ثقافة

(‬Shalala thoughts‭).. ‬تلامس‭ ‬واقع‭ ‬المجتمع شهد‭ ‬الودعاني‭: ‬ الـ‭ ‬comics‭ ‬فن‭ ‬ساخر‭.. ‬جريء‭ ‬ولا‭ ‬يجامل‭!‬

يعد‭ ‬فن‭ ‬الكاريكاتير‭ ‬من‭ ‬أبلغ‭ ‬وأفصح‭ ‬صور‭ ‬النقد،‭ ‬فكيف‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬هذا‭ ‬النقد‭ ‬بأنامل‭ ‬نسائية‭ ‬ناعمة‭ ‬تنقد‭ ‬الواقع‭ ‬باللون‭ ‬والريشة؟‭! ‬شهد‭ ‬الودعاني‭ ‬رسامة‭ ‬كاريكاتيرية‭ ‬تنتمي‭ ‬لجيل‭ ‬الشباب،‭ ‬برزت‭ ‬بأعمالها‭ ‬المميزة،‭ ‬التي‭ ‬تحمل‭ ‬نكهة‭ ‬التكنولوجيا‭ ‬الحديثة
‮«‬أسرتي‮»‬‭ ‬حاورت‭ ‬شهد‭ ‬الودعاني‭ ‬للتعرف‭ ‬على‭ ‬عالمها‭ ‬وتجربتها‭ ‬الناجحة‭ ‬في‭ ‬فن‭ ‬الكاريكاتير،‭ ‬وفي‭ ‬السطور‭ ‬التالية‭ ‬تفاصيل‭ ‬الحوار‭:‬

كنت‭ ‬أُعبّر‭ ‬بالكوميديا‭ ‬عن‭ ‬مشاكل‭ ‬الطلاب‭ ‬بالجامعة

متى‭ ‬كانت‭ ‬بدايتك‭ ‬مع‭ ‬الكاريكاتير؟
– أهوى الرسم منذ كنت في الخامسة من عمري، واشتركت في الكثير من المعارض الفنية في ذلك الوقت وبدأت بتطوير نفسي إلى أن تشجعت أكثر وصرت أرسم لوحات، وعلاقتي بدأت مع comics منذ أن التحقت بالجامعة وأصبحت cartoon editor في الجامعة، حيث كنت أعبر بالكوميديا عن مشاكل وعلاقة الطلاب بالجامعة، ولكن عملي الذي يندرج تحت عنوان «Shalala thoughts comics» بدأته في عام 2015.

وهل‭ ‬لدراستك‭ ‬علاقة‭ ‬بهذا‭ ‬الشغف؟
– درست المحاسبة لذلك دراستي ليست لها علاقة بعملي، ولكني أعتبر أن دراسة المحاسبة هي التي دفعتني لتبحر في عالم الفن وأكثر إبداعا، ذلك لأنني كلما شَعرتُ بالملل أثناء دراستي عملت على تغيير مزاجي بالرسم وخاصة الـ comics.

هل‭ ‬قمت‭ ‬بدراسة‭ ‬فن‭ ‬الكاريكاتير؟
– في مجال الـ comics أستطيع أن أقول إنني علمت نفسي بنفسي، ومن خلال كتب
الـ comics التي كنت متعلقة بها من صغري، حيث عملت على تقليد الرسمات والتدرب عليها، وتدربت على يد رسام الكاريكاتير علي فرزات الذي ساعدني على التوسع في الأفكار والإبداع في العمل الكاريكاتيري.

ما‭ ‬الذي‭ ‬جعلك‭ ‬تحترفين‭ ‬هذا‭ ‬الفن؟
– حتى وقت قريب، كان الكاريكاتير الخاص بمشاكل المرأة وقضاياها يُعرض من خلال وجهات نظر رسامي الكاريكاتير الذكور فقط. لذا، فإنني وجدت أن المهم أن يكون للنساء دور في التعبير عن مشاعرهن ومشاكلهن وتحدياتهن، ومن باب أولى أن تعرض الرسومات من وجهة نظر المرأة العربية.

ما‭ ‬أكثر‭ ‬رسوماتك‭ ‬التي‭ ‬لمست‭ ‬أنها‭ ‬لاقت‭ ‬إعجاب‭ ‬الجمهور؟
– أعتبر نفسي محظوظة لانتشار الرسومات الخاصة بي، وهو ما يعني لي أن أفكاري تلامس واقع المجتمع، وكان أول الـ comics التي انتشرت هي رسومات نقد مظاهر الاستقبالات وكيف أننا نأخذ الكثير من الوقت والجهد للتجهيز لهذه الاستقبالات، كما أنني لاحظت أن الرسومات التي تخص المرأة وشؤونها وكل ما يخص الحوامل والأطفال تجد صدى جميلا وانتشارا بين الناس.

ما‭ ‬الشخصية‭ ‬الكرتونية‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬تنسينها؟
– هناك الكثير من الشخصيات الكرتونية التي أثرت في طفولتي ومازلت مرتبطة بها إلى الآن
مثل Archie comics – powerpuff girls
‏Jem and the holograms.
هل‭ ‬أطلقت‭ ‬شخصية‭ ‬خاصة‭ ‬بك؟
– أول شخصية أطلقتها هي شخصية شلالا Shalala وهو لقب أطلقته علي صديقاتي في الجامعة، وجاء الاسم من اسمي، حيث كانوا ينادونني به كثيرا ليتحول إلى عمل فني يعبر عن الناس، وبدأت أضيف شخصيات في حياتي مثل شخصية قطتي تونة وصديقتي المقربة مني ميمي النباتية ذات الشعر الأشقر، أما كوكو فهي التي تحب الموضة والمكياج وتعبر عن شخصية الفاشينيستا، أما لولو فهي الفنانة مع الوقت أدخلت شخصيات أخرى من المحيطين بي مثل شخصية كل من شقيقي ووالدتي وجدتي.

فن‭ ‬الكاريكاتير‭ ‬به‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬التخصصات،‭ ‬فأي‭ ‬تخصص‭ ‬تجدين‭ ‬نفسك؟
– أحب التنوع الذي ينفرد به فن الكاريكاتير، فهو فن (جريء ولا يجامل)، ولكنني أفضل تناول الأمور الخاصة بالمرأة وحياتها والبيئة والتلوث، كما أنني كثيرا ما أتطرق للأوضاع في المجتمع.

الكاريكاتير‭ ‬فن‭ ‬ناقد‭ ‬يُلخص‭ ‬مشاكل‭ ‬المجتمع

هل‭ ‬يستطيع‭ ‬الفن‭ ‬الكاريكاتيري‭ ‬تغيير‭ ‬ظواهر‭ ‬المجتمع‭ ‬السلبية؟
– الكاريكاتير فن ناقد يلخص مشاكل المجتمع، لكنه أيضاً يقدم رسالة توعوية لمحاولة تقديم حل أو صناعة واقع أفضل، ولا أستطيع أن أجزم بأن الكاريكاتير قد يغير ظواهر المجتمع التي نرفضها، ولكني أحمل رسالة بسيطة جداً وأؤمن بها وهي أنه يمكننا أن نلقي الضوء على هذه السلبيات بالكاركاتير.

الحفاظ‭ ‬على‭ ‬حقوق‭ ‬الملكية‭ ‬الفكرية‭.. ‬صعب‭ ‬

هل‭ ‬يستطيع‭ ‬فنان‭ ‬الكاريكاتير‭ ‬الحفاظ‭ ‬على‭ ‬حقوق‭ ‬الملكية‭ ‬الفكرية‭ ‬له؟
– مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، ورغم انتشار الرسومات على نطاق واسع إلا أن الحفاظ على الحقوق الملكية الفكرية للفنان أصبح صعبا بالفعل، وكنت في البداية اندهش عندما يتم استغلال رسوماتي دون استئذان أو أخذ تصريح بل وكان يمسح اسمي من الرسمة، ولكن الأمر الآن تحسن إلى حد ما وأصبح هناك من يستأذنونني قبل النشر أو الاستخدام.

ما‭ ‬المعوقات‭ ‬التي‭ ‬واجهتك؟
– حين يمتلك الفنان رأياً معارضاً أو مخالفاً لفئة من الناس يمسّ آراءهم يصعب على الناس تقبل هذا الفن الساخر، ويحدث هذا عادة في الكاريكاتير السياسي.

ماذا‭ ‬عن‭ ‬فن‭ ‬الأنيميشن‭ ‬في‭ ‬حياتك؟
– أعشق فن الأنيميشن ولكني لم أدرسه، وأحاول أن أبدع فيه بأعمال بسيطة، وهو عبارة عن قصص يتم عرضها من خلال رسوم متحركة تحمل للمتلقي الرسائل والمشاعر بشكل لافت وجذاب لتصل بأسلوب أسرع إلى فكرة، وحلمي بأن أقدم سلسلة أفلام رسوم متحركة من بطولة شخصياتي في عالم شلالا Shalala World.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق