النصف الحلوشابات

باستعمال الورنيش والباكينج صودا تنظيف الجلد. والاحتفاظ بسحره

الجاكيتات والمعاطف المصنوعة من الجلد الطبيعي لها سحر لا يمكن أن يقاومه أحد، وكذلك الحال بالنسبة إلى حقائب اليد والأحذية، ناهيكم عن الأثاث الأنيق.

ولكن بقدر هذا السحر بقدر القلق والخوف والتفكير عدة مرات قبل اقتنائه بسبب صعوبة التعامل معه؛ فالجلود تفقد مع الوقت وكثرة الاستعمال والتعرض للحرارة او التلوث الخارجي نسبة من الدهون المكونة له، وهو ما يسبب جفافه وتشققه.

ولكن.. لا عليك؛ فلكل مشكلة حل.. وهنا نقدم بدل الحل الواحد مجموعة من الحلول  التي تعينك في حماية أي مقتنيات جلدية لديك بدءا من محفظة النقود وانتهاء بالأثاث.. المهم اتباع الخطوات كما يقدمها الخبراء.

 

العناية بالمعاطف والجاكيتات الجلد

1 – لا يفضل تنظيفها اكثر من مرة واحدة في العام حتى لا يتأثر الجلد ويصاب بالتشقق والجفاف وفقدان لونه الأصلي.

2 – امتنعي تماما عن حفظ الجاكيتات او المعاطف الجلدية في الأكياس البلاستيك  التي تمنع عنها الهواء وهو ما يعرضها ايضا للجفاف والتشقق وسرعة التمزق، يفضل عدم تغطيتها او اذا لزم الامر فعليك استخدام تي شيرت قطني عريض كبديل للكيس بحيث يسمح بادخال قدر من الاكسجين والهواء الى الجاكيت.

3 – لا تعرضيه الى الشمس لفترات طويلة واكتفي بوضعه خارج الخزانة في حال  أردت المزيد من التهوئة.

 

تنظيف الجلد

تنظيف الجلد ليس بالأمر المعقد ويمكن تنفيذه في المنزل اذا استعصى الأمر بارساله الى مصبغة متخصصة في تنظيفه.

  • ضعي قليلا من الصابون السائل الخفيف والخالي من المواد المبيضة في كمية من الماء الفاتر، ثم اغمسي قطعة من القماش الفايبر او الاسفنج فيه ومن ثم تخلصي من كل الماء وابدئي بتنظيف الجاكيت كله او الجزء المتسخ منه بمنتهى الرقة والهدوء.
  • لإزالة الصابون، اشطفي الاسفنجة او قطعة القماش جيدا ثم اغمسيها في ماء مفلتر ثم تخلصي من الماء بحيث تكون مبللة قليلا ثم مري على الجاكيت كله من جديد لتزيلي كل المتبقي عليه من آثار الصابون الذي قد يتحول الى بقع اذا ما ترك.
  • ضعي الجاكيت او المعطف على شماعة وعلقيه في مكان داخل المنزل حتى يجف تماما ويمكن استخدامه من جديد.

 

«باكينج صودا» و«مسحوق النشا» للبقع الدهنية

  • اذا ما تعرض الجلد لبعض البقع المحددة خصوصا من المأكولات الدهنية وهو أمر وارد جدا، فاحذري تماما استخدام الماء او الصابون، وعليك الاكتفاء بوضع كمية من مسحوق الباكينج صودا او النشا على البقعة المراد التخلص منها وتركها لبضع ساعات او حتى اليوم التالي حتى تمتص الدهون بالكامل.
  • احذري تماما فركها حتى لا تتشقق، وانما ازيلي المسحوق بعد نفضه عن الجلد بمسحها بقطعة من القماش الفايبر المبلل ومن ثم جففيها بمنشفة جافة، ثم علقي الجاكيت او المعطف اي الزي الجلدي ايا كان على الشماعة حتى يجف تماما قبل وضعه في الخزانة.

 

معجون الأسنان للبقع غير الدهنية

  • في حال تعرض الجلد الى بقع غير دهنية فأفضل وسيلة للتخلص منها هي معجون الاسنان ولكن ليس الجل، ضعي على اصبعك كمية مناسبة من المعجون ثم غطي بها البقعة بشكل كامل، قومي بتنظيف البقعة بقطعة من القماش الجاف مع المعجون، ثم تخلصي من الباقي منه بقطعة مبللة ولكن دون فركه حتى تتخلصي تماما من البقعة ومن المعجون ثم جففيها بمنشفة جافة وعلقيها كالعادة.

 

مزيل طلاء الأظافر للتخلص من بقع الحبر

  • اذا تعرضت ملابسك الجلد لبقعة من الحبر، فما عليك الا ان تزيليها بمزيل لطلاء الاظافر وذلك بغمس قطعة من القطن في المستحضر ومن ثم وضعها على البقعة دون فركها والا انتشرت في المكان، ثم اضغطي على البقعة حتى تختفي تماما، ثم امسحيها بقطعة مبللة بالماء الدافئ حتى تتخلصي تماما من المستحضر ولا تنسي تجفيف البقعة بالمنشفة.

 

الترطيب بعد التنظيف

لا يمكن ترك الجاكيت او المعطف بعد تنظيفه دون ترطيب حتى لا يتعرض لمشاكل الجفاف والتشقق، لذا يجب وضع المستحضر المرطب للجلود (leather conditioner)، وهو متوافر في محلات بيع الجلود والاحذية بالطريقة المدونة على العبوة او بعمل مستحضر بالمنزل يعطي نفس النتيجة وذلك بمزج مقدار من الخل مع مقدارين من زيت (linseed).. ثم امسحي  الجاكيت كله بقطعة مبللة بالمستحضر بالتساوي واتركيها لمدة ربع ساعة ثم مري عليها بقطعة اخرى من القماش الجاف حتى تلمع وتستعيد حيويتها من جديد.

 

ورنيش الأحذية للمعة الجلد والحفاظ عليه

  • ينصح ايضا العاملون في صناعة الجلود باستخدام ورنيش الاحذية الدهني الخاص بتلميعها لنفس الغرض مع الازياء المصنوعة من الجلد وبنفس الطريقة السالفة الذكر مع استبدال المستحضر المصنع منزليا بالورنيش التقليدي على ان تختاري اللون الشفاف حتى لا يتغير لون الملابس او اختاري اللون المماثل للون الجلد الذي لديك.
  • تنظيف الحقائب اليدوية يتم بنفس الطريقة السابقة مع ضرورة وضعها في اكياس من القماش كي تحافظي عليها لاطول وقت ممكن مع وضع كمية من الاوراق او الاقمشة داخلها حتى تحتفظ بقوامها والاهم عدم وضع اليدين على الحقيبة نفسها حتى لا تتركا اثرا على الجلد قد يأخذ بعض الوقت كي يختفي او وضع قماش سميك عازل بينهما وبين الحقيبة لمنع تجعد الجلد.
  • وللمزيد من اللمعة الخارجية والحماية من التشقق امسحي جلد الحقيبة بالكامل بقطنة او قطعة من القماش عليه القليل من الفازلين.
  • اما من الداخل فيجب التخلص من كل ما بداخلها تماما ومن ثم استخدام الجزء الخاص بتنظيف الاثاث والمفروشات بالمكنسة الكهربائية للتخلص من باقي العوالق والأتربة بها.

 

مطهر الفم للنظافة ومنع العفن

  • وللمزيد من النظافة والرائحة الذكية او التخلص من بعض العفن، فما عليك الا برش سائل الفم المطهر داخل الحقيبة وبكميات معقولة تعيد لها نظافتها مع تركها مفتوحة لبعض الوقت حتى تجف تماما من الداخل.
  • أما اذا أردت تغيير اللون فيمكن اللجوء الى المصابغ المتخصصة في ذلك وهي متوافرة في الكويت بحيث تعيدين بريق الجلد وحيويته بتجديد لونه أو تغييره تماما حسب اللون الذي يمكن استبداله.
  • يمكنك أيضا استخدام زيت جوز الهند لتغيير القطعة الجلدية من البني الفاتح إلى البني الداكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: