تغذيةصحة وتغذية

حتى لا يزداد وزنك في فصل الشتاء

المدربة الرياضية «خديجة الحرمي»:

3 أشهر شتاء بلا رياضة =

3 أشهر تمـاريـن بعدهـا!

مع قدوم فصل الشتاء البارد، هناك العديد من الأشخاص تزداد أوزانهم بشكل كبير وذلك نتيجة لحالة الخمول والكسل التي تهيمن على فصل الشتاء، حيث يقل النشاط والحركة، وتزداد الحاجة إلى مزيد من الأطعمة مقارنة بفصل الصيف الذي يتميز بالحركة المُفرطة.

وتقدم المدربة الرياضية والحاصلة على شهادة في التغذية الصحيحة أيضا «خديجة الحرمي» النصائح والإرشادات لتجنب زيادة الوزن في الشتاء، والمحافظة على اللياقة البدنية والصحة الجسدية.

ازدياد حاجة الجسم للسعرات الحرارية للشعور بالدفء في فصل الشتاء البارد حيث يحتاج على الأقل 1200 سعرة في اليوم الواحد

بداية تحدثت خديجة عن ازدياد حاجة الجسم للسعرات الحرارية للشعور بالدفء في فصل الشتاء البارد، حيث يحتاج الجسم على الأقل الى 1200 سعرة في اليوم الواحد للشعور بالدفء، منها 900 سعرة لتأدية وظائف الجسم وهذا يكون بشكل يومي على مدار العام.

  وأضافت أنه مع الشعور بالبرد يحرق الجسم سعرات أكثر لذلك نشعر بالجوع أكثر والرغبة المستمرة في الأكل، وعدم الرغبة في شرب الماء.

ضرورة شرب 2.5 لتر من الماء  بشكل يومي على مدار العام

وشددت «خديجة» على ضرورة شرب 2.5 لتر من الماء وهذا بشكل يومي وعلى مدار العام. وللأشخاص الذين لا يحبون مذاق الماء، يمكنهم وضع بعض من أوراق النعناع، أو شرب البابونج، أو الينسون، أو أي من الأعشاب التي يرغبون في شربها.

ولكن ليس الشاي الأسود أو القهوة بأنواعها أو الحليب. أيضا يمكن شرب الماء الدافئ فمذاقه أفضل من البارد وصحي أكثر.

أيضا نصحت بالإكثار من إضافة الشوربة في وجبة الغذاء التي لابد أن تحتوي على السلطة والبروتين الحيواني والنشويات الغنية بالألياف مثل 4-6 ملاعق طعام من الأرز الأسمر، أو الكينوا، البروكلي، الجزر، والبطاطا الحلوة.  وإذا كان هناك تمرين رياضي بعد ذلك وفي حالة الجوع،

يمكن أيضا تناول الشوربة الساعة 6 مع إضافة قطعة من الخبز الأسمر الخالي من المواد الحافظة.  ولابد من تناول وجبة العشاء التي تحتوي على 4 أو 5 ملاعق طعام من البقوليات مع الشوربة أيضا، أو نصف حبة بطاطا حلوة، قطعة خبز أسمر مع زعتر، مع محاولة تجنب تناول الجبن، أو الفول السوداني ، أو اللوتس، أما البيض فيفضل تناوله في الصباح.

وأوضحت «خديجة» أنه يمكن أيضا زيادة كمية وجبة الغذاء فبدلا من 4-6 ملاعق طعام فتصبح 8-10 ملاعق طعام.  وأيضا زيادة كمية البروتين بقطعة صغيرة سواء كانت من صدر الدجاج أو السمك أو اللحم.

ومن البدائل أيضا إضافة الخضار للوجبة مثل 3-4 قطع بروكلي وهو الأفضل، أو جزر، أو شمندر، أو بطاطا حلوة، أو كوسا.

 

كمية كف  من المكسرات النيئة صحية تقضي على الجوع

نصيحة بوضع صحن كبير من الخضار الصحي ليكون في متناول اليد أي وقت من اليوم

وأضافت أيضا أن كمية كف  من المكسرات النيئة صحية تقضي على الجوع، ويمكن تحميصها قليلا في البيت.  وأوضحت «خديجة» أن كل هذا التنوع من الطعام يزيد من السعرات الحرارية ولكن لا يزيد من الدهون الضارة في الجسم أو زيادة الوزن،

بل على العكس فهي أكلات غنية بالألياف والخضار.  ونصحت بتناول اللحم الأحمر مرة في الأسبوع للبالغين، وللمراهقين مرتين في الأسبوع. أما بالنسبة لمن يرغب في تناول الحلويات في الشتاء فشددت على الابتعاد عن بعضها مثل قرص عقيلي، الدرابيل، الرهش، والشوكولاتة. واستبدالها بـ 5 تمرات، حبة موز مع القليل من الشوكولاتة الداكنة، أو قطعة بحجم علبة الكبريت من الحلو أيا كان نوعه،

ويفضل أن يكون خلال النهار لضمان سرعة عملية حرق السعرات الحرارية.  ونصحت بوضع صحن كبير من الخضار الصحي حتى يكون في متناول اليد أي وقت من اليوم.

وأكدت «خديجة» أن عدم ممارسة الرياضة والحركة اليومية في فصل الشتاء (3 أشهر) تتسبب في نقص المناعة وزيادة الوزن والدهون في المعدة والأرداف والصدر حسب الطبيعة الجينية للجسم، وترهل الجسم والعضلات، مما يلزم البدء من جديد والعمل الجاد من التمارين والأثقال وغيرها لمدة تزيد على  3 أشهر للتخلص من كل هذه المشكلات.

ولذلك شددت على ضرورة عدم التوقف عن الرياضة، أو على الأقل الحركة اليومية المستمرة كالمشي، مع العلم أنه فقط لتجديد الخلايا وليس لحرق الدهون وبناء العضلات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: