ثقافةعصير الكتب

ابدأ عامك الجديد.. بـنـفـسـك

البدايات الجديدة في الرزنامة أو السنين تكون فرصة حقيقية لبدايات جديدة لحياتنا.. فمواسم الزمن الجديدة هي مواسم لحياتنا الجديدة إن استطعنا انتهاز فرصتها لتغيير حياتنا..ولذلك اخترنا لكم في هذا العدد مع العام الجديد مجموعة من الكتب

حياتك الثانية تبدأ حين تُدرك أن لديك حياة واحدة

رواية «حياتك الثانية تبدأ حين تُدرك أن لديك حياة واحدة»، للروائية الإيطالية رافاييل جيوردانو والمدرّبة في مجالَي الإبداع والتنمية الذاتية، برزت على المستوى العالمي لأنها مرتكزة على التنمية الذاتية وعلم النفس الإيجابي، كأحد الأعمال الأكثر نجاحًا في كثير من البلدان بعد ترجمتها إلى اكثر من لغة ومنها العربية،

فهي عبارة عن كتاب يدعو إلى التغيير وإلى تحسين المرء لحياته، في سبيل عثوره على طريق الرضا والسعادة. لذلك فهي مناسبة لبدايات جديدة مع العام الجديد كي يحاول الانسان الأخذ بأفكارها ومضمونها الجميل الذي يحفز كثيرا على الأخذ بالحياة مأخذ جديدا.

تقول المؤلفة في تصدير كتابها وتكشف عن الدافع خلف كتابة هذا الكتاب:

«أنا أحلم بأن باستطاعة كل إنسان أن يحدد مواهبه ويتحمل مسؤولية سعادته؛ لأنه ليس هناك ما هو أهم من أن يعيش المرء حياة بمستوى أحلام طفولته.. رحلة سعيدة، رافييل».

الرواية تحكي حكاية كاميل التي تسعى إلى عودة الفرح والإثارة إلى حياتها، ومن خلال هذا السعي تدعونا هذه الرواية إلى أن نطرح على أنفسنا أسئلة وجودية أساسية مثل: لماذا نحيا؟ وما الهدف من حياتنا؟ وما الطريق الصحي لمسار حياتنا حتى النهاية؟ كما تدعونا إلى أن نفكر في خياراتنا وتصرفاتنا وسلوكياتنا، بل وتدفع بنا إلى الجرأة على تغيير حياتنا وتحقيق أحلامنا.

في هذه الرواية تطمح رافاييل جيوردانو، عبر قراءة القارئ بروايتها الأولى هذه، إلى السير بهذا القارئ نحو حياة أكثر سعادة، وهي تقول في هذا الأمر: «لا أريد أن أطلق أحكامًا ولا أن أَسقط في فخّ المبالغة، ما أسعى إليه هو أن أمنح المفاتيح لقُرّائي لكي يصبحوا أفضل حالًا».

أعراض داء الروتين الحاد!

في أحد أجزاء الرواية يدور هذا الحوار المهم بين البطلة وطرف آخر:

– على الأرجح أنك تعانين من شكل من أشكال داء الروتين الحاد.

– أعاني من ماذا؟

– داء الروتين الحاد.. هذا أحد أمراض الروح والذي بات يتفشى على نحو متزايد بين الناس في العالم.. أعراضه تكاد تكون دائماً هي نفسها: انخفاض في درجة الحافز، نوبات دورية من الكآبة، فقدان المعالم والحواس، إيجاد صعوبة في الشعور بالسعادة على الرغم من وفرة الخيرات المادية، خيبات أمل وشعور بالإرهاق والتعب».

إستراتيجيات الحياة

ما احوجنا الى استرتيجيات جديدة لمرحلة جديدة ننتظرها ربما تبدأ مع بداية العام..وهذا الكتاب لمؤلفه د. فيليب سي. ماكجرو بقدم لنا هذه الاسترتيجيات..من خلال مبدا يقول فيه «إن قوانين الحياة هي قواعد المباراة، فليس هناك من يسأل إذا كنت تعتقد أن هذه القوانين عادلة أو أنها يجب أن تكون موجودة،

وهي مثل قوانين الجاذبية، قوانين موجودة وحسب، ولست في حاجة إلى التصويت عليها فيمكنك أن تتجاهلها وتتعثر على الطريق، وتتعجب لماذا يبدو أنك لا تنجح أبدا، أو يمكنك أن تتعلمها وتتكيف معها وتصب فيها اختياراتك وسلوكك وتعيش بشكل مؤثر».

كما يؤكد الكاتب بكل خبرته وشهرته الواسعة في عالم التنمية الذاتية والاستشارات إن تعلم قوانين الحياة هو لبّ ما يجب أن تجيده في هذا الكتاب حتى تتوافر لديك المعرفة الأساسية عن استراتيجية الحياة الشخصية.

قوانين الحياة العشرة

يقدم لنا الكاتب اهم عشرة قوانين في الحياة من المهم جدا في رأيه ان نفهمها جيدا وتطبيقها عمليا أي بالاستراتيجيات العملية التي تجعلنا نصل الى الحياة الحقة الناجحة، وهي:

  • قانون الحياة رقم 1: إما أن تعي الأمور أو لا

إستراتيجيتك: كن فطناً

  • قانون الحياة رقم 2: إنك تشكل بنفسك تجربتك الذاتية

إستراتيجيتك: ينبغي أن تعترف انك مسؤل عن حياتك

  • قانون الحياة رقم 3: الناس يقومون بعمل ما يؤتي ثماره

إستراتيجيتك: تعرف على العوامل الحاسمة التي تتوج سلوكك وسلوك الآخرين

  • قانون الحياة رقم 4: لا يمكنك تغيير ما لا تعترف به

إستراتيجيتك: كن واقعياً مع نفسك بالنسبة لما يخص حياتك وكل الاشخاص الذين تتعايش معهم فيها.

  • قانون الحياة رقم 5: الحياة تكافئ الافعال

إستراتيجيتك: عليك بوضع قراراتك باعتناء شديد وعندئذ قم بتنفيذ ما قررته.

  • قانون الحياة رقم 6: ليس هناك واقع سوى ما ندرك

إستراتيجيتك: حدد المنظور الذي ترى من خلاله العالم.

  • قانون الحياة رقم 7: الحياة تُدار ولا تُعالج

إستراتيجيتك: تعلم أن تمسك بزمام حياتك

  • قانون الحياة رقم 8: إننا نعلم الآخرين كيف يعاملوننا

إستراتيجيتك: لا تشكو معاملة الناس لك

  • قانون الحياة رقم 9: في الصفح قوة

إستراتيجيتك: انتبه لما يلحق بك من الغضب والشعور بالإهانة

  • قانون الحياة رقم 10: حدد مطلبك واحصل عليه

إستراتيجيتك: كن واضحاً بشأن ما تريد، ثم قم بدورك.

نحب بعضنا.. ولكن!

تشجيعاً لبدايات جديدة لكل زوجين مع العام الجديد نقدم لها هذا الكتاب الذي يبحث في الأسرار الكامنة وراء العلاقات الزوجية الناجحة، حيث يقدم نصائح بسيطة وعملية ستساعدك على إصلاح وتقوية العلاقة التي حادت عن مسارها الصحيح،

فهو يضع أسس وقواعد بناء العلاقات الزوجية كي يتمكن الزوجان من الشعور بالرضا عن علاقتهما مهما طال الأمد وتوضح لك الكاتبة إيلين كيفية العودة – حتى وإن كنت قد فقدت الأمل في أن يستمر هذا الزواج – للتفكير مرة أخرى في الأسباب التي جذبتكما لبعضكما بعضا منذ البداية.

وتعد قراءها بأن هناك المزيد، وتقترح عليهم طرقا بسيطة تمكنهم من الحفاظ على حياة زوجية تنبض بالحياة. في الحقيقة، إنها تريك أنت وشريك حياتك كيفية الاحتفاظ بحبكما لبعضكما طوال ما تبقى من حياتكما. ولكن ما الجواب؟

البحث عن الحب الحقيقي

على الرغم من أننا نبدو منهكين وحذرين ومتشككين بشكل أو بآخر، فإن معظمنا يأمل في أن يكون بقاء رباط الحب والدعم بين الزوجين أمرا ممكنا، وحتى هؤلاء الأشخاص الذين ذاقوا مرارة الطلاق لايزالون راغبين في الدخول في علاقة جادة يكتنفها الحب، ويؤمنون بأن العلاقات الناجحة ليست مستحيلة،

على الرغم من تجربتهم الشخصية المريرة. إن جميع الأشخاص – صغارا كانوا أو كبارا، سبق لهم الزواج أو لم يسبق – في سعي مستمر لمحاولة العثور على الشخص الذي يدوم معه الحب، وحتى هؤلاء الذين من المفترض أنهم متشائمون بعد خوضهم لتجارب زواج فاشلة، يحاولون مرة أخرى بشكل عام،

ويجددون ثقتهم في أن تجربة الزواج ستنجح في هذه المرة.

حقائق أساسية في الحب الزوجي

وتقدم لنا الكاتبة خلاصة الحقائق الأساسية التي تحفظ الحب بين الزوجين، وتحافظ على دوام العلاقة بينهما، وهي أربع حقائق كالتالي:

1 – إننا نحب من يجعلنا ننظر نظرة جيدة حيال أنفسنا.

2 – يعرف معظمنا الشيء الذي سيدخل السعادة إلى قلب شريك حياتنا.

3 – النقد يقتل الحب.

4 – ليس هناك ما يسمى الحب غير القابل للاضطراب أو التغيير أو الخيانة.

دليل العظمة – 2

وتشجيعا لنا جميعا على بدايات جديدة بنجاح عملي جديد، نجاح في حياتنا العملية وطموحاتنا، يأتي هذا الجزء الثاني الذي طال انتظاره لكتاب دليل العظمة الذي حقق أعلى مبيعات على مستوى العالم.. فيه يقدم روبين شارما رؤى وأفكارا وأدوات متميزة جعلت منه أحد أكثر مستشاري القيادة والنجاح الشخصي الموثوق بهم في العالم، وذلك بطابعه الجذاب الشيق الذي لا يُنسى حقا، سيساعدك هذا الكتاب على أن تعثر على خطوات حقيقية منها:

1 – تحقق التميز على المستوى العالمي في العمل والحياة.

2 – تتعلم كيف تحقق النخبة الأفضل من الناس نتائج مذهلة.

3 – تعثر على الإلهام والشغف والحماس التي تحتاج اليها لتحقق التميز.

4 – تكتشف السعادة وتنعم بمزيد من المرح.

5 – تتخطى الأوقات العصيبة بشجاع ةوسمو.

6 – تبسط حياتك المهنية والشخصية.

أسئلة مهمة

هل أنت على استعداد لأن ترتقي بعملك وحياتك الشخصية الى مستوى جديد تماما من العظمة؟

هل تشعر بأن الوقت قد حان لتدرك عبقريتك الشخصية وتجرب النجاح الحقيقي الذي طالما تطلعت إليه؟

هل سئمت حياتك المحدودة؟

إذا كان هذا هو حالك، فهذه كلها أسئلة مهمة يطرحها الكتاب عليك.. فمن ناحية هو بيان يشرح لك كيف تحقق التميز، ومن ناحية هو دليل لإتقان عملك، ومن ناحية ثالثة هو رفيق يمنح الإلهام، فكتاب دليل العظمة2 يستخلص أحدث أفكار روبين شارما ويوجزها في 101 درس بسيط، ولكن قوي ستساعدك على أن تعمل بتألق وتعيش حياة جميلة.

الطريق الى التميز يبدأ بخطوة، ابدأ اليوم.

ابدأ الآن

الدرس التاسع من الكتاب يشجع كل شخص فينا أن يبدأ الآن.

ويتساءل: لماذا تؤجل ما تستطيع عمله اليوم الى وقت أبعد؟ لماذا ترجئ تقديم أفضل ما عندك كإنسان الى وقت ما في المستقبل؟ لماذا تؤخر الاستمتاع بالوقت حتى يتقدم بك العمر؟ قرأت منذ أيام قليلة عن امرأة شابة كانت تفكر في خطة لمدخرات التقاعد!

قالت: «أريد أن أطمئن الى أني ادخرت الكثير، وبهذه الطريقة أستطيع أن أحظى ببعض المتعة ولو في نهاية عمري». لا أفهم هذا، لماذا تنتظر حتى يتقدم بك العمر لتحب الحياة؟

أنا لا أقلل من أهمية التخطيط للمستقبل بأي حال من الأحوال. انظر لبعيد وهيئ لنفسك حياة زاخرة. إنها مسألة التوازن كما هو الحال دائما.

نفذ خططك، ادخر من أجل التقاعد.. ضع استراتيجيات.. ولكن في نفس الوقت عش اللحظة.. وسع آفاقك.. خض الأخطار يوميا.. هذا هو النبوغ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق