أخر الاخبار

«وكان» قرية ترى الشمس لساعات معدودة

صيامهم وإفطارهم مع التوقيت العماني

«وكان» هو اسم قرية صغيرة جبلية جميلة في سلطنة عمان ترتفع هذه القرية نحو 2000 متر عن سطح البحر وتشرق الشمس بها حوالي ثلاث ساعات فقط، فهي تعيش في الضوء من الساعة الحادية عشرة صباحا حتى الساعة الثانية والنصف ظهرا، بتوقيت عمان، أي ان نهارهم مقداره 3 ساعات ونصف الساعة.

حتى ترى روعة وجمال قرية «وكان» الواقعة في وادي مستل بمحافظة جنوب الباطنة لا بد أن تصعد 700 درجة من السفح إلى القمة ولكن الأروع أن ذلك ليس مرهقا، حيث إن الدرجات منخفضة سهلة لا تشعر بأنك تصعد مطلقا وعلى جانب السلم سياج جميل المنظر حوله تحفة من المزروعات والأشجار من كل جهة وأنت تصعد تطل على أروع وأجمل المناظر مثل الطريق المؤدي للقرية وهو به العديد من الأودية.

تمتاز القرية باعتدال درجة الحرارة صيفاً وانخفاضها شتاءً، وتنتشر فيها العديد من المدرجات الزراعية، وتطل على منظر في غاية الجمال، تحفّها الجبال المغطاة بأشجار الفواكه من الجوز واللوز والمشمش، وعدد سكانها لا يتجاوز عشرين منزلاً.

القرية محاطة بالجبال العالية بحيث

لا يشاهدون الشمس

بالقرية مراكز للمعلومات واستقبال الزوار الذين يأتون لرؤية القرية بجمالها وروعتها كما بها أبراج للمشاهدة على شكل قلاع ومظلات وبها طريق يربط القرية بالجبل الأخضر يستعمله محبو رياضة المشي.

القرية علاوة على روعتها وجمالها،  فإنها  لا ترى الشمس إلا ثلاث ساعات فقط وهو ما جعل الجميع يظن أن القرية تصوم مع ظهور الشمس وتفطر مع اختفائها ولكن الأمر له حقيقة أخرى، حيث أكد خبراء علم الجغرافيا أن القرية محاطة بالجبال العالية بحيث لا يشاهدون الشمس إلا في ساعات محددة من النهار عندما تكون قريبة من كبد السماء ولا يعني هذا أن وقت الصيام عندهم مرتبط برؤيتهم لقرص الشمس فهي فقط مختفية وراء الجبال، لذا يصوم أهل القرية على الحسابات الفلكية في سلطنة عمان وليس على رؤية الشمس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق