صحة وتغذية
أخر الأخبار

في 9 خطوات.. تجنّبي أخطاء شائعة تزيد من عمر وجهك

 

العناية اليومية بالبشرة لا تعني بالضرورة الحصول على الملمس المخملي المطلوب أو الرونق والنضارة المنشودة، فالأهم التطبيق الصحيح لخطوات برنامج العناية حتى لا يتعرض الجلد لمشاكل يصعب حلها، وهنا ينصح المختصون بالعناية بالبشرة بتجنب بعض الأخطاء الشائعة التي تزيد من العمر بدلا من أن تمنحه الشباب المطلوب:

1. التغاضي عن تنظيف البشرة ليلاً
تتغاضى الكثير من السيدات عن تنظيف البشرة بشكل عام وقبل النوم لإزالة المكياج المتراكم عليها ليلاً، مما يتسبب في الكثير من المشاكل، أبرزها انسداد المسام وتراكم الخلايا الميتة على سطحها ومن ثم بهتان لونها وفقدان النضارة المطلوبة.
وهنا تنصح خبيرة البشرة ليليان بضرورة تنظيف البشرة مرتين يوميا، الأولى صباحا والثانية مساء لإزالة جميع العوالق المتراكمة عليها قبل وضع كريمات التغذية الليلية.

2. عدم تطبيق العناية بالترتيب المطلوب
أيضا من الأخطاء الشائعة عدم الالتزام بالترتيب المضبوط عند تطبيق برنامج العناية بالبشرة، فكل خطوة تمهد الطريق للخطوة اللاحقة وليس العكس، ومن ثم يجب التقيد بالخطوات حسب ما هو منصوص عليه في العبوات من الخارج أو حسب نصائح خبيرة البشرة التي تثقين في خبرتها، المهم هنا أن تكون المستحضرات مناسبة لنوع بشرتك وأن يكون التنظيف الخطوة الأساسية قبل اعتماد مستحضرات العناية والتي تبدأ بالتونيك ومن ثم السيروم المرطب ثم كريم العين ثم كريم ترطيب البشرة وأخيرا الكريم الواقي من الشمس.
الخطوات ذاتها تتبع ليلا مع استبدال كريمات الترطيب بكريمات التغذية مع ضرورة ترك بعض الوقت بين وضع المستحضرات.

3. الاعتقاد بأن الواقي من الشمس للصيف فقط
من أكثر الأخطاء شيوعاً الاعتقاد بأن وضع الكريمات الواقية من الشمس مرتبط فقط بظهور الشمس أو ارتفاع حرارة الجو وهو معتقد شديد الخطورة، فالمشكلة ليست في الشمس بل في أشعتها فوق البنفسجية وتحت الحمراء اللتين تتسببان في تدمير طبقتي الكولاجين والالستين المسؤولتين عن مرونة وشد البشرة ومع الوقت تظهر الخطوط الرفيعة ومن ثم العميقة على كل البشرة، وهنا ينصح أطباء الجلدية بضرورة وضع الكريمات الواقية من الشمس طوال العام على أن يتم ذلك كل أربع ساعات على الأقل، بل يجب أيضا وضعها عند التعرض للإضاءة الداخلية البيضاء حيث يكون لها ذات الآثار السلبية لأشعة الشمس.
اختاري الكريم الذي لا تقل عنصر الحماية به عن 45.

4. لا تنخدعي بكريمات الترطيب المدعمة بعنصر الحماية من الشمس
هناك الكثير من كريمات الترطيب المدعمة بنسب من عنصر الحماية من الشمس سواء للعينين أو البشرة، ولكن تلك خديعة كبرى يجب ألا تنسيك وضع الكريم الواقي، فتلك النسب تكون قليلة جداً ولا تفي بالوقاية الحقيقة من الأشعة الضارة، وبالتالي وجودها من عدمه لا يفيد البشرة ولا يقيها من مخاطر أشعة الشمس.. التزمي بوضع الكريمات المتخصصة لذلك كما ذكرنا سابقا ولا عليك بما عدا ذلك.

يجب غسل جميع الفرش بالصابون المخصص لذلك أو ببعض قطرات شامبو الشعر

5. إعادة استعمال الفرش بدون تعقيم
واحدة من أسوأ العادات التي لا ننتبه لها اعادة استخدام فرش تطبيق المكياج دون غسلها وتعقيمها مرة أسبوعيا على أقصى تقدير، فتلك الفراشي تكون محملة بالبكتيريا والعوالق غير النظيفة التي تنتقل منها إلى البشرة في كل مرة يتم استخدامها، وهو ما يصيب الجلد ببعض المشاكل كالحبوب أو الالتهابات والاحمرار، أيضا عدم التأكد من نظافة تلك الأدوات في حال الاعتماد على خبيرات التجميل.
يجب غسل جميع الفرش بالصابون المخصص لذلك أو ببعض قطرات شامبو الشعر الذي تستخدمينه، ومن ثم قومي بتجفيف الشعر بفوطة قطنية نظيفة أو بهواء مجفف الشعر البارد أو الدافئ، لا تستخدمي الهواء الساخن حتى لا تعرضيها للتلف.

الماء الساخن يزيد عمر البشرة ولا ينظف البشرة

6. تعتقد بعض السيدات أن الماء الساخن أو شديد السخونة يزيد من تنظيف البشرة ويساعد على إزالة العوالق المتراكمة عليها، وهو اعتقاد في غاية الخطورة فالماء الدافئ يزيل كل الأوساخ من سطح البشرة بعد تنظيفها بالمستحضرات المطلوبة، أما الماء الساخن فيزيد من فرصة تعرضها للتجاعيد المبكرة.

يساعد الحرير البشرة على إفراز الدهون المرطبة

7. النوم على مخدات قطنية
ينصح خبراء البشرة بضرورة استخدام خامة الحرير الطبيعي أو الساتان على أغطية المخدات بدلاً من خامة القطن التي تعرضها للكثير من المشاكل التي تبدو على شكل علامات نلاحظها في الصباح وتتحول مع الوقت إلى علامات دائمة، فيما يساعد الحرير البشرة على إفراز الدهون المرطبة ويزيد من نعومتها مع الوقت.

8. إهمال تغذية الشفتين صيفاً
البعض يستخدم مستحضرات ترطيب الشفاه في الشتاء فقط، وخصوصا إذا ما تعرضت للجفاف والتشقق، والصحيح اعتبارها علاجا مستمرا لتلك المنطقة الحساسة من الوجه التي لا تتعرض فقط للتقلبات الجوية أو لأشعة الشمس، بل أيضا لحرارة المشروبات التي نتناولها والتي تؤثر سلبا عليها مع مرور الوقت، اختاري المرطب الذي ترتاحين له على أن يكون مزودا بعامل الحماية من الشمس بحيث تستخدمينه من وقت لآخر حتى تضمني شفاها ناعمة بلا تشققات مزعجة.

الكريمات باهظة الثمن
لا تضمن نتائج فاعلة

9. ارتفاع سعر الكريمات لا يعني أبدا أن مفعولها سيكون سحريا وفاعلا إذا ما كانت البشرة غير مؤهلة لاستقبال وامتصاص تلك الكريمات، ومن ثم يجب إزالة الخلايا الميتة من سطح البشرة من وقت لآخر، وذلك باستخدام المستحضرات المقشرة من ناحية أو أجهزة الليزر المخصصة، لذلك حتى تتمكن من امتصاص مكونات تلك المستحضرات والاستفادة منها، أما في حال استمرت تلك الخلايا على سطحها فلن تستفيد منها أيا كان سعرها أو مكوناتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: