تحقيقات
أخر الأخبار

عقول شابة عربية.. تخطت حاجز العالمية

عقول شابة عربية..
تخطت حاجز العالمية

غادة الصاوي
مجموعة عقول شابة من أصحاب الإنجازات في العالم العربي، اختارتها مجلة فوربس ميدل ايست للعام 2020 (3C under 30) للاحتفاء بهم ضمن قائمتها السنوية.
وبحسب فوربس.. لم يكن إعداد تلك القائمة أمرًا سهلًا، كما لم يقتصر على فريق البحث فقط؛ حيث بدأت بفتح باب الترشيح للقائمة والتواصل مع الجامعات والمستثمرين وحاضنات الأعمال، للوصول إلى ترشيحات تلك المؤسسات، إلى جانب الترشيحات الخاصة بالمجلة التي أعدها قسم البحوث للتوصل إلى أفضل مجموعة من رواد الأعمال، والمخترعين، وقادة السياسات، ورواد الأعمال الاجتماعية.
ثم دعت فوربس محكمين مستقلين من مجلس فوربس الشرق الأوسط التكنولوجي، بالتعاون مع مجموعة من أهم المؤسسات والمنظمات غير الحكومية في المنطقة، للوصول إلى القائمة النهائية للأسماء الفائزة.
شملت القائمة أسماء لمجموعة عقول شابة من أصحاب الإنجازات في العالم العربي، أسس بعضهم علامات تجارية بملايين الدولارات، كما يملك الكثير منهم براءات اختراع لأحدث التقنيات العالمية التي تسهم بشكل فعال في تحسين سبل العيش في الوطن العربي.
وفي هذا التقرير، نسلط الضوء على بعض الشباب الذين تضمنتهم القائمة.

زهرة لاري (24 عامًا)..
أول متزلّجة محترفة محجبة في العالم

أول متزلّجة محترفة محجبة في العالم، وأول متزلّجة إماراتية تشارك في بطولة عالمية تأهيلية عام 2018، ساهمت لاري في انضمام الإمارات العربية المتحدة إلى اتحاد التزلج الدولي كأول دولة عربية مشاركة.. كما مثلت بلادها في العديد من المسابقات، مثل دورة الجامعات الشتوية 2019 في كراسنويارسك – روسيا، وفازت بخمس بطولات وطنية.
وكان للرياضية الشابة دور أساسي في تغيير قاعدة الاتحاد الدولي للتزلج التي لم تسمح بالحجاب في المسابقات من قبل كونها أول متزلجة على الجليد تتنافس بالحجاب.
وفي عام 2017 ظهرت لاري في حملة «نايكي الدعائية – احلم بجنون» التي سلطت الضوء على قصتها ونجاحها في تمهيد الطريق للجيل المقبل من اللاعبات الرياضيات في المنطقة.

صابرين إمام (28 عامًا)..
متخصصة في استشراف المستقبل للخمسين عامًا المقبلة

شخصية مبادرة تساعد الحكومات والشركات متعددة الجنسيات على صياغة أفضل السيناريوهات المستقبلية حول الاتجاهات السياسية، وتأثيرات الاقتصاد الكلي خلال الخمسين عامًا المقبلة.
عملت إمام في السابق مستشارة استراتيجية لدى وزيرة شؤون الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ساعدت في إنشاء مركز الشباب العربي.. وتقوم إمام حاليًا بوضع اللمسات الأخيرة على أطروحتها البحثية في جامعة هارفارد، التي تتمحور حول تأثير الثقافة والهوية على الشباب العرب المولودين في أوروبا.

زين المصري (27 عامًا)..
رئيس السمعة والعلامة التجارية لدى جوجل الشرق الأوسط

تشغل زين منصب رئيس السمعة والعلامة التجارية لدى جوجل الشرق الأوسط، وأطلقت المصري «مهارات من جوجل» وهو برنامج تعليمي للمهارات الرقمية لتدريب أكثر من 500 ألف شخص، 50٪ منهم كان من النساء.. ونجح 26٪ ممن التحقوا بالبرنامج في الحصول على وظائف.
كما أطلقت زين المصري (Youtube Batala) وهو مركز رئيسي للمحتوى تشارك فيه أكثر من 400 سيدة حول العالم العربي لتقديم محتويات مختلفة مثل: التعليم، واللياقة البدنية، والكوميديا.

نايلة خان (27 عامًا)..
ابتكارات التعلم في التكنولوجيا والتعليم

أسست خان مجموعة ابتكارات التعلم والشركات الناشئة في قطاعي التكنولوجيا والتعليم عام 2019، والتي توفر التدريب للشركات، وتعمل نايلة حاليًا على طرح منهجية (Lexplore) في نيجيريا، وجيبوتي، وغانا، وإثيوبيا التي تستخدم لتتبع العين والذكاء الاصطناعي لتحديد مستوى معرفة القراءة والكتابة لدى الطفل، واكتشاف أي تأخر محتمل في النمو، بما في ذلك عسر القراءة.

محمد صوافي (27 عامًا)..
أحد رواد الأعمال الخيرية لتوفير الأطراف الصناعية

تم اختيار صوافي كأحد رواد الأعمال الخيرية، لسعيه الدائم من خلال شركته (Cure Bionics) لتوفير الأطراف الصناعية بأسعار أقل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.. واليوم تُصنّع شركة صوافي وتطور الأيدي والأذرع الإلكترونية لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تصنّع أطرافًا صناعية مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد باستخدام مواد خام بيئية، وتتميز بمقبس قابل للتعديل، ومعصم دوار لمزيد من المرونة وحرية الحركة، وشاحن شمسي لاسلكي للمستخدمين في البلدان ذات التغطية الكهربائية غير المستقرة أو المنعدمة.. كذلك يتم التحكم فيها بإشارات عضلية، لذلك لا تحتاج لأي تدخل جراحي لربطها بالجسم، ويمكن ارتداؤها مثل القفازات.

عدنان الشعيلي (28 عامًا)..
برمجة ذكية لسلامة الأطفال في الحافلات المدرسية

وهو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة (E Mushrif) التي تعمل على تطوير برمجة ذكية تضمن سلامة الأطفال في الحافلات المدرسية، من خلال السماح للمدارس وأولياء الأمور بمراقبة الحافلات والأطفال لحظيًا.. وتتعاون الشركة حالياً مع أكثر من 90 مدرسة خاصة و60 مدرسة حكومية في عمان والكويت، وتعمل على إطلاق جولة تمويلية بقيمة مليوني دولار.
كما تقدم الشركة أيضًا خدمة التعرف على الوجه لتسجيل حضور الطلاب للمدارس، كما عقدت شراكة مع جوجل لابتكار تطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

عذبي العنزي (27 عاماً)..
نوري العنزي (28 عامًا).. إدارة خدمة غسيل الملابس بتمويلات عالمية

أسس الأخوان الكويتيان شركة «جست كلين» عام 2016 وهي خدمة غسيل الملابس حسب الطلب التي تعمل على توصيل المستخدم بمختلف المغاسل، وإدارة عمليات التوصيل ومراقبة الجودة، وأعمال إدارية خدمية أخرى.
وفي خلال عامين فقط استثمرت شركة «فايث كابيتال» نحو 8 ملايين دولار في «جست كلين» التي نجحت في الحصول على تمويلات بإجمالي 12.9 مليون دولار، واليوم تعمل الشركة مع أكثر من 300 مغسلة في 5 دول.

بول دياب وإيلي نحاس (25 عامًا).. مواد تعليمية بناء على أداء الفرد وقدراته

أسس اللبنانيان الشابان منصة التعلم الالكتروني (Augmental) التي تزود المعلمين والطلاب من الصف السادس إلى الثاني عشر، بمواد تعليمية يمكن تكييفها بناء على أداء الفرد وقدراته، وتتوافر البرامج حاليًا باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية.
وقد أطلق التطبيق في لبنان، ليتاح بعد ذلك في دول عربية أخرى.. فيما فازت الشركة بجائزة “سوبرموفا تشالنج” للشركات الناشئة ضمن المؤتمر السنوي (Al Everything) المقام في دبي عام 2019.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: