ثقافةعصير الكتب
أخر الأخبار

أفضل الروايات العربية 2021.. من علية القوم.. إلى أحلام البسطاء.. حياة جديرة بالحياة

ما أجمل الروايات التي تتلامس مع الحياة في بساطتها ومع جدارتها بأن نعيشها رغم الصعاب والآلام والضغوطات، وهذا بالتحديد ما تحاول فعله الروايات الفائزة بجوائز رفيعة لعام 2021.. فهي تحتفل بالحياة وبالإنسان الذي يقرر أن يحيا هذه الحياة بالرغم من أي شي! وقد اخترنا بعض هذه الروايات كي تكون من أفضل روايات 2021 العربية:

«نازلة دار الأكابر».. نصير المرأة الطاهر الحدّا… .عانى بسبب أفكاره الإصلاحية ودفاعه عن النساء خيباتٍ شتّى من بينها رحيله المبكّر!
«نازلة دار الأكابر».. نصير المرأة يدفع الثمن!
دخلت القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2021 كما نالت (جائزة الكومار) في تونس وهي رواية تروي فصولا مهمة من تاريخ تونس المعاصر السري من خلال حكاية متخيلة بطلها المصلح الكبير الطاهر الحدّاد.
عبارة (النازلة) في اللهجة التونسية تعني (المصيبة). أما (دار الأكابر) فتعني بيت الأعيان وعلية القوم، وبالتالي فإن التسمية تشير إلى فكرة الصراع الاجتماعي بفعل الأفكار الجديدة وتصادمها مع القديمة. وعلى الرغم من أن المراجع التاريخية لا تذكر شيئا عن علاقة الحدّاد بالنساء عدا دفاعه المستميت عنهن فإن صاحبة الرواية تجزم بقوة الخيال بأنه عشق (للاّ زبيدة)، لذلك لن يرى القارئ في المستقبل سيرةَ الحدّاد من غير حبيبته زبيدة. وهذا من سحر التخييل الروائيّ وتمنح النساء الصوت الأعلى لرواية الأحداث، كونهن حافظات الذاكرة الحقيقية وفاضحات الذكورية البائسة.
يصفها موقع (جودريد) بأنها تلتقط ببراعةٍ منعرجاتٍ مهمّةً من تاريخ تونس المعاصر، بل تاريخها الراهن أحيانا، وفيها يغدو البحث عن السلالة وأسرارها إيذاناً بالبحث عن الذات ومعنى الوطن وتاريخه، لكنه تاريخٌ آخر يكتب من خلال حكاية مُتخيَّلة بطلُها المصلح الكبير الطاهر الحدّاد..
“الطاهر الحدّاد… عانى بسبب أفكاره الإصلاحية خيباتٍ شتّى، من بينها رحيله المبكّر يظهر حين يكلّفه علي الرصاع تعليم بناته، ويظهر في الاحتفال بكتابه الذي انقلب وبالاً عليه، ويظهر وهو يخطب للاّ زبيدة ابنة الأكابر وأبوها يقرّعه ويردّه، ويظهر في أواخر حياته، وقد اضطرّته الخيبات إلى أن يعمل في دكّان!”.
الكاتبة أميرة غنيم روائية وأكاديمية تونسية صدرت لها رواية (الملف الأصفر) 2019 التي حصلت على جائزة الشيخ راشد بن حمد عام 2020. ثم صدرت روايتها الثانية هذه.

«الهجّانة».. الشرقيون يحافظون على الحياة رغم النيران!
فازت هذه الرواية بجائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها الـسابعة.. كتبها الروائي المصري أيمن رجب طاهر.
تدور الرواية حول فرقة من العمال والهجانة في مصر شاركت في الدفاع عن فرنسا وقت الحرب العالمية الأولى، وتكشف الأحداث حول ترحيل فرقة العمال من مرفأ بورسعيد بعد أن تم اقتلاعهم من قراهم ومساكنهم. وبداية الرحلة هذه الفئة الغريبة المجهولة من الناس، مع (غلاب) النجار وابنته «منصورة» التي فقدت هويتها حينما أرغم والدها تحت ثقل ما يمر به بأن يجعلها تلبس ملابس الرجال وتصبح «منصور» بدلا من «منصورة».. كما نتعرف على فرقة العمال الذين تقوم بينهم الصلات وتقوى ليشكلوا تكتلا يواجهون من خلاله ما سوف ينتظرهم، وهو ما لفتت نظر الجندي الفرنسي «رينيه» حينما ودع فرقة العمال والهجانة بقوله:
«أنتم أيها الشرقيون جديرون بالاحترام فإنكم تعرفون كيف تكون المحافظة على الحياة في وسط نيران الأزمات تصبرون وتخترعون الفرح والسعادة». وهذا بالفعل الهدف الذي حافظوا عليه منذ اللحظة الأولى التي رست فيها السفينة على جزيرة مودروس، وعملهم في الكامب الذي بدأ بتجهيز المكان ليكون صالحا لسكنهم أولا ثم لسكن الجنود الجرحى الذين عادوا من حربهم مع جيش السلطان التركي.

من مقتطفات الرواية:
«العتمة بدأت تطل بقتامتها على الكامب الكبير بشامبيري فأوقد العمال مشاعلَ كثيرة مرحبين بفرقة الهجانة التي تحمل روائح تراب بلادهم الغائبة، كانوا خليطًا من هجانة الشرقية والصعيد وحرفيين من مدينة رشيد فاستقبلهم العمال بحفاوة بالغة ورحبوا بهم بحميمية فتحاضنوا دون سابق معرفة ببعضهم، اشتموا من عرقهم الفائح عبق الحنين إلى العودة».

«الهجران» .. الخروج من العنف عن طريق الحب!
هي الرواية العربية الفائزة في الدورة الثالثة بجائزة نجيب محفوظ للرواية لعام 2021 في مصر والعالم العربي وهي للروائي السوري سومر شحادة.
تدور أحداث الرواية بين زمنين: زمن الأب الذي سجن وقُتل بسبب معارضته، وزمن اللاذقية الجديدة.. لاذقية جيل جديد عاش عنفًا مختلفًا يحاول أن يخرج منه عن طريق الحب!
وبلغة محملة بالإشارات – كما يصفها الناشر- يدخل سومر شحادة في عمق الجانب النفسي والإنساني لعائلتين تعيشان عنف الحرب وشابين يحاولان اكتشاف الشغف والحب في حياتيهما. فنرى من جهة تساؤلات حول التضحية وما تتركه من انكسارات، ومن جهة أخرى شغف الحياة والحب الذي يمسح تلك الانكسارات. يذكر أنها الرواية الثانية لكاتبها بينما روايته الأولى (حقول الذرة) فازت بجائزة الطيب الصالح عام 2016.

من مقتطفات الرواية المتميزة:
«منذ أن رآها صارت بالنسبة له ستارًا ينظر عبره إلى الأشياء والأفكار وإلى نفسه. كانت مستحيلة وممكنة في آن واحد، سيمضي إلى التراب ولما يزل في درب أنوثتها الكثير لتمشيه من دون رفقته، سيتاح لها محو ذكراه عبر ذكريات جديدة، هذا ما يحصل عبر الأزمنة، يمضي المحبون وتتبعهم آثارهم. إما تغيب في آثار الآخرين، أو تتلاشى عبر أزمنة الوحدة والهجران»..
«بينما تهيم روح والدتي بين اللاذقية وحلب، لمحتُ تلك الروح التي تلبسها الهجران طوال حياتها. لمحت والدي يحدثها: ليلًا فتحوا الزنازين، طلبوا منّا أن نرفع قمصاننا ونغطي رؤوسنا، جمعونا إلى جنزير واحد، وراح أحدهم يجرنا من المقدمة وآخر يركلنا من الخلف..».

«أوروك هايكو الغرام على فم جلجامش».. حلام البسطاء في لقمة العيش!
فازت هذه الرواية بالمركز الأول في جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي للروائي نعيم عبد مهلل منشد من العراق.

الرواية تتناول موضوعا أسطوريا عن الحضارات العراقية وانعكاس ذلك على الوقت الراهن وهو موضوع مستوحى من أسطورة جلجامش التي يعرفها الجميع في جميع أنحاء العالم.
يصف الكاتب نعيم عبد مهلل في لقاء معه على موقع (المدى) روايته بأنها تتحدث عن (اوروك) و(جلجامش) وجدلية العلاقة الخالدة بين المزج الأسطوري والمكان.. هي رؤية معاصرة لحياة الإنسان العراقي في ظل متغيرات ما بعد 2003، فعندما يكون الأثر امتداداً لحلم الإنسان ويسهم في صناعة أحلامه في الحياة ومقاومة كل أجنبي يجيء مع أساطيله ليدوس على أرض ليست له، تتناسل أرواح أهل (اوروك) ومعهم تستعاد أحلام (جلجامش) في إبقاء خلود هذا المكان مرتهنا بالحلم والجمال ومقاومة كل من يريد أن يطمس الأثر ويمنع عنه تمتع الأجيال والمتاحف.. هي استعادة لحكاية متعتها مثل متعة الشعر في رغبة أبطالها ليكونوا أسطوريين وليسوا خاضعين لأي سطوة لغريب.

من الوصف الجميل في الرواية:
“كل أهلها هم من البسطاء والطيبين الذين تسكنهم أحلام أيامهم في البحث عن لقمة العيش ولا يفعلون سوى أنهم يرفضون الابتسامة في وجه سائقي الدبابات والذين شعروا أنهم بدأوا ينبشون في ما تبقى من الأثر ليحملوه إلى بلدانهم”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق