صحة وتغذية

لا يمكن تعميم ابتسامة واحدة للجميع د. يوسف معرفي: الابتسامة الجميلة تعني التناغم في شكل الوجه

الابتسامة الساحرة في يوم الزفاف تُعد من التفاصيل المهمة التي تزيد من ثقة العروس بنفسها وتنعكس على وجهها وتزيد إطلالتها جمالا؛ لذلك لا بد من أن تعي كل فتاة مقبلة على الزواج، أن جمال ابتسامتها من صحة أسنانها التي لا بد أن تهتم بها قبل الزفاف، ولهذا التقت «أسرتي» د. يوسف صادق معرفي استشاري تركيبات وتجميل الأسنان الذي نصح باتباع تعليمات مهمة للحفاظ على صحة الأسنان قبل وبعد الزفاف:

تبرز اليوم تقنيات عدة تسمح للعروس بالحصول على أسنان جميلة لا عيب فيها، لكن هل بات رواجها يهدد جمال الضحكة الطبيعية؟
– تناسق الأسنان سر جمال الابتسامة، حيث تعكس الأسنان المتناسقة المظهر الخارجي، ما يمنح الفرد ثقة زائدة بالنفس، ومما لا شك فيه أن طب الأسنان يتطور عاماً بعد عام بسرعة كبيرة. لكن خبرة الطبيب تبقى الأساس بهدف الحصول على ابتسامة جميلة بمظهر طبيعي. فلكل وجه ابتسامة وأسنان تليق به، كما لا يمكن تعميم ابتسامة واحدة وأسنان مماثلة على الجميع.
الابتسامة الجميلة تعني التناغم في شكل الوجه، والتناسق في لون وحجم الأسنان، بالإضافة إلى تناغمها مع الشفاه والوجه والشخصية، ومع التطور التكنولوجي في عالم طب الأسنان وتجميله، أصبح بالإمكان الآن تغيير لون وشكل الأسنان (تجميل الأسنان) بما يتلاءم مع شكل الشفاه والوجه في وقت قصير جدا، وبالتالي تغيير الابتسامة التي قد تغيير حياة الشخص واستعادة الثقة بالنفس.

الابتسامة البيضاء من أهم متطلبات العروس

هل أهم مطلب للعروس هو الابتسامة البيضاء؟
– بالفعل أصبحت الابتسامة البيضاء الآن واحدة من أهم المتطلبات الجمالية التي تطالب بها العروس، وذلك حتى يتألق وجهها في يوم العرس وتظهر بابتسامة أكثر سطوعا وأسنان اكثر بياضا (الابتسامة الفاتنة) في ليلة العمر.

عدسات الأسنان اللاصقة.. للون ناصع متجانس
مع بقية الأسنان

ما أحدث التقنيات التي تلجأ إليها العروس لتحصل على ابتسامة لافتة؟
– عدسات الأسنان اللاصقة (الفينيرز واللومينيرز) أحد طرق تجميل الأسنان وهي عبارة عن قشرة قوية وصلبة من مادة السيراميك (البورسلان) وذات لون ابيض براق توضع على الوجه الخارجي للأسنان الأمامية، وهي رقيقة جدا تتراوح سماكتها بين 0.5 و0.7 مليمتر (في حالة الفينيرز) و0.3 مليمتر (في حالة اللومينيرز). تصنع وتلصق هذه القشرة لتغيير لون الأسنان أو حجمها، ولمعالجة عيوب الأسنان مثل (سد الفراغات بين الأسنان، تراكم وتزاحم الأسنان البسيط، وشقوق الأسنان).
ومن ناحية أخرى، تعطي القشرة التجميلية لأسنان العروس لونا ناصعا متجانسا مع بقية الأسنان وهي وسيلة فاعلة لتجميل الأسنان وبوقت أسرع من باقي أنواع العلاجات مثل التقويم.

بعد تبييض الأسنان، هل من إجراءات معينة يمكن أن تتخذها العروس للحفاظ على النتيجة؟
في الدرجة الأولى، ثمة إجراءات لا بد من اتخاذها كتنظيف اللثة إذا لم تكن سليمة، وإلا فلن تكون نتيجة التبييض مرْضية. كما يجب أن تُسال العروس عما إذا كانت تتناول أدوية مزمنة أو فيتامينات أو تخضع لعلاجات لتقوية الأظافر أو الشعر، فعندها لا يحقق التبييض نتيجة مرْضية.
كما أن من تعاني مشكلة ارتجاع الطعام من المعدة، لا تحصل على نتيجة فاعلة بنسبة 100% مع التبييض، لأن الحموضة تسبب اصفراراً في الأسنان. في هذه الحالة يجب استعمال مستحضر خاص ومعجون أسنان خاص أيضا.
أما بعد تبييض الأسنان، فثمة خطوات معينة يجب التقيد بها:
– على المُدخنة أن تمتنع عن التدخين في فترة تبييض الأسنان.
– خلال 10 أيام من تبييض الأسنان، يجب الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الملوّنات كصلصة الصويا والمشروبات الغازية والعصائر.

من الأفضل مراجعة طبيب تجميل الأسنان قبل «يوم الزفاف» بشهر تقريباً

ما المدة القصوى المطلوبة للحصول على أسنان مثلى في يوم الزفاف؟
– لا بد أن تحرص العروس على تألق وجهها وجمال أسنانها في (ليلة العمر)، ولابد أن تراجع العروس طبيب أسنانها المتخصص في تركيبات وتجميل الأسنان قبل يوم زفافها، وذلك لأخذ التوصيات والنصائح التي من الممكن أن يقدمها أو يوفرها لك للحصول على (ابتسامة القمر في ليلة العمر).
دائما ما ينصح أطباء تجميل الأسنان العروس بأن تراجع الطبيب المختص قبل الزفاف بفترة طويلة، وذلك حتى يتسنى للطبيب الوقت الكافي للتشخيص وعمل قوالب تقريبية لشكل الأسنان النهائية ومناقشة ذلك مع العروس وتقريب الأفكار بين طبيب التجميل والعروس، وذلك للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.
وتعتمد مدة العلاج على حالة وعدد الأسنان المراد تجميلها، فمن الأفضل مراجعة طبيب تجميل الأسنان قبل (يوم الزفاف) بشهر تقريبا، وذلك لضمان الحصول على ابتسامة جميلة وبراقة متناسقة مع الوجه والفم والشفاه.

ما أكثر مشاكل الأسنان التي يهملها البعض قبل الزواج؟
– رائحة الفم المزعجة والمحرجة والتي من الضروري معالجتها قبل الزواج، حيث إن نسبة 80% من أسباب رائحة الفم المزعجة ترتبط بمشاكل في الفم والأسنان. فإما أن يكمن السبب في التهاب في اللثة، أو في تلبيسات قديمة للأسنان، أو في طريقة العناية بالأسنان.

ما النصيحة التي تقدمها للعروس؟
– عزيزتي العروس: حالات تجميل الأسنان تحتاج الى صبرك وتعاونك مع طبيب الأسنان، فلا تستعجليه كي ينهي علاجك بسرعة، وتذكري بأن حالات تركيبات وتجميل الأسنان أشبه ببناء المنزل، لو استعجلنا البناء ضعف البناء، وكما يقول المثل “في التأني السلامة، وفي العجلة الندامة”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق