أخر الاخبار

تكريم الفائزين في مهرجان القرين الثقافي

السبيعي والغنيم وسامي محمد يـفـــــــــــوزون بجوائـز الدولة التقديرية.. والشبـاب يحصدون التشجيعية

 

اعتمد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود الصباح ترشيحات جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية وتكريم الفائزين في مهرجان القرين الثقافي.

وقال الشيخ سلمان الحمود الصباح:

إن هذه الجوائز تأتي تأكيداً على اهتمام دولة الكويت بأبنائها من الرواد والمبدعين في المجالات المختلفة، وتقديراً لعطائهم وإنجازاتهم ولتقديمهم القدوة والمثل الأعلى للأجيال الكويتية الشابة في مختلف المجالات، وللدلالة على أن الدولة ترعى أبناءها وتقدر جهودهم وإبداعاتهم.

وأضاف:

إن الجوائز التقديرية تمنح لأبناء الكويت من جيل الرواد على مجمل عطاءاتهم التي أبدعوا فيها طوال مسيرتهم الثقافية والفنية، كما أن الجوائز التشجيعية تهدف إلى تشجيع المبدعين في المجالات المختلفة لبذل المزيد من الجهد والإنجاز لخدمة الحياة الثقافية والفكرية في الدولة.

 

الجوائز

الفائزون بجوائز الدولة التقديرية لعام 2015:

الشاعر يعقوب يوسف السبيعي في مجال الشعر، د. عبدالله يوسف الغنيم في مجال الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية والتراثية، الفنان سامي محمد الصالح في مجال الفنون التشكيلية.

 

الفائزون بجوائز الدولة التشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية لعام 2015:

في مجال الفنون جائزة الفنون التشكيلية والتطبيقية للفنان فاضل سليمان العبار عن عمله في النحت «أمومة» والفنانة جميلة سليمان جوهر عن عملها في الخزف «الأرزاق».

وجائزة الإخراج التلفزيوني للمخرج كامل سليمان العبد الجليل عن فيلم «سور الكويت الثالث- رمز تكاتف الكويتيين لحماية الوطن».

وجائزة الإخراج السينمائي للمخرج أحمد عبد الرحمن الخلف عن فيلم «كان رفيجي»،

وفي مجال الأدب حصد جائزة القصة القصيرة مشاري محمد العبيد عن مجموعته القصصية «غايب وقصص أخرى»، وعبد العزيز سعد المطيري عن مجموعته «وهم الوقت» مناصفة.

وجائزة النص المسرحي فاز بها سامي إبراهيم بلال عن مسرحية «على المتضرر اللجوء للفضاء».

وجائزة أدب الأطفال فازت بها أمل عبد الجبار الرندي عن قصة «حدائق العسل».

وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، ذهبت جائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت للدكتور عبد الله محمد الهاجري عن عمله «دراسة نقدية في منهجية ومضمون النص التاريخي لكتاب الكويت لمؤلفه عبد العزيز الرشيد».

وجائزة علم الاجتماع لعبد الله غلوم الصالح والدكتورة مها ناجي غنام عن عملهما المشترك «بين مجتمعين الانتماء لأي أرض والولاء لمن».

وجائزة علم النفس للدكتور عويد سلطان المشعان عن عمله «المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالعصابية والاكتئاب والعدوانية لدى المتعاطين والطلبة في دولة الكويت».

وذهبت جائزة الاقتصاد للدكتور سيد أحمد يعقوب سيد يوسف الرفاعي عن عمله «التطور التاريخي لاستخدام النقود- دراسة اقتصادية تحليلية ونقدية».

وجائزة العلوم السياسية للدكتور فيصل مخيط بوصليب عن عمله «العوامل المؤثرة في اتخاذ الكويت قرار تأييد الحرب الأمريكية على العراق في عام 2003».

وقد حجبت الجائزة في مجال الدراسات النقدية في الفنون التشكيلية، كما لم يتقدم أحد في مجال الترجمة إلى اللغة العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن قيمة الجائزة التقديرية عشرون ألف دينار، بالإضافة إلى درع وشهادة تقدير، وقيمة جائزة الدولة التشجيعية عشرة آلاف دينار ودرع وشهادة تقدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: