صحة اسرتيصحة وتغذية

عايدة النومان: الزيوت العطرية.. صيدلية طبيعية في رمضان

تُحذِّر من استخدام مواد مصنعة تعطي مفعولاً سيئاً

عايدة مبارك النومان واحدة ممن عشقن عناصر الطبيعية، تبحث دائما في كل ما يهم الأسرة الكويتية، عضو جمعية الطب البديل، ومبتكرة ومسوقة للزيوت العطرية الطبيعية. قامت بعمل عدد من مركبات الزيوت العطرية معتمدة على العناصر المتوافرة من الحبوب وأوراق الأشجار وبعض النباتات. تؤكد إن استخدام الزيوت العطرية أفضل كثيراً عن المركبات الكيماوية وآثارها السلبية، قدمت عددا من الزيوت العطرية التي تفيد كل أفراد الأسرة خلال شهر رمضان، وعددا من النصائح المهمة التي سنتعرف عليها من خلال هذا الحوار:

حدثينا عن أهم الزيوت العطرية وكيف يتم تحضيرها واستخدامها؟

– الزيوت العطرية كثيرة جداً واستخدامها يعتمد على حسب الاحتياج، ذكرت سابقاً زيت الافندر لعلاج الحروق والجروح، مثال آخر أحب التكلم عنه كثيراً هو ملك الزيوت زيت علك البان، ومن أهم الزيوت المفيدة للمحافظة على صحة الرحم؛ كما يساعد بشكل فعّال في علاج الربو، ويعد مادّة مطهّرة قوية للفم ممّا يساعد بشكل كبير في علاج الكثير من مشاكل الفم واللثة والرائحة الكريهة، ويعالج حموضة المعدة وعسر الهضم؛ ويعالج الندوب والجروح، يحفّز الغدد النخامية وخلايا الدماغ، يُعزز وينشط جهاز المناعة، يعالج أعراض البرد والسعال، يُحسّن التركيز والانتباه العقلي. يهدئ الجسم بشكل عام، ويسكّن آلام صداع الرأس.

الزيوت العطرية تستخدم بثلاث طرق:

الاستنشاق: يوضع في الكف ويستنشق مباشرة أو عن طريق وضعه في جهاز تبخير أو ما تسمى بالفواحة.

دهان خارجي: يجب تخفيفه بزيت عضوي ويفضل أن يكون زيت جوز الهند.

داخلياً (بلع): نقطة تحت اللسان أو مع كوب ماء أو بداخل كبسولات نباتية.

ماذا تمثل تلك المستحضرات من الزيوت بالنسبة للصائمات.. وهل يقتصر استخدامها فقط على السيدات؟

– شهر رمضان شهر مبارك والإنسان لا يصوم فقط عن الأكل والشرب وإنما لا بد أن يتعلم كيفية ضبط النفس والانفعالات، هناك زيوت يمكن وضعها في جهاز التبخير تؤدي إلي الاسترخاء والسكينة مثل اللافندر أو البابونج أو زيت زهرة الليانج ليانج وغيرها الكثير.

هناك الكثير من الزيوت العطرية التي يمكن استخدامها في الأكل ولا بد من التأكد من جودتها مثل زيت القرنفل أو زيت الهيل أو زيت الزعتر وغيرها. كما الكثير من الناس يشتكون من زيادة الوزن والشراهة على أكل الحلويات فيمكن استخدام زيت الحبة الحلوة للتخفيف من شراهة السكر وزيت النعناع للتقليل من شراهة الأكل بشكل عام.

وطبعاً هذه الأنواع من الزيوت مناسبة لجميع أفراد الأسرة وليس للنساء فقط.

 

الزيوت العطرية لتغذية وترطيب وتجديد البشرة طوال الشهر الكريم

 

يشكو البعض من تأثير الصيام على البشرة وخاصة السيدات.. فما دور هذه الزيوت في علاج هذه المشكلة؟

– يقول الله جل وعلا: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ) صدق الله العظيم، شرب الماء ضروري في إفطار أو في سحور رمضان، ثانياً تم ابتكار عدد من الكريمات المهمة التي تمثل حماية طبيعية للحفاظ على البشرة عند استخدام الزيوت العطرية في النهار، ومن الزيوت المفيدة للبشرة زيت شجرة الشاي، زيت زهرة الهيلوكريسم، زهرة كليري سيج، اللافندر، وأنا أنصح بضرورة تخفيف الزيوت بأي زيت عضوي قبل الاستخدام ووضعه على جزء صغير من البشرة للتأكد من عدم حدوث أي تحسس.

 

ما مدى استخدام مثل هذه الزيوت العطرية داخل الكويت وهل هناك خطر من الإفراط في استخدامها؟

– مع الأسف نمط الحياة السريع أدى إلى استخدام مواد مصنعة تعطي مفعولا سيئا، واستخدام الزيوت العطرية يعتبر من الثقافات القديمة التي بدأ البعض بالرجوع إليها، في الكويت، وتعتبر نسبة استخدامها قليلة وأتمنى كواحدة من المهتمات بعناصر الطبيعة لهذه الزيوت أن يزداد استخدامها خلال السنوات المقبلة والعودة للطبيعة مرة أخرى. أما بالنسبة لخطورة الاستخدام، فإن جسم الإنسان يحتوي على شفرة جينية تميز واحدا عن الآخر، ليس هناك شيء مناسب للجميع، مثله مثل الأدوية، وقد تكون هناك أعراض جانبية يمكن ان تظهر على البعض دون الآخر، كذالك الحال مع الزيت العطري، لذلك لا بد من استخدام كمية صغيرة للتأكد من عدم وجود حساسية أو رفض من قبل الجسم.

 

إلى اي مدى تمت تجربة هذه المستحضرات من الزيوت ومدى الإقبال عليها؟

– هناك الكثير من الماركات المتوافرة حاليا في الأسواق وفي محلات العطارين وأنا لا اعرف مدى جودتها أو الإقبال عليها، إنما لدى ماركة معينة وهي ماركة دوتيرا، وأخص كل منتج من زيوت دوتيرا لديه رقم تسلسلي، لأن زيوتها تخضع لاختبارات الجودة والنتيجة تكون موجودة على موقع الشركة للرجوع إليها للتأكد منها. وقد لاقت هذه المستحضرات نجاحاً كبيرا وإقبالا باهرا على مستوى العالم، إنما في الوطن العربي مازلنا في البدايات لان الأغلبية يعتقدون ان الزيوت العطرية تستخدم فقط لصناعة العطور، وكما ذكرت سابقاً ان الكثيرين يريدون الشيء السريع أو ما ما نسميه الدواء السحري لكن بإذن الله انا مستبشرة خيرا بأن الإقبال عليها سيزداد لان دوتيرا تعني هبة الأرض.

 

فتحنا عيادات للعلاج بالزيوت العطرية والدواء

 

ما رؤيتك المستقبلية في استخدام هذه الزيوت؟

– شركة دوتيرا التي أفتخر بالانتماء لها بدأت بالخطوة الأولى في مشوار الألف ميل، وقد فتحت عيادات يستخدم فيها العلاج الدوائي والزيوت العطرية وأعطت المريض حرية اختيار نمط العلاج الذي يريد.

وبإذن الله أنا متفائلة بأن استخدام الزيوت العطرية سيزداد ويزدهر ليس في الكويت فقط وإنما في الوطن العربي والعالم أجمع.

 

أجرى الحوار: أشرف ناجي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق