ثقافةمرايا

6 أعمـال أدبيـة فـي «الجائزة العالمية للرواية العربية»

أهم جائزة في عالم الأدب العربي

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (آي باف) قائمتها القصيرة لدورة 2020،  حيث تضمنت القائمة ستة أعمال من الجزائر ولبنان وسورية ومصر والعراق.

ضمت القائمة رواية (حطب سراييفو) للجزائري سعيد خطيبي، و(ملك الهند) للبناني جبور الدويهي،  و(الحي الروسي) للسوري خليل الرز، و(فردقان) للمصري يوسف زيدان،  و(الديوان الإسبرطي) للجزائري عبد الوهاب عيساوي  و(التانكي) للعراقية عالية ممدوح.

تم اختيار هذه الأعمال الروائية من بين ست عشرة رواية وهي الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة أولاً ثم تتم تصفيتها بالقائمة القصيرة لاختيار افضل رواية منها.

أعلنت القائمة القصيرة خلال مؤتمر صحافي عقد في «متحف حضارة الماء» في مدينة مراكش المغربية بحضور لجنة التحكيم برئاسة العراقي محسن جاسم الموسوي واللبناني بيار أبي صعب والروسية فيكتوريا زاريتوفسكايا والجزائري أمين الزاوي والمصرية

ريم ماجد.

القائمة القصيرة لهذه الدورة لهذه الجائزة العالمية العربية تعكس الثراء والتنوع في الابداع الروائي العربي، حيث تتنوع موضوعاتها والمفاهيم والأفكار التي تدور حولها أحداثها زماناً ومكاناً،  لكن على الرغم من هذا التنوع فإن شؤون الإنسان العربي في ماضيه وحاضره ومستقبله ما زالت هي هي لكن فقط في تنوع التناول أو الفكرة والأشخاص والأماكن والأزمنة، فالتجربة العربية بالنهاية واحدة والمعاناة واحدة مع فرق التعبير عنها.

تبلغ قيمة الجائزة العالمية للرواية العربية 50 ألف دولار تقدمها «دائرة الثقافة والسياحة» في أبو ظبي في الإمارات تحت رعاية مؤسسة جائزة البوكر في لندن. وستعلن الرواية الفائزة في 14 من أبريل القادم خلال افتتاح «معرض أبوظبي الدولي للكتاب».

من الروايات المرشحة للجائزة رواية «فردقان» ليوسف زيدان التي تدور أحداثها حول حياة ابن سينا في فترة اعتقاله بقلعة (فردقان) الموجودة بوسط إيران، في الوقت الحالي. وتحكي الرواية بشكل أدبي يمتزج فيه الواقع بالخيال الروائي، عن ابن سينا، ابتداءً من مولده سنة 370 هجرية، في أسرة مكونة من أب أفغاني وأم خوارزمية (حاليا أوزبكستان)، وحياته في منطقة وسط آسيا ثم استقراره ووفاته في المنطقة الفارسية، حيث عاش النصف الأخير من حياته بين الري

(طهران حاليًا)، وهمدان، وأصفهان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: