النصف الحلوجمال وبشرة

6 خطوات لتحافظي على شباب عينيك

يقولون إن عينيك يفضحان عمرك الحقيقي مهما حاولت إخفاءه، فالتجاعيد والخطوط الرفيعة والعميقة تبدأ حول العينين أولا بسبب رقة الجلد في تلك المنطقة  مقارنة بباقي بشرة الوجه لعدة أسباب بعضها خارجي والآخر من داخل الجسم ولكي تحافظي على شبابك ابدئي أولاً بالعناية بتلك لمنطقة الحساسة التي تحتاج الى الرعاية المكثفة.

التدخين.. الشمس.. العمر أعداء شبابك

قبل أن نبدأ في حماية البشرة بشكل عام والعينين بشكل خاص علينا أولا أن نعرف أعداء شبابنا الحقيقيين حتى نحذر منهم ونتغلب عليهم، ولا يجد أطباء الجلدية واختصاصيو العناية بالبشرة أسوأ من التدخين والتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والإهمال في اتباع برنامج العناية بالبشرة يوميا أعداء لشبابنا وجمالنا.

 

شباب عينيك وجمالهما في ست خطوات

  1. 1. التنظيف.. الترطيب.. التغذية

التنظيف والترطيب والتغذية ثلاث كلمات تلخص خطواتك الاولى في العناية ببشرة عينيك لضمان بقائهما شبابا لأطول فترة ممكنة.

التنظيف:

نظفي عينيك يوميا كجزء من برنامج العناية اليومي ببشرتك وذلك بالمنظف المناسب لنوعهما، ضعي المنظف إن كان على شكل كريم للعين الجافة أو سائل مائي للدهنية على قطعة من القطن

ومن ثم قومي بتنظيفها وذلك بحركات تبدأ من أعلى إلى أسفل للتخلص من الماسكرا إن وجدت وأيضا أي مكياج متراكم عليهما ثم غيري القطنة وضعي عليها المنظف من جديد وقومي بتنظيف ما حولهما بحركات تبدأ من الداخل إلى الخارج على أن يتم ذلك بمنتهى الخفة والبساطة واستمري حتى تتأكدي من نظافتهما كليا.

اشطفي وجهك وعينيك للتخلص من الباقي من مستحضرات التنظيف تماما.

المرطب:

بعد الانتهاء من تللك الخطوة المهمة جدا بل والأساسية ضعي الكريم المرطب المدعم بالمادة الفعالة المقاومة للشمس والتي لا تقل عن 15 Spf.

لا داعي لكي نذكّرك باختيار الكريم المناسب لنوع البشرة المحيطة بعينيك وحسب مشكلتها أيضا، فهناك كريمات للبشرة الدهنية لا تناسب البشرة الجافة والعكس بالعكس صحيح، أيضا هناك كريمات مخصصة لعلاج المناطق الداكنة تحتهما أو حولهما أو حتى للتخلص من الانتفاخات.

ضعي الكريم بحسب الكمية المدونة على العبوة من الخارج وذلك بالتربيت على تلك المنطقة بدءا من الداخل إلى الخارج، المهم ان تتمم هذه العملية بمنتهى السلاسة والهدوء.

لا تنسي السيروم المرطب تحت كريم العين بعشر دقائق على الأقل.

 

الكريم المغذي

ضعي الكريم المغذي ليلا بنفس الطريقة السالفة الذكر مع التأكد من نظافة العينين ولا تنسي السيروم المغذي إن وجد.

تأكدي من احتواء الكريم على فيتامين (أ) وهو ما يعرف بالراتينول وهو مركب يساعد على تحفيز البشرة لإنتاج مادة الكولاجين المسؤولة عن مرونة وشد البشرة، وهو ما يقلل من ظهور علامات تقدم العمر وأهمها التجاعيد.

لا تنسي وضع الكريم الواقي من الشمس قبل نصف ساعة من التعرض لها،

فالاشعة فوق البنفسجية هي العدو الاول للبشرة المحيطة بالعينين والسبب الأساسي في ظهور الخطوط الرفيعة والعميقة التي تزحف على الوجه تدريجيا وتتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة.

 

  1. 2. النظارات الشمسية حماية إضافية

ارتدي نظارات شمسية كبيرة الحجم بحيث تغطي منطقة العينين وما حولها من بشرة بشكل كامل لا يسمح بوصول الاشعة للبشرة المحيطة، وينصح أطباء الجلدية بضرورة اختيار نوعية جيدة من النظارات بحيث تكون المضادة للاشعة والحرارة.

 

  1. 3. حياة بلا تدخين = بشرة بلا تجاعيد

ينصح اختصاصيو البشرة بالإقلاع تماما عن التدخين الذي يعد العدو الثاني للبشرة وأحد أسباب تقدمها السريع في العمر وخصوصا المنطقة المحيطة بالعين والفم وعزوا ذلك إلى تأثر البشرة سلبيا بسبب وجود الذرات الحرة المؤكسدة بالسجائر

والتى تعمل على أكسدة الاكسجين بالدم من ناحية وتكسير الكولاجين والاليستين المسؤولين عن مرونة وشد البشرة في تلك المنطقة وهو ما يزيد من فرصة إصابتها بالخطوط الرفيعة والعميقة ومن ثم بالشيخوخة المبكرة.

استبدلي هذه العادة السيئة بتناول الفواكه والخضراوات وشرب الماء وستجدين فرقا ساشعا في نوعية ونضارة بشرتك.

 

  1. 4. عليك بالتقشير الكيميائي

أو الكريستالي Dermabrasion

يعتبر التقشير الكيميائي والكريستالي من أفضل العلاجات الطبية الحديثة نسبيا الخاصة بتحسين البشرة المصابة بالخطوط الرفيعة والعميقة،

حيث تعمل تلك التقنيات على إزالة الطّبقة العليا من خلايا البشرة الميتة التي تتراكم عليها ومن ثم السّماح لنمو خلايا جديدة تزيد من حيويتها من ناحية والتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد من ناحية أخرى.

البوتوكس: تعد عملية حقن عضلات محددة حول العينين يحددها الطبيب المعالج بمادة البوتوكس من أهم التقنيات الحديثة للتخلص من الخطوط الرفيعة والعميقة التي تظهر في تلك المنطقة.

 

  1. 5. النوم.. التغذية السليمة.. الماء

لا يمكن أن نستثني أهم ثلاثة عناصر أساسية في تحسين شكل الجلد وصحته من برنامج العناية بالبشرة، وخصوصا المنطقة المحيطة بالعينين، النوم والتغذية السليمة وشرب الماء.

 

ضمانات طبيعية لشباب دائم

ينصح أطباء الجلدية بضرورة النوم ليلا بما لا يقل عن ثماني ساعات متواصلة بما يسمح للبشرة بإعادة تجديد خلاياها والتخلص من الخلايا الميتة وهو ما يخفف بشكل كبير من ظهور علامات تقدم العمر.

التغذية السليمة والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات والأحماض الامينية المضادة للاكسدة ومنها التوت الأسود والفراولة والجزر والبطيخ والافوكادو والمشمش والبروكلي والفول والملفوف والقرنبيط والسلمون والزبيب الأسود والمكسرات بكل أنواعها.

أيضا شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا لمقاومة جفاف البشرة واستعادة حيويتها وليونتها.

 

  1. 6. المساج والماسكات وقاية وحماية

قومي بعمل مساج يومي أو شبه يومي لكامل بشرتك وعلى الأخص المنطقة المحيطة بالعينين، وذلك لتحريك الدورة الدموية ومن ثم تجديد الخلايا والتخلص من الخلايا الميتة..

قومي بالتربيت علي بشرة العينين بشكل بضربات خفيفية جدا تبدأ من زاوية العين المجاورة للأنف باتجاه الزاوية الخارجية مع الضغط على الزوايا الداخلية لتفريغها من السوائل الموجودة فيها وتسبب الانتفاخات أو الهالات الداكنة.

أيضا يمكنك عمل الماسكات المرطبة أو المغذية لتلك المنطقة وهي متوافرة لدى متاجر التجميل، المهم هنا حسن اختيار المنتج المناسب لنوع المشكلة التي تعانين

منها مع العلم أن هناك تقدما كبيرا جدا في عالم مستحضرات العناية بالبشرة وفاعليتها في علاج بعض المشاكل التي يمكن التغلب عليها ببعض الكريمات والمسكات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق