صحة اسرتيصحة وتغذية

الشـيــا.. بذور القوة والسعادة

ملعقتان من بذور الشيا تغطيان %30 من حاجة الجسم للألياف في اليوم

بذور شيا (Chia seeds) قد يكون هذا الاسم غريباً ولم يسمع به العديد من الأشخاص، لكنه انتشر مع الوقت شيئا فشيئا، لذلك سنتحدث معكم عن هذه البذور.

وأصل كلمة «شيا» جاء ممتدا لأصل هذه البذور في المكسيك، حيث موطنها الأصلي، هناك تقدم بذور الشيا المطحونة مع الماء والليمون والسكر كشراب تقليدي يسمى «شيا فريسكا».

كما كانت بذور الشيا عنصراً رئيساً في النظام الغذائي للمايا والإنكا، علما بأن المعنى لهذه الكلمة هي (قوة) وذلك بلغة المايا، فقد كانت تستخدم بين العدائين والمحاربين وذلك للحصول على القوة، يمكن تناول بذور الشيا نيئة أو إضافتها إلى بعض الأطباق.

وبجانب فوائدها الغذائية، فإن بذور الشيا تحتوي على طعم محبب لدى الجميع، لذا يمكن بكل سهولة إضافتها إلى الاطعمة والمشروبات، ويمكن مزجها مع حبوب الصباح، والصلصات، والخضار، وأطباق الأرز، واللبن وحتى الحلويات، ويمكن أن تؤكل البذور بشكلها الطبيعي أو المطحون.

فوائد الشيا

صحة القولون

تحتوي بذور الشيا على الألياف الغذائية التي تسهل من عملية الهضم، وترفع هذه الألياف من عملية التمثيل الغذائي في الجسم ومن الأيض، مما يحمي من الإصابة بالتهاب القولون، حيث تحتوي الملعقة الكبيرة من بذور الشيا على 4.8 غرامات من الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي في عمله بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية بامتياز، الجسم بحاجة لحوالي 35 غراما من الالياف يومياً بالتالي ملعقتان من بذور الشيا تغطيان 30% من حاجة الجسم للألياف في اليوم.

تُحسِّن المزاج وتمنح الشعور بالشبع

تحتوي بذور الشيا على التربتوفان، وهو من الأحماض الأمينية المهمة، ويساعد في تنظيم الشهية ويحسن المزاج

غنية بالأوميجا 3

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أوميجا 3 الذي يعمل على زيادة الذكاء ومقاومة السرطان وتقليل الكوليسترول الضار.. أوميجا 3 في الشيا هي أوميجا النباتية (ALA، ملعقتان من بذور الشيا تغطيان حاجة الجسم كاملة من الاوميجا3، ويجدر الاشارة إلى ان أوميجا 3 في الشيا مختلف عن الاوميجا 3 نباتي لا يغني عن الاوميجا 3 من الاسماك DHA وEPA.

غنية بالكالسيوم

لا لهشاشة العظام ونعم لأسنان قوية مع ملعقة كبيرة يوميا من بذور الشيا، حيث تحتوي على 18% من حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم.

مفيدة لصحة القلب

تحتوي بذور الشيا على البروتينات المهمة لصحة القلب، وتساعد على توازانا الكوليسترول النافع في الجسم مما يحمي القلب من ارتفاع الكوليسترول ومن تلف الأوعية الدموية.

مفيدة للسكري

المادة الجيلاتينية الموجودة في بذور الشيا تعمل على إبطاء عملية الهضم وبالتالي تبطئ عملية امتصاص السكر في الدم مما يقلل من نسبة ارتفاع السكر عند مرضى السكري.

فوائد بذور الشيا

وفقاً لإحدى الدراسات فإن بذور الشيا أعلى بمرتين تقريباً في محتواها على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا الناجمة عن الجذور الحرة في الجسم.

ملعقتان من بذور شيا تحوي 4.7 غرامات من البروتين، وهي خالية من الغلوتين، هذا يجعلها مصدرا عاليا للبروتين ومثالي خاصة للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين.

تعتبر بذور الشيا مصدرا جيدا لعدة معادن، مثل: الكالسيوم، الفسفور، المنغنيز، الزنك، والنحاس.

استخدام بذور الشيا

تستهلك بذور الشيا كحبوب كاملة بدون الحاجة لطحنها على عكس بذر الكتان، ليس لبذور الشيا اي نكهة لذلك يمكن اضافتها على أي طبق من دون أن تؤثر على الطعم. يمكن اضافة بذور الشيا للمعجنات، العسل، الكوكتيل، الكيك المحضر منزلياً، الحليب والموز، صواني الدجاج، البان كيك، والكثير من الأطباق.

يمكن استخدام الشيا كبديل للطحين أو نشا الذرة في الوصفات لأنها تساعد في الحصول على قوام متماسك، كما تحل بدل البيض في وصفات المخبوزات، كل بيضة بمكن استبدالها بملعقة كبيرة من بذور الشيا مذوبة بثلاث ملاعق كبيرة من الماء.

ولزيادة القيمة الغذائية لمخبوزاتكم يمكن استبدال ربع كمية الطحين المستعملة في أي وصفة ببذور الشيا المطحونة مثلاً.. نصف كوب شيا مطحون يساوي نصف كوب طحين.

بذور الشيا وإنقاص الوزن

أثبتت دراسة في جامعة أوهايو بالولايات المتحدة الأميركية، أن تناول 20 غراما يومياً لمدة 12 أسبوعا من بذور الشيا يؤدي إلى خسارة الوزن، ولا يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، وهناك العديد من الدراسات التي انتشرت مؤخراً حول بذور الشيا وخسارة الوزن،

في حين تفاوتت نتائج الدراسات حول قدرة بذور الشيا على إنقاص الوزن ولم تثبت هذه النظرية بعد، ولكن الذي أصبح معروفاً أن هذه البذور غنية بالألياف مما يزيد الشعور بالشبع كما أنها تلعب دورا في كبح الشهية لإحتوائها على هرمون السعادة التربتوفان الذي ينظم الشهية للأكل بحيث تشعر المعدة بالشبع ما يجعل مسحوق بذور الشيا من أساسيات أطباق الحمية والدايت.

حيث تحتوي ملعقتان من بذور الشيا على 139 سعرا حراريا، مما يعني أنها قليلة السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة عالية من البروتين 4 غرامات مما يجعلها تساعد على مد الجسم بالطاقة، والتخلص من الإرهاق في وقت الرجيم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق