صحة اسرتيصحة وتغذية

الزنجبيل صيدلية متنقلة في مطبخك (2/1)

يعتبر عشب الزنجبيل من أهم النباتات التي يجب ألا تخلو مائدة منها سواء كانت على شكل توابل لإعطاء نكهة شهية للطعام، أو مخلل كما هو الحال في بلاد الشرق الأدنى والهند، أو كمشروب بارد أو ساخن.

والهدف ليس فقط المذاق الجميل، بل الأمر يتعدى ذلك بكثير، فلتلك النبتة التي لا تتعدى حجم الكف فوائد صحية لا يمكن حصرها، بل إنها أصبحت لا تقل في أهميتها عن أكثر العلاجات التقليدية تقدما.

وقد أكدت الأبحاث الطبية مدى فاعلية مكونات تلك النبتة العشبية ذات المذاق اللاذع في محاربة بعض أنواع السرطانات منها سرطان الثدي، والأمعاء، والرئة، والقولون، والمبايض، والبنكرياس. حيث تقوم تلك الخلايا السرطانية بمهاجمة بعضها البعض كبديل عن مهاجمة الجسم وهو ما يسمى علميا بعملية انتحار الخلايا السرطانية، كما تساعد أيضا في تخفيف الأعراض الجانبية للعلاجات التقليدية لمرضى السرطان كالغثيان، والتخلص من السموم، ورفع مناعة الجسم، وغيرها من الأعراض الجانبية المدمرة للجسم.

ولا تقل أهمية الزنجبيل في علاج مرضى الزهايمر عن مرضى السرطان، فلهذا العشب القدرة على تنشيط خلايا المخ بشكل يساعدها على مقاومة تصلب شريان الدماغ الذي يفقد الإنسان الذاكرة مع الوقت، كما أنها ترفع بشكل كبير من المهارات الذهنية والعقلية وتساعد على تحسين الذاكرة.

 

علاج للقولون والجهاز الهضمي

منذ قديم الأزل كانت الحضارات القديمة ولاسيما الآسيوية تستخدم الزنجبيل كعلاج أساسي لأمراض الجهاز الهضمي ولا سيما القولون لما  له من خصائص تساعد على تحسين أدائه، وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنه يساعد بشكل كبير على التخلص من آلام القولون، ووضعه كمعطر مع المواد الغذائية يساعد على الهضم، وطرد الغازات بالاضافة الى كونه مضادا للمغص والحموضة وتقلصات البطن وآلام المعدة والانتفاخات. كما أن شرب الزنجبيل يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

لتطهير المعدة وتقويتها الزنجبيل

يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جراما، ومن كراوية مطحونة 25 جراما، ومن الزعتر المطحون 25 جراما، ومن النعناع المطحون 25 جراما، وفي كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.

 

للقولون العصبي

يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جراما مع كمون مطحون 50 جراما على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.

 

ملين لعلاج الإمساك

على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة منه، ويشرب عند الشعور بالإمساك.

 

الزنجبيل لمنع الغثيان والدوار والتقلصات

من ضمن خصائص الزنجبيل أنه كالصيدلية المتحركة فمكوناته من شأنها حفظ توازن الجسم ومنع الإحساس بالدوار والدوخة، وهو ما يفيد السيدات الحوامل في فترة الوحام الاولى من الحمل كما أنه يساعد أيضا على منع التقلصات أثناء الدورة الشهرية، وهو ما يقلل من أعراضها المزعجة.

تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1: 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).

 

مضادات الأكسدة لمنع نزلات البرد والإنفلونزا

تساعد مضادات الاكسدة من الفيتامينات  التي تحتوي عليها عشبة الزنجبيل على القضاء على البكتيريا والفيروسات والفطريات الضارة في الجسم والمسببة للآلام، كما أنها تساعد على توسيع الشعب الهوائية والرئتين وتعالج التهابات الحلق والحنجرة والسعال وطرد البلغم وتساعد أيضا على حفظ حرارة الجسم ورفع حرارته في الطقس البارد.

 

لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء

يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.

 

للزكام والإنفلونزا

يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بعسل مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون. أو يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء. ولنزلات البرد، يشرب عصير برتقال عليه ربع ملعقة من زنجبيل مطحون مع تدليك الصدر والظهر قبل النوم بزيت حبة البركة.

 

للنزلة الشعبية

يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.

 

لضيق التنفس والربو

يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى، وذلك صباحا ومساء.

 

لعلاج الكحة وطرد البلغم

يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جراما، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جراما، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

 

احذروا الإفراط في الكميات

وكما تنصح الدراسات بأهمية تناول الزنجبيل واعتماده كجزء من الوجبات اليومية، إلا أن نفس الدراسات تحذر من الإفراط في تناوله وعدم الالتزام بالكميات المنصوص عليها حسب كل حالة، حيث ينقلب الدواء الى داء خصوصا مع مرضى السكري، فقد يتعرض المريض لهبوط في نسبة الجلوكوز عن الحد المسموح به حال تناول كمية أكبر من المفروض، مما قد يؤدي الى غيبوبة أو دوخة شديدة وفقدان للتوازن. أيضا زيادة كمية الزنجبيل في حالة تعب المعدة قد يؤدي الى زيادة في الحرقان والإصابة بالامساك، لذا فعلى المريض توخي الحذر عند استخدام تلك العشبة حتى لا تعطي نتائج عكس المطلوب.

 

القيمة الغذائية الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل مصدرا للعديد من العناصر الغذائية المفيدة، فهو يحوي عددا من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل:

الماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، وفيتامين B6، وفيتامين B3، بالإضافة إلى محتواه من الألياف الغذائية، والبيتاكاروتين والزنك، وفيتامين (أ، سي، إ، ب )، والصوديوم، وكلها تعد من أهم العناصر المضادة للأكسدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: