تحقيقات

أعـجـب حـالات تعـدد الزوجات في العالم!

يروى أن الرجال في قرية مايا فايكنج في الكاميرون يميلون للتعدد في الزوجات بحيث يصل عدد الزوجات إلى 80 زوجة، أحد الرجال هناك تزوج في يوم واحد 22 امرأة وطلق 6 زوجات دفعة واحدة.

 

قديماً كانت الزوجة العاقر تزوِّج زوجها من جاريتها لإنجاب الولد

 

فى قانون مانو يتزوج الرجل الهندي على زوجته إذا كانت عاقرا أو مريضة أو غير محمودة الطباع وفي قانون حامورابي يتزوج الرجل على زوجته، إلا أن الزوجة الأولى تظل لها المكانة الأولى وغالبا ما تكون الزوجة الثانية من طبقة اجتماعية أدنى لترضى أن يكون لها المكانة الثانية.

وكانت العادة قديما أن تزوج المرأة زوجها من جاريتها.

ويقول د.عبدالمنعم الحفني مؤلف الموسوعة النفسية الحديثة إنه قد جرت العادة في الأزمان القديمة أن تقوم الزوجة بتزويج زوجها من «جاريتها» إذا قنطت أن يكون لها منه الولد، وقد فعلت ذلك السيدة سارة، حيث زوجت سيدنا إبراهيم من جاريتها هاجر فأنجبت له سيدنا إسماعيل إلى أن رزقها الله سيدنا إسحق.

 

ويحكي مؤلف موسوعة عجائب وغرائب الأزواج في العالم أن توماس بار عجوز إنجليزي قد تزوج 10 مرات في عام واحد بعد أن ماتت زوجته الأولى وكان عمره آنذاك قد تجاوز 112 عاما. كما يحكي أن أكبر المتزوجين عمرا تزوج 53 امراة. وأن ديوارا أفراموفينش وعمره 101 عام تزوج من بولازهيفتس 
(95 عاما) وكانت الزوجة رقم 53.

 

مأذون يتزوج 16 فتاة دون الـ 18 سنة خلال 5 أعوام بتزوير شهادات ميلادهن

 

ضبطت السلطات مأذونا اعتاد تزوير شهادات ميلاد الفتيات القاصرات وتزوج 16 فتاة خلال 5 أعوام وكانت أعمارهن دون سن الـ 18 سنة.

 

يخسر «تحويشة العمر» وتعب السنين في الزواج الخامس

سافر خميس  للعمل مقاولا بإحدى دول الخليج وعاد بعد 25 عاما ومعه ثروة طائلة وأراد الاستمتاع بالزواج مرة أخرى من صبية صغيرة تعيد له ثروة شبابه فأقدم على الزواج 4 مرات خلال 5 سنوات وطلق ثلاثا من زوجاته فخسر ثروته وتعب السنين في النفقة والمؤخر ومصاريف القضايا والمحامين، حقا اللي يعملهم تجارته يا خسارته.

 

دخل العريس على زوجته الجديدة الثانية فاكتشف أنها الزوجة الأولى!

 

عزم رجل على الزواج من امرأة أخرى نكاية في زوجته الجميلة الأولى الحامل فلم تأبه وقامت تحاول إسعاد زوجها وتزينت له حاولت إقناعه بالعدول عن رأيه ولكنه أصر على الزواج وفي ليلة الدخلة قام أهلها باختطاف الزوجة الجديدة وعندما دخل الزوج على العروس اكتشف أنها زوجته الأولى.

 

لديه 30 زوجة و16 ابناً و70 حفيداً ويبحث عن شريكة حياته!

يروى أن رجلاً ماليزياً اشتهر بالكلام العذب والصوت الجميل استطاع الزواج من 30 امرأة ويدعى محمد زين حسن 70 عاما، تزوج طيلة حياته من 23 أرملة و7 فتيات لم يسبق لهن الزواج وأنجب 16 أبناء و70 حفيدا لكنه لا يزال يبحث عن شريكة لحياته!

 

رجل نيجيرى يتزوج 86 امرأة ويخضع لحكم تطليق 82 زوجة!

 

من أغرب حكايات التعدد الزوجي ما يحكى عن محكمة نيجرية أصدرت حكما بطلاق 82 امرأة من أصل 86 امرأة كان قد تزوجهن محمد بللو أبوبكر صاحب الـ 84 عاما وكان هناك حكم  أولي من جماعة متشددة بإعدامه، بينما تحدى الرجل العلماء المسلمين قائلا: إن القرآن لا يذكر أي عقوبة ضد من يتزوج أكثر من 4 نساء.

 

في بعض القبائل الافريقية تفضل المرأة أن تكون الزوجة رقم 12 لرجل قوي عن الزوجة الوحيدة لرجل ضعيف فقير

 

تنتشر في قبيلة (الكرو) في خليج غينيا ثقافة تفضل المرأة الزواج المتعدد من رجل محترم قوي وثري بحيث تكون الزوجة رقم 12 على أن تكون الزوجة الوحيدة لرجل ضعيف الشخصية ضئيل المكانة الاجتماعية وتفضل كثير من القدر الكبير من الحرية الشخصية التي تتمتع به بوصفها إحدى الزوجات الـ 12 على الرقابة المباشرة التي ستخضع لها بوصفها الزوجة الوحيدة في البيت.

وفي قبائل الوريجا الأفريقية ليس أفضل عند النساء من أن تكون عددهن بالغ الكثرة فذلك دليل الثراء ومن شأنه أن يقلل من أعمالهن.

أما عند قبائل الموسى فإن الزوجة الأولى ترغب رغبة عميقة في أن يتخذ زوجها أكبر عدد ممكن من الزوجات.

 

7000 زوجة للملك ميتيسا

 

كما يحكى عن قبائل (الأونيور) أنه من العار الشديد حتى بالنسبة للرئيس الصغير للبلدية أن يكون لديه أقل من 10 – 15 زوجة أما الفقراء فمتوسط عدد زوجاتهم 3- 5 نساء. ويقول آخر إن الرجال الأثرياء لدى قبائل الناندى Nandy يصل عدد الزوجات إلى الأربعين، في حين اتخذ أحد رؤساء قبيلة الباروتسي Parotsy أكثر من 70 امرأة.

ويقال إن العرف لدى قبائل الشانتي Shanty كان يحدد زوجات الملك بـ 3322 زوجة، وإن كان من الجائز أن يكون له أقل من ذلك كذلك، ويقال إن الملك ميتيسا Metisa أحد ملوك الباجندا Pagenda المشهورين كان لديه أكثر من 7 آلاف زوجة.

 

كتب: الدكتور حسني الفار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق