حياتنا أحلي

5 مشاعر سلبية.. تحكَّمي فيها

negative-iStock_000052076944_Double

نواجه أحيانا ضغوطات في العمل، ومعرفة كيفية التغلب عليها أصبحت أكثر أهمية في الوقت الحاضر.. ولابد أن نعرف أن الناس لم تعد تتحمل معاشرة الشخص الذي يختلق المشاكل، أو الذي يظهر ردود أفعال سلبية، لذا علينا أن نتعلم كيفية إدارتها بشكل بناء.

إليك بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك في التغلب على معظم ردود الأفعال السلبية والشائعة:

 

1 – التوتر والإحباط

أيا كان سبب هذا التوتر، فمن المهم أن تتعاملي مع هذه المشاعر بسرعة، لأنها يمكن أن تدفع بك بسهولة إلى مزيد من ردود الأفعال مثل الغضب، لذلك عليك بالتوقف عن التفكير وتأملي الموقف، ثم سجلي ذلك مع تحديد الموقف المزعج وفكري في شيء إيجابي حول موقفك الحالي.. هنا يمكنك الاسترخاء قليلا، وبذلك ستنظرين للأمور بطريقة مختلفة بما يحسن من مزاجك.

 

2 – العصبية والقلق

نتيجة لتفاقم المشكلات في مجال العمل، فإن كثيرا من الناس يقلقون على وظائفهم، ولكن يمكن أن يصبح القلق خارج السيطرة، مما يؤثر ذلك على ردود أفعالك تجاه أي موقف.

قومي بتسجيل أسباب هذا القلق والعصبية، ثم اتخذي الإجراءات الضرورية لتخفيف تلك المخاطر التي تشعرين بها، واعلمي أن القلق قد يؤدي إلى التأثير على ثقتك بنفسك.

 

3 – الغضب

لعل الغضب الخارج عن السيطرة هو من أكثر ردود الأفعال السلبية المدمرة، والكثير من الناس لا يجيد التعامل معه. ومن الطرق الفعالة التي يمكن أن تساعدك هي أن تتوقفي فورا عما تقومين به إذا شعرت ببداية الغضب، وأغلقي عينيك ثم خذي أنفاسا عميقة، فهذا يعيدك إلى طريق أكثر إيجابية.

ولا تنسي أن تتخيلي نفسك عندما تكونين غاضبة، فهذا يعطيك منظورا لما تكون عليه حالتك ومظهرك غير المحبب لديك.

 

4 – الكراهية

إذا كان عليك التعامل مع من لا تحبين، فعليك أن تتخلي عن كبريائك وأنانيتك، واظهري التودد والاحترام كما تفعلين مع الآخرين.

ولا تتبعي الأسلوب الذي يتبعه هذا الشخص سواء كان وقحًا أو غير محترف في عمله.. تعاملي مع الموقف بهدوء لتكوني أنت القدوة.

 

5 – خيبة الأمل

قد يكون التعامل مع خيبة الأمل في العمل صعبا، فهي تؤثر عليك، لأن طاقتك ستنخفض.. خذي لحظات لإدراك أن الأمور لا تسير على الدوام وفق رغباتك.. سجلي أفكارك، واكتبي بدقة ما يجعلك غير سعيدة.

على سبيل المثال زميل في العمل، وظيفتك، أعباء العمل، أو غيرها من الأسباب.

بمجرد تحديد المشكلة، ابدئي في البحث عن طرق جديدة لحل هذه المشكلة، وتذكري دائما أنك قادرة على تغيير موقفك. ولا تنسي ان تبتسمي دائما، فهذا يجعلك تشعرين بالسعادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: