صحة اسرتيصحة وتغذية

الزعفـران.. خيوط الصحة وزهور الجمال

أحب الناس الزعفران واستخدموه لأسباب طبية وعلاجية عبر التاريخ، وخصوصا في المناطق التي يستخدم فيها بكثرة، وهي بالدرجة الأولى إيران، ومعظم الدول العربية وبعض دول آسيا الوسطى والهند وتركيا وأوروبا.. وتعد خيوط الزعفران الحمراء المستخرجة من أزهار الزعفران البنفسجية اللون من أغلى البهارات في العالم.

وقد يتم غش الزعفران بسبب ارتفاع ثمنه، وهناك طريقة بسيطة لمعرفة الزعفران الأصلي، حيث يوضع قليل منه في كأس ماء ساخن، فإذا تحول لون الماء إلى الأصفر وكانت رائحته ذكية، فهذا هو الأصلي، أما إذا تحول لون الماء إلى الأحمر وبدون رائحة فهو مغشوش، وسنة إنتاجه يجب ألا تزيد على سنة ونصف السنة.

من فوائد الزعفران الصحية:

  • يساعد على عملية الهضم
  • التخلص من الأرق
  • يحسّن الذاكرة

فوائد الزعفران الصحية

1 – يساعد على عملية الهضم:

فعال للتخفيف من الغازات والحموضة، كما أنه يساعد على الهضم، ويساعد في التقليل من انتفاخ البطن وقمع تقلصات المعدة. لذلك يمكنك شرب كوب من شاي الزعفران يوميا لتحسين عملية الهضم وتقليل الغازات.

كما يمكنك إضافة القليل من الزعفران إلى كوب من الماء وتركه على النار حتى يغلي، وإضافة القليل من العسل الخام.

2 – التخلص من الأرق:

يمكنك استخدام الزعفران لعلاج اضطرابات النوم مثل الأرق لاحتوائه على خصائص مهدئة تساعد في استرخاء الأعصاب وتهدئتها.

عليك تناول كوب من الحليب الدافئ مع الزعفران عن طريق غلي كوب من الحليب مع 2 خيوط من الزعفران لمدة 5 دقائق، وإضافة العسل الخام وشربه يوميا في الليل قبل الذهاب إلى السرير.

3 – يحسن الذاكرة:

يساعد على منع تجميع وترسيب اميلويد في الدماغ، مما يساعد على علاج مرض الزهايمر.

اشربي الحليب مع الزعفران أو الشاي والزعفران بانتظام ليساعد في تحسين الذاكرة.

4 – يحسن صحة القلب:

يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وخفض ضغط الدم المرتفع.. كما أن له خصائص مضادة للأكسدة تساعد في منع تكوين البلاك والحفاظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية.. كما يحتوي أيضا على خصائص مضادة للالتهابات لصحة القلبية الوعائية.

5 – يعالج الربو:

يقلل من التهاب الرئتين، مما يجعل المزيد من الهواء يمر عبر الرئتين. وهذا يسهل التنفس ويساعد في الحد من شدة نوبات الربو ويمكن أن يساعد في علاج الأمراض الأخرى ذات الصلة بالجهاز التنفسي. وشرب بضعة أكواب من شاي الزعفران لبضعة أيام سيساعد في الحد من هذه المشكلة.

6 – فقدان الوزن والتحكم في النظام الغذائي:

إضافة زيت الزعفران في الطعام، يساعد في التحكم في الشهية ويستعمل في جميع أنحاء العالم للمساعدة في السيطرة على السمنة والحصول على الوزن المناسب. كما تشير الدراسات إلى أن تناول الزعفران يعزز مستويات السيروتونين في الجسم. مما يجعل مستويات السيروتونين عالية تقمع الشهية وتخلصك من الاندفاع في تناول الطعام وتزيد من الحالة المزاجية.

7 – التخلص من ألم الدورة الشهرية:

يمكن أن يستخدم كعلاج بديل لتخفيف أعراض الدورة الشهرية.. لذلك يمكنك شرب كوب من شاي الزعفران أو كوب من الحليب مع الزعفران مرتين يوميا للتخلص من ألم البطن والنزيف الحاد، وسيساعدك على تخفيف أعراض الدورة الشهرية مثل الانتفاخ والتقلصات، وتقلب المزاج، وتهيج حب الشباب، والتعب.

من فوائد الزعفران الجمالية:

  • يبطئ الشيخوخة
  • تفتيح البشرة

فوائد الزعفران الجمالية

  • تفتيح البشرة:

يمكنك هرس القليل من الزعفران في خليط من 5 ملاعق حليب وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وتطبيق هذا الخليط على الوجه مع التدليك لمدة 5 دقائق.. ثم يغسل بعد 15 دقيقة للحصول على بشرة أفتح.

  • يبطئ الشيخوخة:

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة والتي تجعلك تبدو أكبر سنا من عمرك.

لذلك يمكنك مزج القليل من الزعفران مع لب البابايا الخام ووضعه على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام، ولابد من الانتظام في استخدام هذه الخلطة التي تساعد على منع التجاعيد والعيوب.

  • علاج للشعر الخفيف:

فقدان الشعر يمكن مكافحته باستخدام الزعفران لاحتوائه على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة التي تصلح بصيلات الشعر وتعزز نموه. لذلك يمكنك نقع القليل من خيوط الزعفران وملعقة من الحليب مع إضافة مسحوق عرق السوس إلى الخليط، وتطبيق هذه الخلطة على فروة الرأس والشعر، وتترك لبضع الدقائق، ثم تشطف.

تناول كميات كبيرة من الزعفران قد يتسبب في الإصابة بعدة مشكلات صحية مثل: هبوط النبض، أو اختلال في التوازن، أو احمرار الوجه، أو زيادة كبيرة في الطمث، الإجهاض للحامل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق