صحة اسرتيصحة وتغذية

د.فاطمة الهدهود: سرطان عنق الرحم عدو النساء الثاني

 

يقال إن سرطان عنق الرحم هو ثاني أكثر السرطانات انتشاراً بين النساء بعد سرطان الثدي حيث يعد الأخير العدو الصحي الأول للنساء في العالم، ومعظم النساء المصابات بفيروس الورم الحليمي البشري المسبب لنشوء «سرطان عنق الرحم» لا يدركن حقيقة حملهن للفيروس، وذلك لعدم ظهور أعراض واضحة له في بداياته.

لذا التقت «أسرتي» د.فاطمة الهدهود اختصاصي نساء وولادة للتعرف على المزيد عن سرطان عنق الرحم واعراضه والتطعيم الخاص به. وإليكم الحوار:

 

د.فاطمة الهدهود: التطعيم آمن ويُنصح به للإناث والذكور

 

في البداية نود أن نوضح أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم؟

– سرطان عنق الرحم ينشأ نتيجة تغيير بخلايا عنق الرحم (غير عادية)، وعنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم،  الذي يوصل الرحم بالمهبل، كما أن هناك عوامل تساعد على الإصابة بسرطان عنق الرحم، مثل بدء الحياة الجنسية بسن مبكرة (أقل من عمر ١٨ سنة)، تعدد الشركاء الجنسيين، الإصابة بعدوى الالتهابات الجنسية وأهمها فيروس الورم الحليمي البشري HPV – Human Papiloma Virus لما له من صلة مباشرة بسرطان عنق الرحم، ونقص المناعة بالجسم.

 

هل هناك إحصاءات عن نسب الإصابة في العالم عامة والكويت خاصة؟

– نسبة الإصابة قلت بنسبة ٧٥٪ في آخر ٥٠ سنة لوجود برامج الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم ودخول التطعيم عن فيروس الورم الحليمي البشري، نسبة الإصابة عالميًا كانت ٥٦٩٨٤٧ حالة في عام ٢٠١٨ وعدد الوفيات بلغ  ٣١١٣٦٥ حالة من العام نفسه، وعدد الحالات بالكويت ٥٩ حالة في عام ٢٠١٨ ونسبة الوفيات بلغت ٣١ حالة من نفس العام.

 

ما أعمار الفتيات والسيدات اللاتي يمكن ان يصبن به؟

– تتراوح أعمار الإصابة بالمرض بين  ٣٥-٥٤ ومتوسط العمر ٤٩ عالميًا.

 

ما أعراض الاصابة بسرطان عنق الرحم؟

– في العادة لا توجد أعراض وإن وجدت تكون أعراض المرض:

إفرازات مهبلية متواصلة، والتي قد تكون شاحبه ومائية ولونها قد يكون ورديا أو بنيا، دموية، أو ذات رائحة كريهة.

ألم أثناء الجماع. بعض النساء المصابات بسرطان عنق الرحم قد يواجهن الألم أثناء الجماع المهبلي.

نزيف مهبلي غير طبيعي من أعراض سرطان عنق الرحم الأكثر شيوعاً. يجب على المرأة أن تكون على بينة من النزيف بعد الجماع (نزيف بعد ممارسة الجنس)، والنزيف بعد الغسل المهبلي، دم الحيض الذي ينزل بغزارة غير معتادة، البقع الدموية  بين دورات الحيض، ووجود هذه الأعراض متفرقة أو مجتمعة لا يعني بالضرورة الإصابة بمرض سرطان عنق الرحم، حيث إنها تعتبر أعراضا مشتركة لأمراض أخرى، كالالتهابات المهبلية إلا أنها تستوجب مراجعة الطبيب للتأكد من طبيعتها.

 

من المهم الخضوع لفحص مسحة عنق الرحم بصورة منتظمة

 

كيف يمكن تجنب الإصابة بسرطان عنق الرحم؟

– توجد برامج عالمية للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم عن طريق فحص دوري لمسحة عنق الرحم Pap smear مع عمل اختبار وجود فيروس الورم الحليمي البشري HPV test» حيث إن هناك نساء يحملن هذا الفيروس طوال سنوات عديدة دون أن يعلمن بذلك، لأنه باستطاعة هذا الفيروس أن يبقى في الجسم عدة سنوات دون أن يسبب أي  أعراض، وقد يؤدي إلى الإصابة بمرض سرطان عنق الرحم بعد بضع سنوات من الإصابة بالعدوى، لذلك من المهم الخضوع لفحص مسحة عنق الرحم بصورة منتظمة، إذ بإمكان هذا الفحص الكشف عن أي تغييرات تحصل في خلايا عنق الرحم قبل نشوء سرطان عنق الرحم، وإذا ما تمت معالجة هذه التغيرات، فمن الممكن منع نشوء سرطان عنق الرحم.

 

هل هناك تطعيم خاص لسرطان عنق الرحم للبنات والسيدات؟ وهل له آثار جانبية؟

– يوجد تطعيم ضد الفيروس وينصح بأن تأخذه البنات والسيدات وحتى الأولاد، ويعتبر التطعيم آمنا بصفة عامة، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية وهي تحسس الجلد مكان إبرة التطعيم وفي حالات نادرة بعض حالات الاغماء والتي ليست لها صفة خاصة بالتطعيم بل لأي تطعيم بصفة عامة.

 

هل هو فاعل مع الجميع أم أن هناك حالات لا يصلح لها؟ هل يعد علاجا لأي نوع من أنواع فيروسات الورم الحليمي البشري التي قد تصاب بها أي امرأة قبل التطعيم؟

– التطعيم فاعل بدرجة عالية لمن لم يسبق لها الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري والذي له اكثر من ١٠٠ نوع، وقد وجد ان بعض الأنواع لها صلة مباشرة بسرطان عنق الرحم وهي ١٦، ١٨، ٣١، ٣٣، ٤٥، ٥٢، ٥٨، ويعد علاجا للفيروس لمن لم تصب بالفيروس بنسبة قد تصل إلى ٩٧-١٠٠٪.

 

ما الفئات العمرية التي يصلح لها التطعيم؟

– في بعض الدول أدخل التطعيم للفتيات اللاتي يبلغن ١١-١٢ عاماً، وقد يعطى للفتيات من عمر ١٣-٢٦ لمن لم يسبق لها التطعيم، وذلك قبل بضع سنوات من الزواج أي قبل البدء بالنشاط الجنسي، بالنسبة للكويت ننصح به لأي امرأة مقبلة على الزواج ولم يسبق لها أي اتصال جنسي أو منفصلة ولم يسبق لها الإصابة بالفيروس.

 

هل يكرر التطعيم أم مرة واحدة في العمر؟

– التطعيم يكون مرة بالعمر، ولكنه يؤخذ عن طريق جرعات متفارقة، وتوجد عدة أنواع للتطعيم ولكن ننصح بـ 9-Valent vaccine لانه يغطي أكبر عدد من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري (٩ أنواع).

 

سرطان عنق الرحم لا يمنع الحمل

هل سرطان عنق الرحم يمنع الحمل؟

– عندما يتم الكشف عن سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة تكون احتمالات الشفاء منه كبيرة، وفي حال تم الكشف عنه في مرحلة مبكرة جدا، فهناك احتمال أن تكون المريضة قادرة على الحمل وإنجاب الأطفال بعد إتمام العلاج.

سرطان عنق الرحم لا يمنع الحمل، ولكن قد يشخص المرض أثناء الحمل بنسبة ٣٪ من النساء المصابات بسرطان عنق الرحم وعلاجه يعتمد على مرحلة تقدم المرض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: