تعالي معي
أخر الأخبار

د. عمر الدويلة : ضع عينيك نُصبَ عينيك في زمن كورونا والصيف

في‭ ‬زمن‭ ‬كورونا‭ ‬والصيف‭ ‬معاً،‭ ‬تشتد‭ ‬الحاجة‭ ‬إلى‭ ‬ثقافة‭ ‬صحية‭ ‬عالية‭ ‬بخصوص‭ ‬أغلى‭ ‬ما‭ ‬يملك‭ ‬الإنسان‭: ‬العين؛‭ ‬حيث‭ ‬تعتبر‭ ‬العين‭ ‬مدخلاً‭ ‬لفيروس‭ ‬كورونا‭ ‬‮«‬كوفيد19‭-‬‮»‬،‭ ‬وفيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بفصل‭ ‬الصيف،‭ ‬فإن‭ ‬الطقس‭ ‬يؤثر‭ ‬على‭ ‬العين‭ ‬بدرجات‭ ‬وأشكال‭ ‬مختلفة‭ ‬وكذلك‭ ‬هواء‭ ‬المكيفات‭.. ‬فكيف‭ ‬نضع‭ ‬‮«‬أعيننا‮»‬‭ ‬نصب‭ ‬أعيننا‭ ‬وسط‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬التحديات‭ ‬لضمان‭ ‬صحتها؟
لقاؤنا‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬العدد‭ ‬مع‭ ‬رئيس‭ ‬قسم‭ ‬العيون‭ ‬في‭ ‬مستشفى‭ ‬الفروانية،‭ ‬الدكتور‭ ‬عمر‭ ‬الدويلة،‭ ‬الذي‭ ‬وضع‭ ‬النقاط‭ ‬فوق‭ ‬الحروف‭ ‬لكثير‭ ‬من‭ ‬المسائل‭ ‬الخاصة‭ ‬بصحة‭ ‬العين‭ ‬في‭ ‬زمن‭ ‬كورونا‭ ‬والصيف‭ ‬أيضا‭.. ‬وإليكم‭ ‬التفاصيل‭:‬

نؤكد‭ ‬دائمًا‭ ‬على‭ ‬أنه‭ ‬ليس‭ ‬هناك‭ ‬أهم‭ ‬من‭ ‬غسل‭ ‬اليدين‭ ‬باستمرار

هل‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يدخل‭ ‬فيروس‭ ‬‮«‬كورونا‮»‬‭ ‬إلى‭ ‬الجسم‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬العين؟
في البداية، أود أن أقول إن احمرار العين والتدميع الناتج عن التهاب العين الفيروسي من علامات الإصابة بـ ∩كورونا∩، إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة وأعراض تنفسية مثل: الكحة، الزكام وضيق التنفس، خاصة عند السفر لدول موبوءة أو إذا خالط الشخص مصابين. بهذا الفيروس.
وتابع:
يمكن أن يكون سطح العين مدخلا للفيروس، إذا تعرضت للقطيرات المتطايرة في الهواء أو من خلال مسح العين باليد الملوثة، حيث إن ‏‎فيروس كوفيد−19 يمكنه الانتقال داخل الجسم عن طريق لمس العين مباشرة أو عن طريق ملتحمة العين، حيث يمكن أن يصل الرذاذ بفرك العين باليد، لذلك فإننا نؤكد دائمًا على أنه ليس هناك أهم من غسل اليدين باستمرار.

‏‎ماذا‭ ‬يحدث‭ ‬إذا‭ ‬لمس‭ ‬المعقم‭ ‬العين‭ ‬مباشرة؟

دخول المعقم الكحولي في العينين قد يسبب تهيج العينين والتأثير على القرنية أو حروقا كيمائية، لذلك ينصح بعدم لمس العين خاصة إذا لم تجف اليد تماماً، وينصح بالإكثار من استخدام القطرات المرطبة.. وعند وجود كميات ذات تركيز عال، اتجه فورا لغسل العين لمدة 30 دقيقة؛ وذلك لتقليل تركيز المادة الكيمائية، ويجب التوجه إلى الطوارئ مباشرة.

‏يؤدي‭ ‬نقص‭ ‬فيتامين‭ ‬B12‭ ‬إلى‭ ‬تلف‭ ‬في‭ ‬العصب‭ ‬البصري‎

هل‭ ‬تتأثر‭ ‬العين‭ ‬بنقص‭ ‬الفيتامينات؟‭ ‬

بالطبع، حيث إن أحد أعراض نقص فيتامين B12 عدم وضوح الرؤية او اضطرابها، ويحدث ذلك بعد إجراء عمليات السمنة لدى البعض.
وأضاف:
يؤدي نقص فيتامين B12 إلى تلف في العصب البصري الذي يؤدي إلى الضرر لعينيك.. ويمكن أن يؤدي الضرر إلى تعطيل الإشارة العصبية التي تنتقل من عينك إلى دماغك، مما يضعف الرؤية، وتُعرف هذه الحالة باسم الاعتلال العصبي البصري.. وعلى الرغم من أنه ينذر بالخطر، إلا أنه يمكن عكسه من خلال مكملات B12.

العديد‭ ‬من‭ ‬الأعراض‭ ‬السلبية‭ ‬قد‭ ‬تظهر‭ ‬على‭ ‬الأطفال‭ ‬بعد‭ ‬تعرضهم‭ ‬للشاشات‭ ‬الالكترونية‭ ‬لأكثر‭ ‬من‭ ‬ساعتين

‏‎ما‭ ‬مدى‭ ‬تأثر‭ ‬نظر‭ ‬الأطفال‭ ‬في‭ ‬حال‭ ‬جلوسهم‭ ‬المستمر‭ ‬أمام‭ ‬شاشات‭ ‬الأجهزة‭ ‬الذكية؟

لا ننصح بجلوس الأطفال الأقل من 12 عاماً أمام شاشات الأجهزة الذكية أكثر من ساعتين يوميا، لأن هناك العديد من الأعراض السلبية التي يمكن أن تظهر على الاطفال بعد تعرضهم لها لأكثر من ساعتين.. ومن هذه الأعراض: الصداع، ألم في الرقبة والكتف، إجهاد العين، جفاف العين وتهيجها، قلة الانتباه، التأثير السلبي علي شخصيه الطفل ونمو العقل والتركيز.

يشكو‭ ‬بعض‭ ‬الأشخاص‭ ‬من‭ ‬جفاف‭ ‬العين‭ ‬أو‭ ‬ما‭ ‬يسمى‭ ‬بـ«متلازمة‭ ‬العين‭ ‬الجافة‮»‬‭ ‬وذلك‭ ‬بسبب‭ ‬التعرض‭ ‬لهواء‭ ‬المكيفات

و‏‎ما‭ ‬الأضرار‭ ‬التي‭ ‬تصيب‭ ‬العين‭ ‬بشكل‭ ‬عام‭ ‬جراء‭ ‬النظر‭ ‬إلى‭ ‬شاشات‭ ‬الأجهزة‭ ‬الذكية‭ ‬لفترات‭ ‬طويلة؟
تبدأ معاناة العين بعد ساعتين أو أكثر من التحديق في الشاشة؛ حيث إن الإنسان الطبيعي ∩يرمش∪ بين 15 و 20 مرة في الدقيقة، لأن ∩الرّمشة∪ تجعل العين تدمع وتوزّع الدموع علي العين فترطبها، وفي حال التحديق الطويل في الشاشة، تفقد عدسة العين مرونتها، وتضطر لبذل جهد أكثر من أجل رؤية الأشياء القريبة بوضوح ودقة.
أما أعراض الإصابة، فهي احمرار العين وحدوث حرقة في العين، وأيضا جفاف العين، وعدم القدرة على الرؤية الواضحة، والإصابة بالصداع، ولقد عانى الكثيرون من مشكلة إجهاد العين خاصة خلال فترة المكوث في المنزل طويلاً أثناء الحظر.
ولا يفضّل النظر إلى شاشة الهاتف في الظلام مباشرة، لأنه يسبب إجهاداً وآلاماً في العين، وأما الاستمرار في ذلك، فهو يؤثّر بشكل دائم على الرؤية.. لذلك ننصح أولئك الذين لا يستطيعون الابتعاد عن شاشات الأجهزة الالكترونية لفترات طويلة، بأن يبتعدوا عنها لدقائق كل ساعة، أو يجعلوها بعيدة عن عيونهم بشكل كبير، وألا يستخدموا خاصية سطوع الشاشة.

تكثر‭ ‬الشكوى‭ ‬من‭ ‬جفاف‭ ‬العين‭ ‬في‭ ‬فصل‭ ‬الصيف‭.. ‬فما‭ ‬تفسير‭ ‬ذلك؟‭ ‬

يشكو بعض الأشخاص من جفاف العين أو ما يسمى بـ∩متلازمة العين الجافة∪، وذلك بسبب التعرض لهواء المكيفات، حيث إن هذه الأجهزة تقلل رطوبة الهواء، وتزيد من تدفق الهواء، وبالتالي تعرض العين للجفاف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: