تغذيةصحة وتغذية

العرقسوس :أحلى من السكر وأجمل للمرأة

 

العرقسوس عشب يحتوي على مادة أحلى من مذاق السكر بكثير، هذا بالإضافة إلى نكهته المميزة، وقد استخدمه الناس منذ آلاف السنين لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض.. وعلى الرغم من أن له تأثيرات طبية، إلا أن البحث العلمي يدعم فقط بعض استخداماته، وقد لا يكون آمنا للجميع.
وللاستفادة الكاملة من العرقسوس، يجب شراء الأنواع الجيدة منه الخالية من السوس والأتربة الظاهرة وخاصة الجيرية، كما يجب أن يكون خاليا من أي تجمعات رطبة أو لزجة فيه لضمان خلوه من الرطوبة والفطريات، حيث إن عيدانه جافة صلبة ورفيعة، وبعد الطحن يكون مثل البودرة الناعمة.
لون العرقسوس بيج فاتح أقرب للون الأصفر وشبيه بنبات الحلفا، رائحته قوية ومميزة، وبعد تحضيره يكون لونه بنيا فاتحا، وإذا كان لونه أسود، فهذا يعني أنه تم صبغه لإخفاء الأشياء التي خلط بها.

شاي‭ ‬جذور‭ ‬العرقسوس‭ ‬فعَّال‭ ‬في‭ ‬معالجة‭ ‬التهابات‭ ‬الجهاز‭ ‬التنفسي

معالجة‭ ‬الجهاز‭ ‬التنفسي

من أهم الفوائد الصحية لتناول شاي جذور العرقسوس في معالجة التهابات الجهاز التنفسي، حيث يعمل على طرد البلغم ويساعد على تخفيف السعال، سواء كان ناجماً عن التهاب القصبات الهوائية أو الربو أو الحساسية أو نزلات البرد.

تجديد‭ ‬بطانة‭ ‬الجهاز‭ ‬الهضمي

أثبتت الأبحاث العلمية أن العرقسوس يساعد على تجديد بطانة الجهاز الهضمي، ويُسرّع في عملية شفائها، وبالتالي فهو فعال في علاج قرحة المعدة، والتهاب المعدة والأمعاء، وعلاج جرثومة المعدة.
ولأن العرقسوس يساعد على علاج الالتهابات، فيتم استخدامه أيضاً للتخفيف من آلام التهاب المفاصل والروماتيزم، وعلاج الأمراض الجلدية وأمراض المناعة الذاتية.
ومن أبرز فوائد عرق السوس أنه يحتوي على الألياف الغذائية بنسبة كبيرة، وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع، وتقليل السعرات الحرارية الذي يتم تناولها الشخص.
ويساعد العرقسوس على تقليل كتلة الدهون في الجسم وتقليل مستويات هرمون الألدوستيرون (Aldosterone
) الذي يسبب الاحتفاظ بالماء والصوديوم في الجسم، وبالتالي يبدو الجسم منتفخا باستمرار.

يساعد‭ ‬على‭ ‬تفتيح‭ ‬لون‭ ‬البشرة‭ ‬ويحميها‭ ‬من‭ ‬أشعة‭ ‬الشمس‭ ‬الضارة

فوائد‭ ‬العرقسوس‭ ‬لصحة‭ ‬المرأة‭ ‬وجمالها‭:‬
∞ يساعد على الحفاظ على شعر المرأة صحيا عن طريق الحد من إفراز الزيوت الدهنية التي تسبب نمو القشرة بالشعر.
∞ العرقسوس معالج جيد وممتاز للأمراض الجلدية مثل الاكزيما، كما أن الأبحاث أشارت إلى أن استخدام الكريمات المصنوعة من خلاصة نبات العرقسوس تساعد على تخفيف التورم والحكة المصاحبين للأمراض الجلدية.
∞ يمكن للعرقسوس أن يساعد على تفتيح لون البشرة، ويوفر الحماية للبشرة من أشعة الشمس الضارة، كما أنه يساعد على الحد من الالتهابات ويساعد على تحسين احمرار الوجه بشكل دائم.

يساعد‭ ‬على‭ ‬تحسين‭ ‬الصحة‭ ‬البدنية‭ ‬والنفسية‭ ‬لدى‭ ‬النساء‭ ‬بعد‭ ‬انقطاع‭ ‬الطمث

∞ أظهرت الدراسات نتائج إيجابية فيما يتعلق بفعالية العرقسوس في الحد من تواتر الهبات الساخنة التي تحدث لبعض السيدات أثناء انقطاع الطمث، كما أنه يساعد على تحسين الصحة البدنية والنفسية لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

طرق‭ ‬استخدام‭ ‬العرقسوس

− للحصول على مشروب طبيعي وصحي من العرقسوس:
∞ تؤخذ بودرة العرقسوس ثم تنخل (لضمان نظافتها وخلوها من الشوائب).
∞ ثم تخلط بقليل من الماء وتترك ساعتين لتتخمر.
∞ بعد ذلك، تصنع على شكل صرة في قطعة قماش وتعلق في وعاء مناسب من الماء البارد، حيث يكون في هذه الحالة مصفى جاهزا للشرب، وكثير من الناس يضعون مادة كربونات الصوديوم، وهذا غير صحي، وله تأثير سلبي على بطانة المعدة.

فعَّال‭ ‬في‭ ‬علاج‭ ‬التهاب‭ ‬وقرحة‭ ‬وجرثومة‭ ‬المعدة‭ ‬والتهاب‭ ‬الأمعاء

∞ يخلط عشب العرقسوس مع جل الصبار، لعلاج الأكزيما الجلدية.
∞ ينقع العرقسوس في الماء الساخن لصنع الشاي لعلاج التهاب الحلق.
∞ تضاف خلاصة العرقسوس السائل إلى أي مشروب أو توضع تحت اللسان لعلاج قرحة المعدة.

لشعر‭ ‬حيوي‭ (‬مرة‭ ‬واحدة‭ ‬أسبوعيًّا‭)‬
− في وعاء، انقعي خيوط الزعفران في الحليب لمدة 5−10 دقائق، ثم أضيفي إليها بعض مسحوق العرقسوس.
− امزجي المكونات الثلاثة جيداً لتكوين معجون متماسك يمكنك استخدامه في اليوم الثاني أو الثالث بعد غسل شعرك بالشامبو، عن طريق توزيعه على فروة الرأس، وتركه ليلة كاملة.
− في اليوم التالي، اغسلي شعرك بالشامبو.

موانع تناول شاي العرقسوس: • حالات الحمل، فقد يسبب الولادة المبكرة بسبب تأثيره على الهرمونات. • أمراض القلب أو الكبد أو الكلى، فتناوله يحتاج لاستشارة الطبيب أولاً. • لا تعطى جذور العرقسوس للأطفال. • الإصابة بالسرطان، فيمكن أن يؤثر على هرمونات المريض. • ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض مستويات البوتاسيوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق