ثقافةعصير الكتب
أخر الأخبار

أجمل روايات كويتية 2021.. رومانسية وغرابة و«حزاوي

ما أجمل الروايات التي تتلامس مع الحياة في بساطتها ومع جدارتها بأن نعيشها رغم الصعاب والآلام والضغوطات، وهذا بالتحديد ما تحاول فعله الروايات الكويتية التي تميزت، وقد اخترنا بعض هذه الروايات كي تكون من أفضل روايات 2021:

في انتظار النصيب – علياء الكاظمي: الفتاة غير المتزوجة في «مجتمع الزواج»!
من أحدث روايات الكاتبة الكويتية المتميزة علياء الكاظمي صاحبة التوزيع الأكثر انتشارا.
تقول في تصديرها للقراء:
«أحبتي..
أحداث هذه الرواية مزيج بين الحقيقة والخيال..
وأي تشابه في أحداث هذه القصة مع الواقع هو تشابه مقصود جداً
مقصود مع سبق الإصرار».
تدور الرواية حول الأزمات التي تتعرض لها الفتاة غير المتزوجة في مجتمع مازال البعض فيه يحدد قيمة الفتاة بالزواج أو بالشكل الاجتماعي، بل مع إلقاء اللوم أحيانا عليها! بل إن بعض الأهل هم من يشكلون ضغوطا على الفتاة فيما يخص الزواج! مما يدفع الفتاة استجابة لهذه الضغوط إلى طلب الزواج بشكل غير مباشر، حتى تتخلص من الضغوط المتنوعة من حولها!
من مقتطفات الرواية:
(في عيد ميلادي الخامس والعشرين ولولت أمي لأني وصلت لمنتصف العشرينيات دون أن أتزوج
‏‎قالت لي قبل أن أطفئ شموع عمري: عليكِ الانتباه، صرتِ في منتصف الطريق للثلاثين ستتغافلك الأيام وتصلين فجأة، للأربعين وتجدين نفسك وحيدة ولم أحتمل كلامها القاسي وكدت أبكي أمام كعكتي المسكينة..
‏‎قاطعها جدي جزاه الله خيراً وطلب مني أن أنفخ على شموعي لتنطفئ وأنا أتمنى أمنية، تمنيت وقتها أن أتزوج، أريد فعلاً أن أتزوج لأرتاح من تلك الضغوطات التي تمارسها على أمي والتي تشعرني أنني عجوز وأنا لا زلت في العشرينيات من عمري.
‏‎شعرت أمي بالذنب نحوي لاحقاً، فأتت لغرفتي قبل أن أنام، اندست في سريري وضمتني بين ذراعيها فتنهدت، كانت تلك اللحظة من اللحظات القليلة الحانية التي تجمعنا.. فلحظات الخلاف والشجار كانت أكثر بكثير من لحظات الحب والصفاء بيننا).

رواية ستمر – فهد البشارة: لن يدوم العسر إلى الأبد
من الروايات اللافتة الصادرة مؤخراً. كتبها فهد البشارة.. وهي ليست الرواية الأولى له، حيث سبقتها عدة أعمال منها رواية (فصبر جميل) ورواية (عيشها صح).
من فقراتها الجميلة:
(ألم الفقد موجع..
قبلة جبين الميت موجعة
هذا القلب الذي تحمّل كل مُر
لا بد أن يؤمن ويوقن بأن هذه اللحظات الصعبة التي نحسبها أنها لن تمر
سَتَمُر
وسيأتي النور بعد هذه العتمة،
لن يدوم العسر إلى الأبد).

حزاوي كويتية – فضة المعيلي: حكايات شعبية عبر الأجيال
(الحزاوي) هي قصص شعبية قصيرة من التراث الكويتي رسخت في أذهان الصغار وانتقلت من جيل إلى آخر واختلفت موضوعاتها بين قصص توجيهية وأخرى للتسلية. حيث كان الأطفال يقضون لياليهم في الماضي ينتظرون (حزاوي) الجدة التي (تحازي) أحفادها بمحبة وحنان الجدة إلى أن يغلبهم النعاس.
من حزاوي الكتاب:
… صمت البحَّار قليلاً، وقد استشعر فضل الله عليه، وجزاء المعروف، ثم قال لأصدقائه: (لولا أنكم أنقذتم ذلك الرجل، لما أنقذني الله، فقد كنتُ أصارع الموت، وغلبني اليأس من النجاة، لولا تدخل عناية الله).
(… أحضر الفارس القربة، ووضعت قمرة الوردة داخلها، وصارت كل يوم تقوم برجّها، وتسألها عن حجمها، حتى وصلت إلى الشهر التاسع، وأخرجتها من قربة اللبن، فإذا هي فتاة جميلة كأنها البدر ليلة تمامه، ناعمة كالزبدة، حمراء الخدين كالوردة، فتبنتها أختها وكأنها لها، وعاشت برفقة الفارس حياة جميلة تملؤها السعادة…).

جرعة زائدة- عبد الوهاب السيد الرفاعي: حكايات خارجة عن المألوف!
المجموعة القصصية الجديدة للمهندس عبد الوهاب السيد الرفاعي الذي تميز بقوة في هذا النوع من الكتابات.. وهي تتكون من 8 أو 9 قصص، جرعة زائدة.. من الغموض والغرابة والمفاجآت.
يقدم الكاتب نفسه مجموعته للقراء بقوله:
(مجموعة قصصية متنوعة من عوالم مختلفة.. لا أعرف إن كنت ستحبها.. لكنني أعرف أنك لن تشعر بالملل لغرابة ما ستقرؤه… إنها قصص خارجة عن المألوف.. إنها جرعة زائدة!).
من قصص المجموعة (ماذا يحدث هنا؟!):
(… ظللت مذهولا وقد انعقد لساني وأنا أعيد الأحداث في ذهني.. ليقول لي المحقق:
كنت في طريقك لارتكاب جريمة سرقة.. ولم يوقفك شي غير غباؤك.. دعك من اقتحام بيوت الناس جريمة بحد ذاتها.. كما أننا سننبش في تاريخك جديا.. من المؤكد أنك ارتكبت جرائم قبلها.. الأفضل أن تعترف.. هذا سيخفف العقوبة كثيراً.. بدلاً من أن نكتشف كل شيء بأنفسنا!! سأتركك لتفكر بكلامي.

والتقينا – علياء الكاظمي – مشعل حمد: اللقاء في مدينة.. والفراق في ألف مينا!
رواية مشتركة الـتأليف بين علياء الكاظمي ومشعل حمد. تعتبر من أبرز الروايات رواجا في عام 2021 قراءة وانتشاراً.. كما أن ما يميزها أنها تأليف روائي مشترك، وهي ظاهرة قليلة الحدوث- خاصة في عالمنا العربي.
مشعل حمد مؤلف روائي ومن إصداراته رواية بقايا مدينة ولرُبما خيرة والله المستعان.
من العبارات المهمة التي تعكس فكرة الرواية:
والتقينا.. في مدينة وفرقتنا ألف مينا!
أيضا من فقرات الرواية:
(عد سنوات عديدة ستجد نفسك أخيرا متصالحا مع كل خياراتك العجولة.. متقبلا إخفاقاتك.. عطوفا على كل ندبات روحك …
هنا نلتقي أخيرا..
جروح عالقة بلا ضماد..
خسارات بلا تعويض..
موت بلا عزاء..
فرح بلا بهجة…
يستغرق الوصول للنضج أحيانا بضعة فخاخ ومنعطفات قاسية وخاطئة..
لا بأس…
بعض الأشياء لا تمر بك قبل أن تعبر من خلالك..
كل ما مر بنا هيأنا لغد أجمل).

«أنتحل شخصيتك».. حينما نفْرط بحبّ أحدهم نقلّده دون إدراكٍ منّا في ذلك!

انتحل شخصيتك – عبدالله خلف العنزي: انتحال شخصيّة من نحبّ!
– الرواية مبنية على أحداث واقعية من الروايات الكويتية اللافتة أيضا إصدار عام 2021 رواية (انتحل شخصيتك)، بعنوانها اللافت المثير للقراءة.. كتبها الكاتب الشاب عبدالله خلف العنزي..
من مقاطع الرواية التي تشرح فكرتها:
ذات مرة قرأت كتابًا لطبيب نفسيّ كان يقول: (نحن حينما نفرط بحبّ أحدهم نبدو كالأطفال، نبدأ بمحاكاة إيماءات جسد من نحب، ونبرع في تقليد أصواتهم، نستخدم مفرداتهم، نعتنق عاداتهم، وحتى إذا تثاءبوا نتثاءب معهم أكثر من أيّ شخص آخر. إنّنا نقلّدهم دون إدراكٍ منّا في ذلك)
هل تعلمين يا شهد، لا أحد منّا يمتلك حصانة التّقليد، وقد ينتهي بنا المطاف إلى محكمةٍ مع صوت مطرقة القاضي بتنفيذ حكم العقوبة علينا بتهمة انتحال شخصيّة من نهوى ونحبّ!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق