ثقافةمرايا

المكتبة الوطنية تُطلق مشروع المكتبة الرقمية «ذاكرة الكويت»

أطلقت مكتبة الكويت الوطنية مكتبتها الرقمية (ذاكرة الكويت) التي توثِّق التراث والإنتاج الفكري والثقافي والفني والإعلامي لدولة الكويت.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح الدورة الثالثة للخبراء العرب والصينيين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات الذي أقيم تحت رعاية وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري وبتنظيم وتعاون بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومكتبة الصين الوطنية.

وقال مدير عام المكتبة كامل العبدالجليل في كلمة له إن (ذاكرة الكويت) تضم أكثر من 1000 مادة ومعلومة مكتوبة ومقروءة ومسموعة ومرئية تشتمل بعض الكتب والمخطوطات والمجلات النادرة التي ترسخ مكانة ودور دولة الكويت الثقافي المشهود له عبر التاريخ.

وذكر العبدالجليل أن هذا الاجتماع جاء تنفيذاً لتوصيات البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي الصيني وتوطيداً للروابط وتعزيزا لآفاق العمل المشترك، خاصة وان الكويت من دول امتداد طريق التجارة البري من الصين إلى الكويت ومنها إلى شرق أوروبا.

وأضاف ان الكويت تتمتع بموقع مهم وملاءة تمويلية عالية، مشيرا إلى أن الكويت تنظر بجدية للثقافة كرديف مهم وعامل رئيسي في تدعيم العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين الدول والشعوب.

من جانبه، أعرب ممثل وزارة الثقافة والسياحة الصينية ومدير مكتب التعاون الدولي يوجي آن في كلمة مماثلة عن سعادته لاهتمام الكويت بآفاق التعاون وتعميق العلاقات بين البلدين، وأعرب عن اعتزازه بالجهود التي بذلت من أجل إقامة هذا الاجتماع الذي يدعم جهود التنمية الشاملة والمستدامة حول العالم، ويساهم في تقريب الآراء والتواصل في الأفكار.

من ناحيته، أكد مدير مكتبة الصومال الوطنية محمد شيل في كلمة أخرى أهمية تكنولوجيا المعلومات والمكتبات الرقمية كونها أداة فاعلة لمواجهة تحديات العالم الحديث كالفقر والجهل والإرهاب والتطرف وتؤثر تأثيراً مباشراً وواقعياً على البلدان والأفراد وتساهم في تحسين ظروف الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق