ثقافةعصير الكتب

للمرأة حياة متوازنة.. واقعية.. حالمة

يتركز هدف «لويز هاي»  في مساعدة جميع النساء على أن يشعرن بالحب والتقدير والاحترام

«عشرة قرارات ذكية قبل الأربعين» يعرفك الكثير عن الأنواع المختلفة للقرارات وتتعلمين المهارات اللازمة لاتخاذها وتنفيذها من خلال تجارب حقيقية مرت بها نساء مثلك

حياة المرأة هي أحلامها وتطلعاتها وأدوارها على مسرح الحياة.. لكن هذه الحياة قد تتعطل بسبب مشكلة والتي تتحول بدورها إلى معطل عن تحقيق أحلامها وتطلعاتها وأدوارها.. أي تمنعها عن تحقيق ذاتها كامرأة.. وقد تكون تلك المشكلات أو المعطلات داخلية أو خارجية..

من داخل المرأة أو من الظروف والآخرين من حولها.. غير أن كل تلك المشكلات من الممكن أن تتحول إلى تحديات وليست معطلات.. ولكن كيف؟

هذا ما تجيب عنه ثلاثة كتب اخترناها لكل امرأة تساعدها على أن تكون تلك المرأة التي أرادت أن تكون.

 

سعيدة بكوني امرأة (دليل النساء لحياة ناجحة) – لويز هاي

كتاب سعيدة بكوني امرأة – دليل النساء لحياة ناجحة – الذي كتبته لويز هاي يعد من أقوى الكتب الموجهة إلى دعم وتشجيع المرأة على الحياة الحقة التي تستحق أن تعاش خاصة في هذا التوقيت بالتحديد من عصرنا حيث القرن الحادي والعشرون، وأهم التغيرات التي سيشهدها هذا القرن ستتمثل في التغيرات النفسية التي ستمر بها النساء في جميع أنحاء العالم،

فالكاتبة تشير إلى أن النساء عندما يمتلكن الإرادة للتغيير من أنفسهن ومن نمط حياتهن، فسوف يتعاون على جعل هذا التغيير حقيقة ملموسة بالفعل في شتى مجالات الحياة.

إن هدف «لويز هاي» هنا يتركز في مساعدة جميع النساء على أن يشعرن بالحب والتقدير والاحترام، وهذا ما سيؤهلهن لنيل أفضل مكانة في مجتمعاتهن، وبأسلوبها الفريد الرقيق والواضح، تقدم لنا «هاي» نظرة ثاقبة عن قدرة المرأة مهما كان عمرها، أو الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها على تحقيق هذا الهدف،

كما أنها تؤمن بأن المرأة قادرة على أن تجعل سنوات عمرها القادمة مليئة بالسعادة والرخاء والنشاط دوماً.ومن الأفكار العملية المقدمة من الكاتبة لكل امرأة كي تكون سعيدة بطبيعتها وهويتها كامرأة:

الحب.. التقدير.. الاحترام

ترى الكاتبة «لويز هاي» في كتابها هذا، أن المساعدة الحقيقية للنساء ولأنفسهن هي في أن يشعرن بالحب والتقدير والاحترام لأن هذا ما سيؤهلهن لنيل مكانة أفضل في مجتمعاتهن.

قيمة الفوز

تؤمن الكاتبة بأن المرأة قادرة على أن تجعل سنوات عمرها القادمة مليئة بالسعادة والرخاء والنشاط دوماً ومن يتساءل «لماذا علينا أن نساند المرأة؟»، تجيبه لويز: «لأن المرأة عندما تفوز نفوز جميعاً، وعندما تخسر نخسر جميعاً».

العناية الإيجابية بالذات

تؤكد لويز هاي على المرأة أن تدرك أنها ليست مواطنة من الدرجة الثانية، وألا تجعل فكرها يقوم على فكرة أن تكون احتياجات الآخرين مقدمة على احتياجاتها، لذا عليها أن تتعلم المزيد عن كيفية العناية الإيجابية بنفسها لتشعر بالاحترام وتقدير ذاتها من جهة أخرى.

عليها ألا تتأثر كثيراً بالإعلانات التي تستهدف أن تشعرها دائماً بالنقص، لأن الدعايات بالأسس تعتمد على التوجه للمرأة عن طريق إشعارها بعدم الرضا عن مظهرها وهذه طريقتهم في السيطرة على المرأة وعليها ألا تنساق وراءهم لذا لابد من تنظيم حملة ضد الإعلانات التي تسيء بالفعل إلى ذكاء المرأة.

تغيير أسلوب التفكير أولاً وأخيراً

تدعو الكاتبة كل امرأة إلى أن تختار تبني أفكار ومفاهيم إيجابية عن نفسها.. فالأفكار أساس النظرة الصحيحة لكل الأمور الذاتية والحياتية.. وتقول: عندما تكوني وسط نساء يتحدثن عن أشياء سلبية اقنعي نفسك بأن هذه السلبية قد تكون مفيدة لهم، لكنها ليست مفيدة لك فنحن نستطيع أن نغير أنفسنا فقط وعندما نتغير من الداخل سوف يتأثر الآخرون بهذا التغيير،

وأهم ما يجب أن نفعله هو تغيير أسلوب تفكيرنا بغض النظر عن مدى انشغالنا بعملنا.وتؤكد الكاتبة أن الأفكار تؤثر في صحتنا بصورة إيجابية أو سلبية فتعلمي كيف تتبني أفكارك الإيجابية وتبتعدي عن السلبية.

وتدعو كل امرأة:

ابحثي عن الإجابة داخلك، تعمقي داخل نفسك واكتشفيها واغرسي فكرة إيجابية مكان كل فكرة سلبية، دعّمي ثقتك بنفسك بعبارات في صيغة الحاضر بدل عبارات في صيغة المستقبل مثل (أنا أكون) بدلاً من (أريد أن أكون).

حب الذات.. الصحيح

تدعو «لوي هاي» المرأة أيضاً إلى فكرة حب الذات أي قبولها ومعاملتها بالشكل الصحيح الإيجابي، فتقول لها:

عاملي نفسك بحب واهتمام يا سيدتي ورددي (أشعر الآن بقوتي كامرأة) وتغلبي على خوفك من التغيير، الجئي إلى التأمل، كوني صادقة مع نفسك وتوقفي عن نقد الغير، اعملي على تأمين نفسك مادياً، ثم قومي بإثراء الجانب الإبداعي لديك.. اجعلي السعادة عنصراً مهما في حياتك، واعملي على تنمية تواصلك الروحي مع الحياة.

عندما ترضين عن ذاتك ستعرفين أننا كلنا نملك الحب في داخلنا وستعملين على أن تربي أطفالك على احترام الذات، كما ستعملين على الحفاظ على صحتك وتعيشين الحياة بتمتع مع تقدم العمر وتذكري أن المرأة المسنة أيضاً تحتاج دوماً إلى ترديد عبارات داعمة للثقة بالنفس مثل (لدي ما ينتظرني من العمر وأساهم في المجتمع بطريقة إيجابية تكسبني احترام الجميع لي وتساعدني على أن أستمتع بكل يوم أعيشه).

مساندة المرأة.. للمرأة

أيضاً تدعو الكاتبة المرأة إلى مساندة المرأة.. وذلك بشكل عملي من خلال القيام بتنظيم مجموعة «مساندة المرأة» من مجموعة الصديقات أو النساء اللواتي تلتقين بهن كل أسبوع باعتبارها فرصة جيدة للنساء من أجل تمييز أفكارهن المحدودة واستبدالها بأفكار إيجابية فعالة..

وتوجه كلامها إلى المرأة بالقول:  لست في حاجة إلى أن تكوني مثالية للقيام بهذا التنظيم فالمهم هو الرغبة في التغيير وتبادل الأفكار مع الأخريات.

دروس من الحياة للمرأة – ستيفاني مارستون

يعتبر كتاب «دروس من الحياة للمرأة» بمثابة حكمة عملية تحفز المرأة وتلهمها.. كما أن هذا الكتاب يدعم المرأة في كل مكان ويساعدها على إدراك قيمتها وأهمية المشاركة في كل دوائر حياتها بإسهاماتها، وذلك بما يتضمنه من قصص من واقع الحياة وخطوات إرشادية عملية.

يحفّز هذا الكتاب المرأة على أن تعيش حياتها بشكل أكثر حكمة ودراية وانخراطاً في الحياة وفي العلاقات ومع نفسها أيضاً.

الحياة المتوازنة

من أهم أفكار هذا الكتاب أنه يقدم للمرأة سبلاً أو طرقاً عملية لكيف تعيش حياتها بشكل متوازن.. فهو دعوة حقيقية عملية للمرأة إلى أن تحيا الحياة المتوازنة بطريقة جديدة بين احتياجاتها من ناحية واحتياجات الآخرين.. بين تطلعاتها من ناحية وبين خدمة الحياة باعتبارها امرأة وأماً وزوجة..

وبالتالي يساعد المرأة فعلياً على عيش أفضل للحياة.. وبالتالي يعتبر هذا الكتاب بمثابة مساعدة لا تقدر بثمن لأي امرأة تريد خلق حياة أكثر توازناً وذات مغزى وأكثر إمتاعاً.

تذكر الأحلام المنسية

من الأفكار المهمة بهذا الكتاب دعوته لكل امرأة إلى أن تعود إلى ماضيها وتتذكر أحلامها المنسية وتطلعاتها السابقة التي ربما نسيتها أو أهملتها عبر السنوات والمسؤوليات والتراكمات من الضغوط الحياتية عليها كامرأة وزوجة وأم، أو حتى كامرأة عاملة تنسيها حياتها العملية أهم ما في داخلها: أحلامها!

عشرة قرارات ذكية قبل الأربعين – تينا ب. تسينا

هذا الكتاب سوف يعرفك الكثير عن الأنواع المختلفة للقرارات وتتعلمين المهارات اللازمة لاتخاذها وتنفيذها من خلال تجارب حقيقية مرت بها نساء مثلك.

وسوف يعطيك هذا الكتاب نصائح عملية توضح لك أهمية هذه القرارات التي تتخذينها وكيفية تنفيذها واضعاً في اعتبارك الواقع الاقتصادي والظروف الوظيفية وأن أي امرأة قادرة على تحسين مستوى معيشتها إذا أرادت ذلك.

وتقول المؤلفة إنها قد قامت بمهام العلاج النفسي لفترة طويلة، فقد شاهدت العديد من النساء، فيما بين الثامنة عشرة والأربعين، يصارعن لتعلم المهارات التي تتطلبها الحياة اليوم، كما رأيت نتائج اتخاذهن لقرارات رائعة أو مفجعة، وطوال هذه الفترة تعلمت أنه حتى لو لعب الحظ أو الظروف،

سواء كانت مواتية أم مضادة، دوراً مؤثراً في حياتك إلا أن رد فعلك أو استجابتك لهذه الظروف ومدى براعتك ودقتك في اتخاذ القرار المناسب تمثل أهم العوامل الحقيقية التي لابد أن تجلب السعادة لك.

1 – قرري القيام باختيارات ذكية

إن اتخاذ قرارات ذكية لا يأتي فجأة أو بمحض المصادفة، بل يعتمد على خمسة جوانب أساسية ينبغي أن تتوافر في صانع القرار: الوعي ومعرفة النفس، الدراسة والبحث، الملاءمة، توافر المساندة، احترام الذات.

وسوف يساعدك التعرف على هذه الجوانب الخمسة والتأكد من أن عملية اتخاذ قراراتك تعتمد عليها وفهمك كيفية استخدامها، سيساعدك ذلك في التمييز بين القرار الصائب والقرار الخاطئ.

2 – لا تسجني نفسك داخل جدران الماضي: قرري حل المشكلات القديمة

إن اتخاذ قرارات صائبة يعني تحمل مسؤولية تولي زمام أمورك الحياتية، ومادامت المشكلات القديمة المرتبطة بطفولتك وعلاقاتك السابقة وتجاربك الفاشلة في العمل ومهامك التي لم تكمليها تسيطر على حياتك وتخلق ثورات انفعالية بداخلك أو مع من ترتبطين بهم فلن تتمكني من تولي زمام الأمر بصورة واقعية وصحيحة.

وبما أن مثل هذه التجارب من الممكن أن تكون مؤلمة ومفزعة إلى أقصى حد فإن سماحك لها بأن تظل بلا حل هو بمثابة استمرار في تجاهل رغبتك في تولي مسؤولية معرفة نفسك أو معرفة ماهية حياتك.

3 – اعرفي إلى أين تسيرين؟

إذا تسلحت بفهم وتطبيق المبادئ والخطوات العملية، وهي: الوعي بالذات، البحث، الملاءمة والتوافق، المساندة، احترام الذات، فأنت إذن مستعدة لتقييم حياتك في النقطة التي تقفين عليها الآن وتعرفين كيف تبدئين في تشكيل ورسم ملامح الطريق الذي تريدين السير فيه.

4 – قرري أن تحبي نفسك

ربما تجمعين قدراً رائعاً من المواهب والمهارات والتجارب والخبرات والسمات الشخصية المتميزة، لكن.. ربما تكونين مثل العديد من النساء اللائي يصلن إلى حد غير معقول في انتقاد أنفسهن والتقليل من قدرتهن؛ وإذا تعاملت مع نفسك بهذا الأسلوب فسوف تمرين بفترة عصيبة تحرمك من تقييم نفسك بموضوعية إذا دعتك الظروف لذلك.

وتعلمك كيفية التفكير والنظر إلى نفسك بعيون إيجابية وإبراز أفضل ما تتسمين به من مواهب ومميزات سوف يعطيك القدرة على إشباع احتياجاتك بشكل ناجح ويشجعك على حسن التصرف بصورة تترك انطباعاً إيجابياً لدى من حولك.

5 – قرري البحث عن وسائل تحقيق أهدافك

قرري الحصول على ما تحتاجين من تعليم وتدريب إذا اعتقدت أنك تستطيعين القيام بشيء فأنت تستطيعين القيام به، وإذا اعتقدت أنك لا تستطيعين القيام به، فأنت محقة.

6 – قرري إقامة روابط صلة وثيقة

إن القدرة على التواصل هي مهارة مثل مهارات عديدة نتعلمها بالاكتساب وهناك أساليب وقواعد وإرشادات يمكنك تعلمها لمساعدتك على التواصل بشكل سليم وعندما تصبحين قادرة على التواصل بشكل مؤثر سوف يصبح من السهل عليك تحقيق أهدافك حينما يتعلق الأمر بأشخاص آخرين يرتبط بهم تحقيق هذه الأهداف من قريب أو بعيد.

7 – قرري مواصلة التعلم

حتى بعد أن تنالي قدراً أولياً من التعليم والتدريب سيظل التعليم يمثل مزايا أخرى بالنسبة لك ويتطلب التعلم طوال فترة الحياة بحثك المستمر عن المعلومات في جميع المجالات الطبية والمالية والسياسية والثقافية التي تؤثر عليك وعلى عملك وعلى مستقبلك وأسرتك واستقرارك المالي،

فبحثك الدائم عن المعلومات يعطيك تميزاً في جميع مجالات الحياة في وظيفتك وفي المواقف الاجتماعية ومع أسرتك وأولادك. وحتى تحصلي على المتعة التي تتمنينها، فالتعليم يمثل أهم طريقة تحافظين بها على شبابك وحيويتك طوال فترة حياتك. وإذا كنت مهتمة بمجالات عديدة فسوف تثيرين اهتمام أكبر عدد من المحيطين بك وقبل ذلك سوف تثيرين اهتمامك بنفسك.

8 – أقيمي شبكة علاقات اجتماعية

قرري إقامة شبكة علاقات شخصية وعملية ناجحة، المرأة القوية السوية هي التي تطلب المساعدة عندما تحتاجها، سواء أكان المرض الذي أصابها في ركبتها أو روحها.

9 – أمّني وضعك المادي

حتى تشعري بالأمان وتطمئني على قيامك بتحقيق أهدافك، لابد أن تتأكدي من ازدهار حالتك المادية فلا يهم في أي مرحلة من مراحل خريطة مسار حياتك تقفين فحتى لو كنت في بدايتها وتمكنت من إدارة وضعك المادي بنجاح يمكنك خلق قدر من الاستقرار لنفسك.

ولم يفت الأوان أبداً لأن تبدئين في وضع الأسس اللازمة لتأمين أحوالك المادية. فمهما يكن حجم دخلك تستطيعي أن تشرعي في الادخار ووضع الخطط لاستثمار مدخراتك.

10 – قرري الموازنة بين العمل والاستمتاع

إن الهدف من اتخاذ قرارات صائبة في بداية حياتك يسمح لك بتحقيق ثلاثة أشياء: الوصول إلى أهدافك بنجاح. خلق حياة ذات مغزى يشبع رغباتك واحتياجاتك. وأن تصبحي أكثر كفاءة في أداء أعمالك مما يتيح لك أكبر قدر من المتعة واللهو.

إن قيمة العمل ظاهرة واضحة لكل الناس لكن ماذا عن قيمة اللعب واللهو؟ إن كلمة الترويح عن النفس والتي ترتبط باللعب واللهو سميت ترويحاً لأنها تعيد الروح إلى الجسد الإنساني بعد أن يستهلكها العمل المتواصل؛ فنحن من خلال الترويح نعيد شحن طاقتنا ونثير دوافعنا بعيداً عن العمل ومتطلبات الإنجاز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق