.
تدور أحداث الرواية الثالثة الرائعة لأنتوني دوير في القسطنطينية في القرن الخامس عشر، في بلدة صغيرة في ولاية ايداهو الحالية، وعلى متن سفينة بين النجوم بعد عقود من الآن، وهي انتصار للخيال والرحمة، وهي قصة صاخبة عن أطفال على أعتاب مرحلة البلوغ. في عوالم معرضة للخطر، يجدون المرونة والأمل وكتابًا. في هذه الرواية أبدع المؤلف نسيجًا رائعًا من الأوقات والأماكن التي تعكس ترابطنا الواسع نحن البشر مع الكائنات الأخرى ومع بعضنا بعضا، بل مع أولئك الذين عاشوا قبلنا، ومع أولئك الذين سيكونون هنا بعد رحيلنا.
في الرواية نقرأ:
“آنا البالغة من العمر ثلاثة عشر عامًا، يتيمة، تعيش داخل أسوار مدينة القسطنطينية الهائلة في منزل من النساء اللواتي يكسبن رزقهن بتطريز أردية الكهنة. تتعلم آنا القراءة، وهي لا تهدأ، فضولية لا تشبع.. تشتهر هذه المدينة القديمة بمكتباتها، فتجد آنا كتابًا، قصة إيثون، التي تتوق إلى أن تتحول إلى طائر حتى يتمكن من الطيران إلى جنة طوباوية في السماء. تقرأ هذا لأختها المريضة بجوار جدران المكان الوحيد لديها المعروف أنه تم قصفه في حصار القسطنطينية الكبير. خارج الأسوار يوجد عمير فتى قروي، على بعد أميال من المنزل، مجند مع ثيرانه الحبيبة في الجيش الغازي”.
وبعد خمسمائة عام، في مكتبة في ولاية ايداهو، يتدرب زينو الثمانيني، الذي تعلم اليونانية كأسير حرب، على خمسة أطفال في مسرحية مقتبسة من قصة إيثون المحفوظة رغم كل الصعاب على مر القرون. لكن بين رفوف المكتبة هناك قنبلة مدسوسة زرعها مراهق مضطرب!
أبطال الرواية من الحالمين والأجانب الذين يجدون الحيلة والأمل في خضم خطر جسيم. تتشابك حياتهم بشكل رائع. الراوية مفعمة بالخيال الخصب والعوالم المثيرة لدرجة أننا ننسى لبعض الوقت عالمنا هذا.

كل الضوء الذي لا نراه
‏ All the Light We Cannot See
هي الرواية الحائزة جائزة بوليتزر لهذا العام.. ونالت العديد من الجوائز وأصبحت أفضل الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز في شهور من هذا العام.
تتناول الرواية حكاية فتاة فرنسية عمياء وصبي ألماني تصطدم مساراتهما في فرنسا المحتلة بينما يحاول كلاهما النجاة من الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الثانية.
تعيش ماري لوري مع والدها في باريس بالقرب من متحف التاريخ الطبيعي، حيث يعمل مديرا لآلاف الأقفال. وعندما تبلغ السادسة من العمر، تصاب ماري بالعمى، وقد قام والدها ببناء صورة مصغرة مثالية لحيها يمكن أن تحفظها عن طريق اللمس.. وعندما تبلغ من العمر 12 عامًا، يحتل النازيون باريس ويهرب الأب وابنته إلى قلعة سان مالو، حيث يعيش عم ماري المنعزل في منزل مرتفع على البحر ويحملون معهم ما يمكن أن يكون جوهرة المتحف الأكثر قيمة وخطورة.
أما البطل الشاب فيرنر، فهو يعيش في مدينة تعدين بألمانيا، نشأ يتيماً مع أخته الصغرى، مفتونًا بجهاز راديو خام يجدونه ثم يصبح خبيرًا في بناء وإصلاح هذه الأدوات الجديدة المهمة، وهي موهبة تكسبه مكانًا في أكاديمية وحشية من أجل شباب هتلر لكنه يكتشف أكثر فأكثر التكلفة التي يدفعها البشر نتيجة هذه الحروب بل لذكائه.. إلى أن تتلاقى قصته مع قصة ماري.
بإحساس المؤلف المذهل بالتفاصيل الصغيرة والاستعارات الرائعة استطاع نسج حياة البطلين الشابين ماري وفيرنر وهو يضيء الطرق، رغم كل الصعاب.. حيث يظهر كيف أن البشر يحاولون أن يكونوا طيبين مع بعضهم بعضا وان يحلموا بمستقبل مختلف!

‏The Lost Apothecary
الصيدلية المفقودة -Sarah Penner
دخلت هذه الرواية قائمة نيويورك تايمز للأكثر مبيعًا عام 2021.. وحصلت على لقب مجلة Newsweek الأكثر توقعًا للنجاح لعام 2021، ومجلات أخرى كثيرة..
تدور أحداثها حول مخبأ في أعماق لندن في القرن الثامن عشر، متجر صيدلي سري يقدم خدماته لنوع غير عادي من العملاء. تهمس النساء في جميع أنحاء المدينة بشخصية غامضة تدعى (نيلا) تبيع سمومًا ليس لها أثر جيد لاستخدامها ضد الرجال القمعيين في حياتهم.. يتعرض مصير الصيدلية للخطر عندما يرتكب راعيها الجديد، البالغ من العمر اثني عشر عامًا، خطأً فادحًا، مما أدى إلى سلسلة من العواقب التي يتردد صداها عبر القرون.
في هذه الأثناء في لندن الحالية، تقضي المؤرخة الطموحة كارولين بارسيويل الذكرى السنوية العاشرة لزواجها بمفردها، فتعثر على دليل على الصيدليات التي لم تحل ألغازها في لندن منذ مائتي عام.
الرواية تعكس الطرق الرائعة التي يمكن للمرأة أن تنقذ المرأة وكيف تتضامن معها رغم حاجز الزمن.

من هذه اللغة السرية رسمت النساء رسائل وطرزتها على مناديل وكتبن قصصًا لبعضهن بعضاً فخرجن من عزلتهن لمشاركة آمالهن وأحلامهن وإنجازاتهن!

زهرة الثلج والمروحة السرية
‏Snow Flower and the Secret Fan -Lisa See
في زمن هذه الرواية التي يرشحها الموقع الضخم للكتب (بانز أند نوبل) كأحسن روايات عام 2021 في الصين في القرن التاسع عشر، عندما كانت الزوجات والبنات مقيدات بالأقدام ويعشن في عزلة تامة تقريبًا، وقد طورت النساء في إحدى مقاطعات هونان النائية الرمز السري الخاص بهن للتواصل فيما بينهن: نو شو (كتابة النساء). من هذه اللغة السرية رسمن رسائل وطرزنها على مناديل، وكتبن قصصًا، وبالتالي خرجن من عزلتهن لمشاركة آمالهن وأحلامهن وإنجازاتهن.
من فقرات الرواية:
“مع وصول مروحة الحرير التي ألقت عليها (زهرة الثلج) قصيدة مكتوبة لـ (ليلي)، تأسست صداقتهما… ومع مرور السنين، في زمن المجاعة تفكران في زواج كل واحدة منهما.. تتراسلان حول الوحدة وأفراح ومآسي الأمومة المتوقعة.. تجد الاثنتان العزاء، وتطوران رابطًا يحافظ على معنوياتهما”.
زهرة الثلج والمروحة السرية هي رحلة واقعية ببراعة للعودة إلى حقبة من التاريخ الصيني مؤثرة بعمق بقدر ما هي حزينة.. تتعمق هذه الرواية الغنائية والمفعمة بالعاطفة في واحدة من أكثر العلاقات الإنسانية غموضًا:
التواصل بين النساء رغم القيود في مجتمع قاس وضع أرجلهن في القيود الحديدية!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق