تحقيقات

جهاز العروس في الدول العربية

عطورات.. مجوهرات..وصندوق الملكات

عادة ما تدخل كل فتاة بل كل عائلتها بعد الخطبة مباشرة في رحلة تجهيز الملابس بمختلف الأنواع، وما يناسب تلك الملابس من أحذية وحقائب وما يرافق تلك البدلات من حلي ومجوهرات وأدوات الزينة. بالاضافة إلى تجهيزات أغطية وأفرشة للسرير.

وهنا نستعرض لائحة بجهاز العروس في مختلف الدول العربية:

 

الكويت.. عطورات ومجوهرات

تحضير قائمة جهاز العروس تأتي بعد استلام المهر من المعرس والمتفق عليه بين العائلتين. ويشمل الجهاز المجوهرات، والملابس كافة، والعطور والبخور، والمكياج، والإكسسوارات، والأحذية، وكل ما يلزم العروس من احتياجات شخصية.

 

السعودية.. صندوق الملكة

عادات الزواج في المملكة العربية السعودية تختلف حسب المنطقة، ولكن ما أجمعت عليها أكثر المناطق في قائمة جهاز العروس والتي تأتي بعد «الملكة» يتم تقديم «صندوق الملكة»، وهو يحتوي على علبة بها مهر العروس حتى تجهز به نفسها، بالإضافة إلى ريالات فضة وعطور ومساحيق التجميل.

 

الجزائر.. استئجار نساء لتطريز مفارش الموائد وأغطية السرير عندما تكون عروس المستقبل فتاة صغيرة

التقاليد الجزائرية تتطلب حصول الفتاة على (متاع أو الشوري) أو ما يسمى بجهاز العرس كاملا عندما تكون في سن 18، والاستعدادات تبدأ في وقت مبكر. وتبدأ الأمهات في استئجار نساء لتطريز مفارش الموائد وأغطية السرير وأغراض منزلية أخرى عندما تكون عروس المستقبل فتاة صغيرة. في الماضي، كانت الفتيات الشابات ينصعن وراء كل اختيارات أمهاتهن، أما اليوم فإن الكثير من الفتيات متمردات ويفضلن شراء أغراض جهازهن بأنفسهن.

 

مصر.. هدية رمزية

يمارس البعض عادات خاصة عند نقل الحقائب الخاصة بالعروس لبيت زوجها، ومن أهم الشروط أن تقوم أم العروس أو أخواتها بنقل تلك الأغراض بشرط الا يرى تلك الأغراض أحد من أهل الزوج لأن ذلك في اعتقاد البعض يصيب أهالي العروس بالتشاؤم. ويتضمن جهاز العروس المفروشات، والهدايا المتنوعة. ويعد جهاز العروس هدية رمزية من الأهل تجاه ابنتهم، في محاولة منهم لمساعدة ابنتهم وعريسها، ولو بشكل بسيط من خلال بعض المفروشات والأغراض التي تستخدمها في منزلها الجديد مثل السجاد وبعض أدوات المطبخ.

 

السودان.. ثياب ومال

في السودان تسمى (سدة المال) وهو المهر، في هذه المرحلة يتم بدء التجهيز للزواج، والمهر يتكون من ثياب سودانية، والعطور، وكذلك المال، وهو يختلف حسب إمكانيات العريس المادية.

 

الأردن وفلسطين.. هدية الخطبة «الشبكة»

بعد حصول العروس على المهر من عريسها، والذي يتم تخصيصه لشراء الجهاز من ملابس للعروس وذهب وكل ما يلزمها من أدوات للزينة والعطور، بالإضافة إلى هدية الخطبة «الشبكة» والتي تكون من اختيار أهل العريس،  بعد ذلك تحدث «الجاهة»، حيث يجتمع أهل العروسين وأقاربهم وأصدقاؤهم ويتم إعلان الخطبة رسميا.

 

سورية.. «جلسة فصل الحق»

بعد حضور كبار كل من العائلتين هناك جلسة  تسمى «جلسة التعارف» أو «جلسة فصل الحق» حيث يتم في هذه الجلسة تحديد المهر لشراء كل ما يلزم العروس من جهاز خاص بها، والاتفاق على تكاليف الزواج والنفقات كافة التي يتحملها الزوج.

 

لبنان.. خزانة للثياب والإكسسوارات

تزيد العروس على خزانتها ثيابا وأحذية وحقائب وإكسسوارات جديدة وأنيقة، لاستقبال العديد من الزوار المهنئين بعد زواجها. فتجهز العروس مع والدتها المناشف والمفارش والثياب والأمور الخاصة بالمنزل الجديد ومستلزماته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق