تعالي معي
أخر الأخبار

نساء دخلن التاريخ من باب كرة القدم نون النسوة في بطولة كأس أمم أفريقيا

الاتحاد الأفريقي:
نحن فخورون جداً بالمرأة وتستحق الكثير من التقدير

حدث نسائي مشهود في عالم كرة القدم، قال عنه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (إنها لحظة فخر لأفريقيا)، فلأول مرة تدير امرأة أفريقية مباراة للرجال في نهائيات كأس أمم أفريقيا نسختها الثالثة والثلاثين التي أقيمت في 9 يناير حتى 6 فبراير 2022 في الكاميرون، كما شاركت حكمة من الكاميرون وحكمتان مغربيتان في البطولة أيضا، التي تنافس فيها 24 منتخبا أفريقيا من مصر والمغرب والجزائر وتونس ونيجيريا والكاميرون والسنغال والكوت دي فوار (ساحل العاج) والسودان وإثيوبيا وموريتانيا وغينيا ومالي وبوركينافاسو وغيرها.
حيث اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، 63 حكماً، من أجل إدارة مواجهات المسابقة القارية/ منهم 4 سيدات، وهن الرواندية سليمة موكاسانجا، والمغربيتان فتيحة جيرمومي، وبشرى كربوبي، والكاميرونية كارين أتيمزابونغ.

الحكمة الرواندية همت بأخذ (الكارت) الأصفر من جيبها فلم تجده!

الحكمة (سليمة موكانسانجا) وعمرها 35 عاما، من دولة راوندا، ولها مسيرة طويلة وتجربة ثرية في مجال تحكيم مباريات لاعبات كرة القدم للسيدات، وتم اختيارها لإدارة مقابلات مهمة للسيدات في كاس العالم لكرة القدم النسائية.
وتولت سليمة باقتدار ونجاح إدارة المباراة التي جمعت بين غينيا وزيمبابوي على ملعب (أحمدو أهيدجو)، واختطفت سليمة الأضواء في المباراة بلياقتها البدنية العالية وبحزمها، وحصلت لقطة طريفة في الدقيقة 55 عندما تعمد حارس مرمى منتخب زيمبابوي إضاعة الوقت أثناء تنفيذه ركلة مرمى، وكانت النتيجة وقتها لفائدة منتخب بلاده، فقررت الحكمة إنذاره، ولكنها عندما همت بأخذ (الكارت) الأصفر من جيبها لم تجده! فما كان من أحد اللاعبين الغانيين إلا الإسراع بجلبه لها من عند الحكم الرابع. وقد أصدرت الحكمة خلال المقابلة 3 بطاقات صفراء.
وقال إيدي ميلت – رئيس لجنة التحكيم في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم: نحن فخورون جدا، لأنها اضطرت للعمل بجد استثنائي لتصل إلى ما وصلت إليه اليوم، مضيفا: نحن نعلم أنه بالنسبة لها كامرأة، كان عليها التغلب على عقبات كثيرة للوصول إلى هذا المستوى، وهي تستحق الكثير من التقدير.
واللافت أن طاقم تحكيم مباراة كرة القدم بين زيمبابوي وغينيا كان كله من النساء، وهن أربع، فإضافة إلى حكمة الساحة (موكانسانجا)، كانت المساعدات لها هن كارين أتيمزابونغ من الكاميرون، وفتيحة جيرمومي من المغرب، وبشرى كربوبي من المغرب حكمة الفيديو.
كما شاركت الحكمتان المغربيتان في إدارة المواجهة التي جمعت بين منتخب مالي ونظيره منتخب غامبيا، وتولت فتيحة جيرمومي مهمة مساعد مواطنها سمير الكزاز، الذي أدار المواجهة حكماً رئيسياً، فيما قامت مواطنتها بشرى كربوبي بدور مساعد حكم تقنية الفيديو المساعد (فار).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق